وطني

“صحة العاصمة” عن أزمة دم مختبر الرياض: إجراء روتيني للطوارئ

قالت: لم نُوقف أيَّ عملية بل أكّدنا للجهات المستفيدة أن الاحتياج مستمر

“صحة العاصمة” عن أزمة دم مختبر الرياض: إجراء روتيني للطوارئ

أكّدت الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، أن احتياجات بنك الدم تعتبر مستمرة وبشكل يومي.

 

وقالت في ردّها على خبر نشرته “سبق”، بعنوان  “أزمة دم في مختبر الرياض والنتيجة طلب تأجيل العمليات بـ (سعود الطبية)”: إن هذه الإجراءات روتينية تلجأ إليها بنوك الدم المعتمدة تحسباً لأيّ طارئ.

 

وأضافت إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بصحة الرياض: إن بنك الدم في المختبر الإقليمي بالرياض لا يعاني أي نقص؛ بل يحتوي على رصيد يعادل ٦٧٥ وحدة دم تكفي لخمسة أيام قادمة بحسب متوسط العمل اليومي وبصلاحية لوحدات الدم تصل حتى 42 يوماً، وهذا ما يدعو إلى استمرار تغذية بنك الدم بالوحدات.

 

وأشارت إلى أنه لم يتم إيقاف أيّ عملية جراحية؛ بل تم التأكيد للجهات المستفيدة على أن الاحتياج مستمر، وهذا عمل بنوك الدم في البحث وتوفير وحدات الدم ومشتقاته بالطرق والوسائل كافة من أجل تعزيز رصيد بنك الدم واستمرار صرف الوحدات للمحتاجين، وأن بنك الدم يعمل وفق سياسة المخاطر إذا كان هناك احتياج كبير للوحدات – لا سمح الله – بحيث لا تؤثر في الحد الأدنى للمخزون الواجب توافره وفق هذه المعايير.

 

وقالت إنها تطمئن بتوافر وحدات الدم ومشتقاته لديها، وتؤكد حرصها الدائم على بذل الجهود في توفير وحدات الدم ومشتقاته من خلال حملات التبرع وحثّ المتبرعين على التبرع بالدم من خلال الرسائل التوعوية من أجل استمرار الصرف وعدم نقص بنك الدم ومازالت هذه السياسة تحقق النتائج الإيجابية.

 

وكانت “سبق”، قد نشرت أن المختبر الإقليمي لبنك الدم بالرياض، يعاني أزمة شديدة بسبب النقص في رصيد كرات الدم الحمراء المركزة من فصيلة الدم (O+، O-)؛ الأمر الذي دفع إلى إرسال خطاب لمدينة الملك سعود الطبية (تحتفظ “سبق” بنسخة منه) يشعرها فيه بأن البنك لا يمكنه تغطية حالات الاحتياج الحرج لتلك الفصيلة لأيٍّ من مرضى المدينة، وخاصة في أقسام الطوارئ والولادة.

 

بدورها، طلبت إدارة البنك المركزي في الخطاب من المدينة الطبية تأجيل طلبات نقل الدم الروتينية، وخصوصاً للفصيلة (O+، O-) وتخفيض عدد العمليات الروتينية خلال تلك الفترة لمرضى الفصيلة، وإعادة جدولتها للأشهر المقبلة، فيما لم يتضمن الخبر المنشور بعنوان “أزمة دم في مختبر الرياض والنتيجة طلب تأجيل العمليات بـ (سعود الطبية)”، كلمة إيقاف أيّ عملية جراحية، كما ورد في رد  “صحة الرياض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى