الموسوعةالطب

اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول بعد العلاقة الحميمية

اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول

في سياق البحث عن حدوث الحمل يهتم العديد من النساء ب اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول وخاصةً أنه هناك بعض الإشارات الخفيفة التي تحدث في هذا التوقيت قد تدل على حدوث حمل أم لا.

أعراض حدوث الحمل بعد العلاقة الحميمة

أعراض الحمل بعد حدوث الجماع مباشرةً تتداخل مع أعراض الدورة الشهرية الأمر الذي لا يتيح معرفة حقيقة الأمر بوضوح في البداية، ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات اللازمة حول هذا الأمر:

  • ولكن يلاحظ أن من أكثر الأعراض التي تدل على حدوث الحمل هذ مواجهة المرأة إرتفاع في درجة حرارة جسدها بداية من هذا التوقيت وحتى موعد الدورة والذي بها فقط يمكن التأكد من عدم حدوث الحمل أو حدوثه.
  • كما أن في بعض الأحيان قد يكون السبب في عدم حدوث الدورة الشهرية هو سبب آخر غير الحمل، فقد يكون السبب هو اضطراب في الهرمونات أو غيرها من الأسباب الأمر الذي يستدعي استشارة طبيب في هذا الأمر.
  • كما أن المعاناة من حالات صداعة لوقت طويل في هذا التوقيت يعد كذلك إشارة لحدوث الحمل، وكذلك عند ملاحظة بعض الشعيرات ذات اللون الأبيض في البول والتي قد يلاحظ كونها شفافة كذلك، إلى جانب أن المرأة في هذا التوقيت عادةً ما تكون في حاجة ملحة إلى التخلص من البول بكثرة أثناء اليوم وهذا الأمر كذلك يمكن اعتبار إشارة لحدوث الحمل.
  • وكذلك قد تعاني المرأة بسبب حصول الحمل من وجود بعض الإفرازات المهبلية وكذلك حدوث إنتفاخ في منطقة الثديين ووجود بعض الألم المتدارك في هذا المنطقة، كما أنها تعاني كذلك من تعب مستمر وكذلك تعاني من التقلبات المزاجية والغثيان وكثرة الاستفراغ والإمساك.

الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

عند ظهور اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول يمكن التمييز بين أعراض حدوث الحمل وبين الأعراض المعتادة للدورة الشهرية من خلال ملاحظة الوقت الذي من المفترض أن يحدث فيه الدورة الشهرية، إذ أن أعراضها عادةً ما تكون قبل مجيء الدورة الشهرية بمدة سبعة أو عشرة أيام، ولا يمكن تحديد وقت إنتهاء هذه الأعراض لأنها تختلف من سيدة لأخرى.

إلى جانب أن الأعراض الخاصة بحدوث الحمل عادةً ما تستمر لفترات زمنية تعد طويلة نسبياً من تلك التي تستمر فيها أعراض الدورة الشهرية.

أعراض الحمل الكاذب

في العديد من الحالات قد تعاني بعض النساء من مشكلة إنتفاخ القولون ومنطقة البطن الأمر الذي قد يدفع البعض إلى الظن بوجود حمل ولكن الحقيقة هي أن هذا الانتفاخ يكون فقط بسبب مواجهة المرأة بعض المشاكل في عملية الإخراج مما أدى إلى تراكم الغازات والمواد الفاسدة التي يلزم إخراجها مثل الدهون والبراز.

كما أنه في بعض الحالات قد تعاني أحد النساء من حالة تقطع الدورة الشهرية فأظن أن هذا بسبب حدوث الحمل ولكن قد يكون ذلك لاضطراب الهرمونات أو غيرها من الأسباب الأخرى، كما أنه في بعض الحالات قد تتوهم المرأة وجود حركة داخل رحمها مما يدفع الظن بوجود جنين ولكن الحقيقة أن هذا الشعور مجرد شعور توهمي ليس أكثر.

نصائح تساعد على الحمل

بعد أن تعرفنا على اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول، علينا أن نتعرف على مجموعة من النصائح لتساعدنا على حدوث الحمل وهي:

  • عند الرغبة في حدوث الحمل لابد من اختيار الوقت المناسب والذي يكون فيه جسم المرأة مهيأ لاستقبال الحيوانات المنوية وتخصيب البويضة وذلك لا يكون سوى في فترة التبويض لدى المرأة والتي قد تكون ما بين اليوم الثالث عشر والخامس عشر من بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • كما أنه لابد من ملاحظة بعض الأمور التي تساعد في حدوث الحمل مثل التوقف التام عن التدخين وكذلك التقليل بل ومنع الأطعمة والمشروبات التي قد تكون تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، وكذلك في بعض الأوقات قد تكون السمنة المفرطة من الأسباب التي قد تعيق حدوث الحمل، مما يستلزم إتباع بعض الطرق المفيدة في خسارة الوزن الزائد.
  • كما أنه في بعض الأحيان قد يكون لابد من إتباع حمية غذائية ما لضمان حصول الحمل، كما من الممكن تناول بعض الأدوية التي تساعد على حدوث الحمل ولكن هذا الأمر يتطلب استشارة طبيب نساء في البداية.
  • بالإضافة إلى أنه يكون من الضروري عدم استعمال أي مواد مزلقة أثناء الجماع والمعروفة بضررها البالغ على الحيوانات المنوية.

نصائح تساعد على منع الحمل

قد تتعدد الأسباب التي قد تدفع البعض إلى عدم الرغبة في حدوث الحمل وذلك مثل الحياة العملية لبعض النساء أو حتى تدهور الظروف الحياتية، مما يدفعهم للبحث عن بعض الطرق الآمنة والتي تمنع من حدوث الحمل:

  • وأفضل الطرق الآمنة في هذا الأمر يمكن الحصول عليها بعد الذهاب إلى الطبيب المتخصص في هذا الأمر والذي قد يعطي المرأة بعض أنواع الحبوب المانعة للحمل وكذلك قد ينصح باستخدام واقي ما سواء أكان ذكري أم أنثى.
  • وكذلك في بعض الأحيان قد يستعمل بعض الأفراد أنواع من المواد الكيميائية التي يكون من شأنها قتل والقضاء على الحيوانات المنوية، وكذلك لابد من الإنتباه إلى عدم حدوث الجماع في الأوقات التي يكون جسد المرأة جاهز فيها للتخصيب وهي أيام التبويض.
  • وفي جميع الأحوال ومع تعدد سبل منع الحمل لابد من الإنتباه بشكل جيد واستشارة أطباء متخصصين في هذا الأمر إذ أن بعض هذه الطرق قد تؤدي إلى حدوث عقم دائم لدى البعض، كما أن بعض العلاجات الخاصة بهذا الأمر قد تكون حرام شرعًا ولذا لابد من أخذ الإحتياطات اللازمة حول هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى