الموسوعة

ما هي حروف العطف في اللغة العربية

ما هي حروف العطف

إن حروف العطف وكذلك حروف الجر من أهم الحروف في جميع لغات العالم وبصفة خاصة في اللغة العربية، ولكن ما هي حروف العطف؟ وكيف تؤثر على سياق الجملة؟ وما معنى كل حرف؟.

تعتبر حروف العطف واحدة من قواعد اللغة العربية الأساسية التي تعمل على تسهيل النطق وكذلك تساعد على تشكيل الجُمل، ولكل حرف من حروف العطف معنى يدخل في الجملة ويغير في تركيبها.

أنواع الحروف

تعتبر الحروف في اللغة العربية هي طرف من أطراف الكلام، ويوجد لها نوعان:

  • الحروف العاملة: هي عبارة عن حروف تدخل في سياق الجمل وتُحدث لها تأثيرًا إذا دخلت، أما بالرفع، والنصب، والجر، والجزم وتعتبر هي إجابة مبسطة عن ما هي حروف العطف.
  • الحروف الغير عاملة: هي حروف تدخل في الجمل ولكنها لا تحدث أي تغيير فيما بعدها، مثل: علامات الاستفهام التي لا تغير في إعراب الجملة.

شرح حروف العطف

اللغة العربية أكثر لغة منظمة ومركبة ويوجد بها الكثير من اللغويات والأساليب، فإذا ما هي حروف العطف:

يوجد حروف عطف تشترك في معنى الجملة التي تدل عليه مثل: الفاء، الواو، ثم، أو، أم، كما يوجد حروف عطف أخرى تعمل على اختلاف في المعنى مثل: لا، بل، لكن.

تعتبر اللغة العربية من أكثر لغات العالم انتشارًا على مستوى العالم وهي لغة مُرتبة ومعقدة لما لها من قواعد كثيرة ومنها حروف العطف، ولكن ما هي حروف العطف وما هي معانيها:

  • الواو: تشير إلى المشاركة بدون وجود معنى أو ترتيب، مثل: ذهب محمد وعلي، حيث تم إضافة المعطوف عليه (محمد) والمعطوف (على) في الذهاب، ومن الممكن أن تستخدم مع وجود ترتيب مثل: جاء الرئيس والوزير.
  • يستخدم حرف العطف الواو في التخيير، ومن الممكن أن تستخدم في التقسيم.
  • ثم: تدل على الترتيب ولكن مع وجود فترة على فعل الشيء الآخر، مثل: جاء محمد ثم علي.
  • أم: حرف من حروف العطف يدل على التعيين مثل: أتحب الشعر أم القصيدة.
  • أو: هي تدل على معاني كثيرة منها التخيير مثل: سوف أذهب إلى الملاهي أو المقهى، أو تدل على اختيار شيء واحد فقط، كما إنها تشير إلى الشك مثل: رأيته أمس أو قبل أمس لا أتذكر.
  • كما أنها تدل على الأمر المُبهم مثل أنا أو أنت على خطأ أمر، وتفيد الإضراب مثل: قال تعالى “وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون”، كما أنها تستخدم في جمل للتقسيم.
  • حتى: تعني بلوغ الغاية بالزيادة أو النقصان ويجب أن يكون المعطوف جزء أو بعض من المعطوف عليه ويكون اسم ظاهر وليس ضمير، كما تستخدم لنهاية الغاية المكان أو الزمان، وتقوم بنصب الفعل الذي يليها.
  • الفاء: تقوم بالتعقيب مع الترتيب وتأتي بعد الفعل بشكل مباشر قام المعلم فعلم التلميذ، وتستخدم الفاء السببية لعطف الجمل.
  • بل: تستخدم للإضراب عن القول الأول، ويجب أن يكون المعطوف مفرد مثل: لم يسافر علي بل أحمد.
  • لا: هي لا النافية للعطف، وقد تدل على إثبات الحكم لم قبلها، وتقوم بنفي الحكم لما بعدها، مثل: ينجح المجتهد لا الكسول.
  • لكن: تقوم بالاستدراك على أن لا يأتي معها الواو وأن تكون مسبوقة بنفي أو النهي، ويجب أن يكون المعطوف مفرد وليس جملة مثل: لا الأكل ني لكن ناضج.

أسلوب العطف

بعد أن تعرفت على ما هي حروف العطف عليك معرفة أساليب العطف وهي:

هو الأسلوب الذي تأتي في وسطها حرف العطف بين المعطوف عليه والمعطوف، وتدخل حروف العطف على الاسم والفعل، وتعتبر أركان العطف هي المعطوف عليه وحرف العطف والمعطوف.

يتفق كل من المعطوف والمعطوف عليه في الإعراب إذا كان في الرفع، النصب، الجزم، الجر ومن الممكن أن يختلفون أو يشتركون في الدلال مثل جاء أحمد وعلي، حيث أنه اشترك كل من (أحمد) و(علي) في المعنى وهو الحضور، كما اشتركا في والرفع.

عطف البيان

لأسلوب العطف نوعان إما عطف النسق وهو الذي يسبق الحديث عنه، وأما عطف البيان وهو الذي يأتي بعد البدل المطابق مثل: قرأت شعر للشاعر أحمد شوقي، فقد جاء المتنبي عطف بيان بدل لما جاء قبله وهو الشاعر.

إعراب المعطوف والمعطوف عليه

تعرفنا من قبل على السؤال ما هي حروف العطف حيث أن لها دور في تغيير نمط الجمل ومعناها وكذلك في إعرابها، ويعتبر إعراب المعطوف والمعطوف عليه هو:

إن التوابع هي التي تأتي وتتبع ما قبلها في الإعراب إما بالرفع، النصب، الجر، الجزم وبها يعرب الفعل، واللغة العربية  تحتوي على عدة توابع منها النعت والتوكيد والعطف والبدل.

هي عبارة عن إعراب اسم المعطوف على إعراب المعطوف عليه من الممكن أن يكون بالرفع أو النصب أو الجر أو الجزم، وقد يعُرب المعطوف على حسب موقعه في الجملة، على سبيل المثال: لم يحضر أحمد بل علي، ويعرب (أحمد) فاعل مرفوع بالضمة و(علي) معطوف مرفوع بالضمة.

مثال آخر “الذي خلق فسوى” فيعرب (خلق) فعل ماضي والفاعل ضمير مستتر، والفاء حرف عطف للترتيب والتعقيب، ويعرب الفعل (سوى) فعل ماضي معطوف على الفعل خلق والفاعل ضمير مستتر.

أقسام التوابع بشكل مُفصل

قمنا بشكل مفسر من قبل بتعريف ما هي حروف العطف لذلك سوف نقوم الآن بذكر التوابع الأخرى، ومنهم:

التوكيد

يعتبر التوكيد في اللغة العربية، هو تابع يكون في الكلام لكي يؤكد معنى، وهو من التوابع لأنه يشابهه المؤكد في الإعراب إما بالرفع، والنصب، والجر، والجزم، كما أنه يتشابه في التذكير والتأنيث، والتوكيد نوعان:

التوكيد المعنوي: هو عبارة عن تكرار الكلمة لفظيًا أو بالمعنى وذلك لعدم النسيان وللتوضيح، ويجوز التكرار في الاسم والفعل والحرف والجملة.

التوكيد اللفظي: هو عبارة عن تأكيد التابع مرة أخرى وذلك للتخصيص على سبيل المثال، جاء الرئيس بنفسه.

البدل

هو تابع وله مختلف قليلاً عن باقي التوابع، حيث أنه من الممكن حذف المتبوع ويكون التابع مكان المتبوع، وينقسم البدل إلى:

  • بدل كل من كل: يكون البدل مكان المبدل منه وينوب عنه على سبيل المثال: ذهب أحمد خالك.
  • بدل بعض من كل: يصبح هنا البدل بديل المبدل منه، مثل: اشتعل المنزل بابه.
  • بدل اشتمال: يدل على اشتمال البدل من المبدل منه، مثل: أعجبني المنزل شكله.
  • بدل من اسم إشارة: يعني ذلك أن يكون البدل بعد اسم الإشارة بشكل مباشر، وأن يكون البدل يحتوي على أل التعريف، ويكون إعرابه من اسم الإشارة، مثل: هذا التلميذ ممتاز.

النعت

هو يعتبر تابع من التوابع يقوم بوضوح صفة من صفات الاسم الذي يسبقه، وقد يتبع النعت منعوته في الإعراب إذا كان بالرفع أو بالجزم أو بالنصب أو بالجر، كما أنه يتبعه كذلك في التذكير والتأنيث وإذا كان نكرة أو معرفة، ومن أنواع النعت:

  • النعت السببي: يقوم النعت السببي بوصف شيء ما يتعلق بالموصوف ويكون تابع لمنعوتة في الإعراب، والتعريف.
  • النعت الحقيقي: هو يعتبر الأكثر انتشارًا، ويكون هذا النعت إما شبه جملة، وجار ومجرور، وكذلك يمكن أن يكون مفرد، كما أنه من الممكن أن يكون جملة اسمية وجملة فعلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى