الموسوعةالطب

أعراض التهاب عظام القفص الصدري وعلاجه

أعراض التهاب عظام القفص الصدري

غالباًما تكون آلام أعراض التهاب عظام القفص الصدري، مرتبط بالحالة العامة للمناخ الموجود فيه المريض الذي يبدا في الإحساس بالوجع، ولكنها في الغالب تتم معالجتها دون الحاجة للتدخل الجراحي.

قد يحدث في بعض الحالات النادرة أن يكون الأمر غاية في الخطورة، وهذه الأمور قد تكون ناجمة عن حدوث بعض الكسور أو الحوادث وهذه الأعراض والأسباب سنناقشها في المقال التالي بكل تفاصيلها.

التهاب عضلات القفص الصدري

تعرف أعراض التهاب عظام القفص الصدري والذي يصيب الأضلاع بأنه يصيب فقط الغضروف الذي يصل بين الأضلاع وبين عظام الصدر والقص، فيما يعني انه لا يصيب العضلات على وجه الخصوص، ولكن الألم الناتج عن هذه الالتهابات يشبه إلى حد كبير الألم الناتج عن الإصابة بالنوبات القلبية.

ومن الأعراض المصاحبة لالتهاب الغضروف المفصلي حدوث بعض التورم المصحوب بالألم فيما تعرف بمتلازمة تيتزه، وفي الغالب لم يعرف سبب واضح لهذا الالتهاب، ووفقًا لما سنجد في موقع البوابة أن العلاج لهذه الحالة ما هو إلا التخفيف فقط من الإحساس بالألم، وينتظر الطبيب شفاء الحالة من نفسها.

أسباب التهاب عضلات القفص الصدري

في الطبيعي لا يمكن تحديد سبب أساسي لـ أعراض التهاب عظام القفص الصدري، ولكن كنوع من المساعدة في التشخيص قام الأطباء بوضع مجموعة من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الوصول للإصابة بهذا الالتهاب ومن هذه الأسباب:

  • الرضخ الصدري: يحدث في الغالب بسبب كثرة الصدمات والرضات المتكررة للمحيط الصدري، سواء كانت بسيطة أو شديدة يؤدي ذلك لحدوث الالتهاب الغضروفي بين الضلوع.
  • عدوى الجهاز التنفسي: غالبًا ما تحدث عند الأشخاص متعاطي المخدرات عن طريق الحقن الوريدي، أو الذين أجروا جراحات للصدر العلوي في وقت قريب.
  • التهاب الغضاريف التنكسي: هو نوع من الالتهابات الحادة التي تصيب منطقة الغضاريف ما بين الأذنين وفي الأنف وفي الشجرة الحنجرية.
  • الأمراض الرثوية: تحدث في الغالب مع شكل متطور من الالتهاب المفصلي مثل التهاب المفاصل الصدفي، وغالبًا ما يحدث هذا النوع من الالتهاب للأشخاص مصابي الفيبرومبالغيا.

أعراض التهاب عظام القفص الصدري

غالبًا ما تسبب أعراض التهاب عظام القفص الصدري حدوث ألم حاد في الصدر، والذي يتسبب في حدوث قلق كبير لدى المصاب ويكثر خوفه من أن يكون مصابًا بأحد النوبات القلبية الحادة، وتشتمل أعراض التهاب الغضروف الضلعي ما يلي:

  • الإيلام الموضعي المتكرر غالبًا ما يحدث عند الضغط براحة اليد على المفاصل ما بين الضلوع، والذي يعتبر من أكثر ما يميز وجود الالتهاب، وعدم وجود الألم يستبعد وجود التهاب.
  • في ظل ممارسة المجهود بأي شكل من الأشكال وخاصة مثل التدريبات، أو جود بعض الإصابات البسيطة في الجهاز التنفسي، قد تكون عرضة لحدوث الالتهاب.
  • في المعتاد يكون ألم الالتهاب شديد جدًا ومتواجد على الجدار الأمامي للصدر، ويكون مرتبط بين الصدر والظهر والبطن، حيث يشعر المريض كأن الألم في جميع المناطق معًا.
  • يكثر الإحساس بالألم بشكل كبير في المنطقة ما بين الضلوع الرابعة والخامسة، ويزداد الشعور بالألم عند أخذ النفس العميق، وكلما ضعفت حركة التنفس قل الإحساس بالألم.
  • بعد إجراء العمليات الجراحية في الجهاز التنفسي، من الممكن أن يحدث التهاب في الغضروف ويصاحب ذلك حدوث تورم ووجود تقيح صيدي في مكان الجراحة.
  • غالبًا ما يحدث ذلك بسبب الإصابة ببعض الأمراض الصدرية مثل مرض السل والزهري، وما يصاحب هذه الأمراض من زيادة الالتهاب الصدري.
  • يحدث بسبب السقطات الفجائية للأشخاص من أماكن مرتفعة وبالتالي يكون أول ما يتم اصطدامه هو منطقة الصدر، وهو ما يجعل هذه المنطقة عرضة للإصابة.
  • الحوادث الناتجة عن اصطدام الأشخاص بالسيارات أو الحوادث الناتجة عن التصادم في سباقات السيارات وهو الأمر الذي يجعل رياضين سباقات السيارات عرضة لذلك.

تشخيص التهاب عضلات القفص الصدري

يسهل تشخيص أعراض التهاب عظام القفص الصدري من الخلال الفحص الجسمي الظاهري الخارجي، وفيها يقوم الطبيب بالضغط على عظمة الصدر بالطول، وخاصة في المناطق التي يظهر فيها الورم والألم، ويحرك الطبيب الأيدي بطريقة معينة ليظهر الأعراض بالشكل الصحيح.

غالبًا ما يكون الألم الناتج عن التهاب الغضروف متشابه إلى حد كبير مع الألم الناتج عن أمراض القلب وأمراض الرئة، ولكن في هذه الحالة يطلب الطبيب رسم للقلب، أو الأشعة المقطعية لتوضيح سبب الالتهاب بشكل واضح حتى لا يحدث التباس للأعراض على الطبيب.

علاج التهاب عضلات القفص الصدري

بعد التعرف على أعراض التهاب عظام القفص الصدري، سنذكر الآن دور العلاج في التهاب القفص الصدري ويكون العلاج غالبًا بالعديد من الطرق ولكن يكون المحدد الأساسي لطريقة العلاج هي طبيعة الالتهاب ومدى صعوبة الألم والحالة العام للمريض ومن هذه الطرق:

العلاج بالأدوية: يتم ذلك غالبًا في معظم الحالات التي تشكو من التهاب الغضروف، وذلك بسبب أن الألم المصاحب لهذه الحالات غالبًا ما يكون ألم خفيف ومحتمل، ومن الأدوية التي دائمًا يصفها الطبيب لهذه الحالات منها:

  • الأدوية التي تستخدم في مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين.
  • أنواع أخرى من المسكنات مثل المورفين.
  • العلاجات التي تستخدم لمضادات القلق.
  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية الستيرويدات وتؤخذ عن طيق الكبسولات أو الحقن العضلية.

تغيير نمط الحياة: هناك أنواع من الالتهاب يتضمن تغيير في نمط الحياة وهم:

  • هناك مجموعة من الحالات التي تعاني من الالتهاب الغضروفي يطلب منها الطبيب أن تماس بعض الرياضات مثل رفع الأثقال والجري أو ممارسة الرياضة، ولكن هذا قد لا يناسب الجميع.
  • مجموعة من الحالات التي تعاني من الالتهاب الغضروفي ينصح الطبيب فيها بالراحة التامة في الفراش، وأيضًا ممارسة بعض العلاج الطبيعي إما باستخدام التدفئة أو التبريد.
  • يمكن للطبيب أن يشير باستخدام ما يعرف بالتحفيز للأعصاب عن طريق الكهرباء من خلال الجلد، وفيها يستخدم كميات من الكهرباء لتحفيز الأعصاب على إرسال إشارات إلى الدماغ.
  • استخدام بعض الكمادات الساخنة على المنطقة المصابة من الصدر، وهو الأمر الذي قد يعمل على التخفيف من حدة الآلام المؤدية للالتهاب، وقد يكون مؤثرًا في بعض الحالات.

الوقاية من التهاب عضلات القفص الصدري

بعد الانتهاء من عرض أعراض التهاب عظام القفص الصدري، يحب التحدث الآن عن طرق الوقاية من حدوث التهاب عضلات القفص الصدري، وخاصة أنه مرض يزعج كل من يصيبه، وخاصة أنه لا يفرق بين الأطفال أو الكبار ولكن هو عادة ما يصيب الرياضيين.

لا يوجد طريقة متبعة للوقاية من التهاب عضلات القفص الصدري، لأنه لا يوجد سبب مباشر للإصابة، وإنما تأتي الإصابة بهذا المرض بشكل فجائي، كما انه من الجيد أن هذا المرض ليس مرضًا مزمنًا.

عادة ما يتم الشفاء من هذا المرض بشكل تلقائي ومن خلال التجديد الذاتي للخلايا العظمية المحيطة بالصدر، أي انه لا يحتاج إلى أي تدخل من طرف الطبيب المعالج وبدون تناول أي أدوية وهذا غالبًا في أبسط الحالات.

هناك مجموعة من حالات التهاب الغضاريف الصدرية تحتاج إلى التدخل العلاجي بشكل بسيط من طرف الطبيب، وغالبًا في أشد الحالات والتي تحتاج إلى طرق العلاج إما العلاج الدوائي أو العلاج الطبيعي لا يطول مدة العلاج فيها لأكثر من عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى