وطني

“كفاءة” تجيب عن السؤال الأهم: كيف تختار الأجهزة؟ “موشن جرافيك”

اكلة فى دقيقتين

“تأكّد” يقارن بيانات التطبيق الظاهرة مع الملصق واستعراض مفصّل للمكونات

“كفاءة” تجيب عن السؤال الأهم: كيف تختار الأجهزة؟ “موشن جرافيك”

تُعدّ “بطاقة كفاءة الطاقة” لأجهزة التكييف، التي أعدّها المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة”، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، دليلاً إرشادياً بصرياً مبسطاً للراغبين في شراء أجهزة التكييف، بمعنى إذا زاد عدد النجوم زادت كفاءة جهاز التكييف وقلّ استهلاكه من الطاقة الكهربائية.

 

وتلعب البطاقة دوراً رئيساً في البناء المعرفي للمستهلكين؛ إذ تزوّدهم بمعلومات أساسية عن الجهاز الأكثر كفاءة وترشيداً للطاقة الكهربائية، والمتوافق مع المواصفات القياسية السعودية الصادرة من هيئة المواصفات والمقاييس والجودة.

 

كما تضم البطاقة تعريفاً بتاريخ إصدار البطاقة، والعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة “كيلو واط / ساعة”، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة (EER)، وسعة تبريد المكيف (وحدات حرارية).

 

وتُظهر “بطاقة كفاءة الطاقة” بشكل بارز عدد النجوم التي تبدأ في مكيفات “الشباك” من ثلاث نجوم للسعات أكبر من 24 ألف وحدة حرارية و5 نجمات للسعات الأقل من ذلك – كحد أدنى في هذه المرحلة – وصولاً إلى عشر نجمات، فيما تبدأ في مكيفات “الإسبليت” من سبع نجمات – كحد أدنى – وصولاً إلى عشر نجمات.

 

وبحسب البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، فإنه تمّ بدءاً من العاشر من شهر ربيع الأول لعام 1436هـ، الموافق الأول من شهر يناير 2015م، تطبيق المرحلة الثانية من المواصفة المحدثة الخاصّة برفع معامل كفاءة الطاقة للمكيفات؛ حيث تتضمن تلك المرحلة رفع معامل كفاءة الطاقة في مكيفات الشباك من 8.5 إلى 9.8 للمكيفات أقل من أو تساوي 24،000 وحدة حرارية بريطانية، مع إبقاء نفس معامل الكفاءة الحالي عند مستوى 8.5 للمكيفات ذات السعة الأعلى من 24،000 وحدة حرارية بريطانية، بينما تمّ رفع معامل كفاءة الطاقة في المكيّفات المجزأة والأنواع الأخرى “الإسبليت” من 9.5 إلى 11.5 لجميع السعات.

 

يمكن التأكّد من صحة البطاقة باستخدام تطبيق “تأكّد”، الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، على أجهزة الجوّال الذكية، للتأكّد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات.

 

وتكمن فكرة التطبيق في مسح الكود QR في بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية، مثل المكيفات والثلاجات والغسالات أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريعQR الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراضاً مفصّلاً عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المستهلك إلى تطبيق وزارة التجارة والاستثمار “بلاغ تجاري” في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق “تأكّد”.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً