أخبار عربية و عالمية

الصحة العالمية تطالب الدول الغنية بتأجيل تحصين الأطفال بلقاح كورونا لصالح الدول الفقيرة

أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنه يجب على الدول الغنية أن تؤجل تحصين الأطفال باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وذلك لصالح التبرع بالجرعات التي تخصصها لهذا الغرض للدول الفقيرة.

وطالب غيبريسوس، الدول الغنية، توفير المزيد من إمدادات اللقاح لصالح برنامج كوفاكس لإتاحة لقاحات كوفيد19 عالميا.

وأعلن، خلال حديثه في مؤتمر افتراضي انعقد في جنيف، تفهمه الأسباب التي تجعل بعض الدول تريد تحصين الأطفال والكبار باللقاحات المضادة للوباء، لكنه قال: “في الوقت الراهن، أحث هؤلاء على إعادة النظر في ذلك”.

وأضاف: “في الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل، لا تكفي إمدادات اللقاح هناك حتى لتحصين الطواقم الطبية بينما تمتلأ المستشفيات بحالات تحتاج إلى رعاية عاجلة لإنقاذ حياتهم”.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي عن خطط لتوفير جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة في أقرب وقت ممكن. كما أعرب عن أمله في الوصول بنسبة من تناولوا جرعة واحدة على الأقل من سكان الولايات المتحدة البالغين إلى 70 في المئة قبل الرابع من يوليو / تموز المقبل، مما يمكن الأسر الأمريكية من التجمع من أجل الاحتفال بيوم الاستقلال.

في سياق متصل، اعتمدت السلطات الصحية في كندا استخدام لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا في تحصين الأطفال من 12 إلى 15 سنة. كما بدأ ولاية ألبرتا الكندية، التي كان بها أعلى معدل لانتشار العدوى وأكبر عدد من المصابين في البلاد، بالفعل في توزيع اللقاحات على من تتجاوز أعمارهم 12 سنة.

وحذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن السنة الثانية من انتشار الفيروس تبدو أكثر فتكا من السنة الأولى، واصفا الوضع في الهند بأنه “يثير قلقا بالغا”، حيث لم يحصل على اللقاح الكثيرون ممن يعملون في الطواقم الطبية الموجودة في خط المواجهة الأول للتصدي لانتشار الفيروس، ويموت بعضهم بسبب غياب اللقاحات. ويأتي العجز الصارخ في جرعات اللقاح في الهند وسط تصاعد موجة ثانية من فيروس كورونا تجتاح البلاد وتحذيرات من أن تتبعها موجة ثالثة من الوباء في وقت قريب.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن هذه كارثة أخلاقية، قد يقع أثرها الأكبر على الدول الفقيرة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *