الطبالموسوعة

ما هي اسباب نزول دم في الشهر التاسع مع الم خفيف

نزول دم في الشهر التاسع مع الم خفيف

وجود إفرازات في الشهر التاسع للمرأة الحامل قد يقلقها بعض الشيء نزول دم في الشهر التاسع مع الم خفيف علامة من علامات الولادة تعرفي أكثر حول إفرازات الشهر التاسع.

الشهر التاسع من الحمل

بمجرد دخول المرأة الحامل في فترة الشهر التاسع يبدأ عندها ظهور كثير من الأعراض تلك الأعراض لا تظهر مرة واحدة بل تظهر بالتدريج.

وتكون بداية تلك الأعراض هي وجود ألم في الساقين وفي منطقة أسفل الظهر وهذا الألم بسبب وجود ضغط على منطقة الساق ومنطقة أسفل الظهر بسبب زيادة حجم المرأة مع زيادة حجم الجنين داخل الرحم وتبدأ التقلصات التي تحدث في الرحم ولكن تقلصات خفيفة وذلك لكي يمهد جسم المرأة على الولادة.

إفرازات الشهر التاسع من الحمل

ليست تلك الأعراض التي سبق ذكرها هي الوحيدة التي تحدث بل يظهر أيضًا بعض الإفرازات من الرحم وتظهر تلك الإفرازات في الشهر التاسع حيث أنها تزيد مع اقتراب الولادة.

ومن تلك الإفرازات التي تظهر في الشهر التاسع هي السدادات المخاطية والتي بفضلها يتم منع دخول أي ميكروبات إلى رحم المرأة تلك السدادات تكون على عنق الرحم وذلك الأمر الذي يمنع دخول أي بكتيريا أو فيروسات إلي داخل الرحم حماية للجنين أثناء تكونه.

ومع بداية الشهر التاسع وبفضل اقتراب الولادة تظهر تلك السدادات على شكل إفرازات مهبلية ونزولها يساعد على فتح عنق الرحم وفي بعض الأحيان لا يتم نزول تلك السدادات مرة واحدة بل تبدأ بالنزول تدريجيًا. وتكون تلك السدادات ممزوجة بالدم ولكن القليل منه لذا تظهر على شكل إفرازات ذات اللون الوردي وفي بعض الأحيان أيضًا تظهر تلك الإفرازات دون دم صافية.

ليست السدادات هي النوع الوحيد من الإفرازات التي تظهر في الشهر التاسع من الحمل بل في بعض الأحيان أيضًا يظهر السائل الأمنيوسي هذا السائل هو الذي يقوم بإحاطة الجنين خلال فترة الحمل كلها وذلك لكي يحمي الجنين من أي مؤثرات خارجية لذا سوف نجد هذا السائل داخل الكيس الذي يحتوي على الجنين.

لذا فعند اقتراب الولادة يبدأ هذا السائل بالتدريج بالنزول وهذا لكي يتم الاستعداد للولادة أما في حالة نزول السائل الأمينوسي مرة واحدة يجب الذهاب للطبيب في الحال فهذا الأمر خطر على صحة الجنين.

نزول دم في الشهر التاسع مع الم خفيف

خلال الشهر التاسع من الحمل لا تظهر الإفرازات فقط بل في بعض الأوقات قد يحدث نزيف خفيف للدم بعض الأحيان يكون هذا النزيف البسيط أمر لا يوجد أي خوف منه وفي بعض الأحيان قد تجد هذا النزيف خطير لحياة كل من المرأة الحامل والجنين.

لذلك من خلال موقع البوابة تعرف على حالات نزيف الدم وهي:

تغيرات الجسم

  • نظرًا لان الرحم يبدأ في الاستعداد بمرور الرحم يحدث تمدد في عنق الرحم ونتيجة على ذلك يبدأ في نزيف بسيط يسمى العرض الدموي.
  • وهذا الإفراز الدموي قد يكون في بعض الأحيان خفيف وفي بعض الأحيان الأخرى كثيف ذلك الإفراز هو من علامات الولادة التي تظهر مبكرًا فيظهر هذا الإفراز قبل أسبوعين تقريبًا من الولادة.

انفصال المشيمة

المشيمة هي مصدر الغذاء للجنين أثناء وجوده في الرحم وهذا من خلال الحبل السري والذي يربط بين الأم والحنين بعض الأحيان عند تعرض الأم لضربة في منطقة الرحم او تعرض الأم للسقوط أو لحادث يحدث انقطاع في المشيمة هذا الأم ينتج عنه نزيف دموي وفي بعض الأحيان يحدث تجلط للدم دون ظهور ذلك.

المشيمة المنزاحة

تلك الحالة هي نسبة بسيطة التي تحدث فيها فلكل 1000 امرأة حامل تحدث 5 حالات وهي تزحزح المشيمة من مكانها وهي ليست خطيرة في حالات الخطر منها هي حالات نادرة جدًا دائما تحدث تلك الحالة للحوامل عن عمر مبكر أو المدخنات أو في حالة الولادة القيصرية.

تشخيص خروج الدم في الشهر التاسع من الحمل

يوجد بعض العلامات التي تساعد الطبيب في تشخيص الحالة:

  • عند حدوث النزيف مدى يرافقه من ألم أو شعور بالتقلصات.
  • حالة ما إذا حدث هذا النزيف أكثر من مرة.
  • هذا النزيف متقطع أم مستمر.
  • المقدار الذي ينزف بيه الدم.
  • لون النزيف.
  • الرائحة المصاحبة للنزيف.
  • مصاحبة النزيف للإغماء أو التقيؤ أو الدوار أو الغثيان.
  • مصاحبة النزيف للإسهال أو درجة الحرارة المرتفعة.
  • في حالة ممارسة الجنس مع الزوج هل يحدث النزيف.

وبالتأكيد نزول دم في الشهر التاسع مع الم خفيف هي من أولى العلامات للولادة.

علامات الولادة والاستعداد لها

توجد بعض العلامات التي تدل على الولادة والتي يجب عليك عندها الاستعداد لخروج الجنين.

  • الشعور بالثقل في منطقة أسفل الحوض.
  • وجود تقلصات في الرحم كثيرًا.
  • نزول دم من منطقة المهبل.
  • نزول ماء الولادة وهذا نتيجة عن انفجار الكيس الجنيني.
  • حدوث تمدد في عنق الرحم.

مراحل الولادة

تمر الولادة على 3 مراحل تلك المراحل الثلاثة هي:

المرحلة الأولى

تلك المرحلة هي الأصعب بين المراحل الثلاثة وفيها تحدث الانقباضات المنتظمة حتى يتم توسع الرحم من العنق وذلك لكي يتعد لنزول الجنين.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية هي مرحلة خروج الجنين من الرحم حيث أنها قد تأخذ فترة من بضع دقائق إلى ساعات ودائما الفترة الأطول هي الولادة الأولى.

المرحلة الثالثة

أما المرحلة الأخيرة بعد خروج الجنين هي خروج المشيمة وتستغرق تلك المرحلة من 5 دقائق إلى نصف ساعة بالأكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى