الموسوعة

كيف مات ارطغرل الحقيقي تاريخيا وكيف أسس الدولة العثمانية

كيف مات ارطغرل الحقيقي

أن الغازي أرطغرل يعد أحد عظماء التاريخ، وقد توفي بمدينة سكود في تركيا، واختلف المؤرخين في تحديد عام وفاته، كما اختلفوا أيضًا في معرفة كيف مات أرطغرل الحقيقي.

من هو القائد أرطغرل

أن أرطغرل هو ابن التركماني سليمان شاه القايوي، وطان أرطغرل أمير غازي، يجاهد في سبيل الله وفي سبيل نصره الإسلام، وأسم أرطغرل يعني بالتركية قوي البنية، فأر تعني البطل، أما طغرل فهي تعني طائر العقاب، وقد قام موقع البوابة بتوفير العديد من المعلومات حول حياة القائد أرطغرل، وكيف مات ارطغرل الحقيقي.

قبيلة أرطغرل

مع بدايات القرن الثالث عشر دخل الأتراك العثمانيين آسيا الصغرى، ودارت حول هذه القبيلة التركية العديد من الروايات لعدد كبير من المؤرخين، وجاءت أحد هذه الروايات مؤكدة أن هذه القبيلة كانت بقيادة أرطغرل، وقد قدمت هذه القبيلة خدمة عظيمة لسلطان دولة سلاجقة الروم، علاء الدين الأول، خلال ترحالها لجبال الأناضول بعام 1232.

فقد شهدت هذه القبيلة في ذلك الوقت قتال لجيشين لا يوجد بينهم أي كفاءة، فقررت وقتها أن تنضم للجيش الأضعف، وكان هذا الانضمام سبب تحقيقهم انتصار عظيم على جيش الخان الماغولي.

ووقتها كافئهم سلطان دولة السلاجقة علاء الدين الأول بمكافئة عظيمة، فقد منحهم قطعة أرض كنوع من الشكر والتقدير لهم، لمساعدتهم في المعركة، ومساعدتهم على تحقيق الانتصار على المغوليين.

توسعات أرطغرل

قد نال أرطغرل لقب محافظ للحدود، وبالتركية أوج بكي، وهذا اللقب كان دائمًا يمنح لرؤساء القبائل لدى الأتراك السلاجقة، على الرغم من أن المكافأة التي حصلت عليها قبيلة أرطغرل كانت مكافأة قيمة، ولكنها لم ترضي أرطغرل، ولا اللقب الذي حصل عليه أيضًا.

فقد كان أرطغرل مهتم بالسياسة أكثر من كافة هذه الأمور، فبدأ من بعدها بمهاجمة ممتلكات الدولة البيزنطية بالأنضول، واستطاع بالفعل أن يحقق النجاح وقتها والقيام بضم مدينة إسكي شهر، وهي تقع الآن بين مدينة أسطنبول ومدين أنقرة.

كيف مات ارطغرل الحقيقي

الكثير من الأشخاص بجميع أنحاء العالم قد قاموا بمتابعة المسلسل التاريخي التركي قيامة عثمان، والذي كان سبب في معرفة الكثير من الأشخاص لهذا البطل العظيم، وقد سرد المسلسل قصة حياة الغازي أرطغرل، ولكن كان يوجد بعض الخلافات بين سرد القصة من خلال المسلسل، وبين ما قد أشار له التاريخ.

فقد جاء بالتاريخ أن عثمان توفي بعد بلوغه عمر التسعين، وكان وقتها قد اتخذ سكود مقر له، ولكن لم يثبت التاريخ الطريقة التي مات بها أرطغرل الحقيقي، كما ان التاريخ لم يثبت أيضًا أن التركي أرطغرل قد مات مقتول، وأنه قد دفن بسكادا، وقد قام بتسليم أبنه عثمان الحكم، وقد أطلقوا أسمه على الدولة، التي استطاع عثمان أن يطور منها حتى أصبحت إمبراطورية كبيرة، وأصبحت الآن من أكبر الدول الإسلامية التي عرفها التاريخ.

وحتى الآن لا توجد روايات مؤكدة عن تاريخ وفاة أرطغل، فهناك روايات أكدت على أنه مات ببداية الثمانينات، وروايات أخرى أكدت على أنه مات بأواخر الثمانينات.

قبر أرطغرل

اهتم العالم أجمع بمعرفة العديد من الأمور عن أرطغرل، وعند ما قدمه للإسلام، وعن مكان وموعد وفاته، وأيضًا الكثير منهم لديه شغف لمعرفة قبر أرطغرل وشكله ومكانه أيضًا، فهناك روايات تشير إلى أن قبره كان خارج مدينة سكود، وكان لا يوجد عليها وقتها أي نقوش، ولكن أثناء ترميمها قد قام السلطان عبد الحميد الثاني بالكتابة على المقبرة.

وقد ذكر التاريخ أنه قد تم إنشاء المقبر بنهاية القرن الثالث عشر، وقد قام وقتها عثمان ببنائها، ولكن وقتها كان مجرد قبر مفتوح، وجاء من بعده السلطان محمد الأول ليحوله إلى ضريح، وجاء من بعده السلطان مصطفى الثالث ليعيد بناء هذا الضريح، ورممه السلطان عبد الحميد الثاني عام 1886، وقام وقتها بوضع به نافورة، وكان الغرض منها هو الوضوء.

أما عن تصميم هذا الضريح التاريخي، فقد صمم بجدران بها صف من الحجارة، وكان يعلوه صفين من الطوب، واتخذ الضريح شكل سداسي الأضلع، ويوجد به قبة تغطيه، وللوصول إليه، فيجب أن تسلك مدخل على شكل مستطيل وعلى جانبيه نفاذتان، ومن بعدها تم فتح نوافذ مستطيلة الشكل على الجدران الغربية والجنوبية والشرقية للضريح.

عثمان بن أرطغرل

أن عثمان هو أصغر أبناء أرطغرل، واهتم أرطغرل منذ نعومة أظافره بتعليمه، فكان يذهب إلى الشيخ إده بالي، وكان يقوم بتربيته وتعليمه وكان عثمان يفضل الذهاب إليه باستمرار دون ملل لحبه في العلم.

ولهذا فقد كان عثمان هو خلف أبيه في مسيرته، فاستمر في الفتوحات ضد البيزنطيين، واستطاع أن يحقق التوسع بالأراضي بعد وفاة والده، ومن بعدها قام بتأسيس الدولة العثمانية، وكانت وقتها عاصمتها هي مدينة سكود.

وصية أرطغرل لابنه عثمان

أوصى أرطغرل ابنه عثمان وصية، أوصاه فيها بأن يهتم بالعلماء المسلمين، وطاعة الشيخ إده بالي، وأوصاه أن لا يعصاه أبدًا، وقد تم ترجمة هذه الوصية إلى اللغة العربية، وكان محتواها كالتالي:

  • أنظر يابني، من الممكن أن تؤذيني ولكن لا يمكن أن تؤذي الشيخ إده بالي، فهو النور لعشيرتنا ولا يخطئ ميزانه قدر درهم.
  • يمكنك أن تكن ضدي ولا تكن ضده، فلو كنت ضدي يأحزن وأتأذى، ولكن أن كنت ضده فأن عيني لن تنظر إليك وإن نظرتا فلن تراك.
  • يا بني إن كلماتي ليست من أجل الشيخ إده بالي، ولكنها من أجلك أنت، وعليك أن تعلم أن مقالتي هذه هي وصيتي لك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى