الموسوعة

كم يبلغ عدد سكان أمريكا 2020 وترتيبها عالمياً من حيث عدد السكان

كم يبلغ عدد سكان أمريكا

تعتبر أمريكا من الاتحادية الدستورية وتضم داخلها حوالي خمسين ولاية مختلفة وتعتبر أمريكا في المركز الرابع من حيث المساحة، لذلك هل تعرف كم يبلغ عدد سكان أمريكا وما ترتيبها عالميًا.

تقع معظم ولايات أمريكا في وسط أمريكا الشمالية، وتحدها من الشمال كندا ومن الجنوب دولة المكسيك وتحدها كندا من الشرق أيضًا وتحدها دولة روسيا من الغرب من ناحية مضيق بيرينغ.

نبذة مختصرة عن أمريكا

قبل أن نبين كم يبلغ عدد سكان أمريكا لابد أن نوضح على موقع البوابة نبذة مختصرة عن أمريكا وذلك في السطور التالية:

أمريكا تعتبر رابع أكبر دولة من حيث المساحة بالعالم، وتعتبر ولاية واشنطن عاصمتها الرئيسية وتتمتع أمريكا بمناخ متنوع وبيئة متعددة في طبيعتها، فتوجد بها جميع معالم الطبيعة من صحاري جرداء تتميز بالجفاف وغابات كبيرة وعالية يملئها الرطوبة.

توجد في أمريكا الكثير من المجتمعات وذلك نظرًا لتعدد الولايات بها وكل مجتمع وله عاداته وتقاليده التي يتمسك بها وتميزه عن غيره من المجتمعات الأخرى، وقد نشأ هذا التعدد الثقافي نتيجة لكثرة الهجرة إليها.

فنجد فيها سكان أصليين من الأمريكان وهم في الأساس من شعوب الهنود الحم الذين استوطنوا أمريكا منذ قديم الزمن، بالإضافة إلى الكثير من الجنسيات الأخرى التي انحدرت واستقرت بأمريكا نتيجة تزايد أعداد المهاجرين من الدول الأخرى.

ويعتبر أول سبب أدى لزيادة الهجرة إلى ولايات أمريكا هو انتعاش الحالة الاقتصادية ورفاهية الحالة الاجتماعية وسهولة الاعتبارات السياسية داخل الدولة، مما أدى إلى هجرة الكثير من الأشخاص إلى ولايات أمريكا رغبة منهم في تحسين الحياة الاقتصادية وبحثًا عن فرص العمل الجيدة.

ورغم ذلك فإن أمريكا تعتبر من الدول الحديثة العهد فلا يزيد تاريخها عن أكثر من 250 سنة، ولكنها تعتبر من أعظم اقتصاديات العالم ويعتبر المستوى المعيشي بأمريكا من المستويات المرتفعة مقارنة بالدول الأخرى.

عدد سكان أمريكا 2020

لكي نبين كم يبلغ عدد سكان أمريكا سوف نطلعكم على ذلك وفقًا لأحدث الإحصائيات في تعداد السكان الأمريكيين وذلك وفقًا للآتي:

وفقا لأحدث الإحصائيات فأن عدد سكان أمريكا يقدر بحوالي 326,625,791 نسمة وقد بلغ عدد السكان البيض بها حوالي 72,4% من نسبة السكان أجمالاً ونسبة السكان الأسيويين بها تقدر بحوالي 4,8% ويقدر نسبة السود بها بحوالي 12,6% من أجمالي عدد السكان.

ونسبة سكان ولاية ألاسكا تعتبر حوالي0,9% وتقدر نسبة السكان من الجنسيات الأخرى المختلفة بحوالي 6,2% من إجمالي عدد سكان أمريكا أما بالنسبة للفئات العمرية التي توجد بأمريكا وفقًا لأحدث الإحصائيات بتعداد سكان أمريكا كالآتي:

  • الأشخاص تحت عمر 14 عام نسبتهم حوالي 18,73% من أجمالي عدد السكان.
  • الفئة العمرية من سن 15 سنة وحتى 24 سنة تقدر بحوالي 13,27% من أجمالي سكان أمريكا.
  • من سن 24 سنة وحتى سن 54 سنة تقدر نسبتهم بحوالي 39,45% من عدد السكان.
  • الفئة العمرية من سن 55 وحتى 64 عام نسبتها حوالي 12,91%.
  • الأشخاص من 65 سنة فأكثر تقدر نسبتهم بحوالي 15,63%.
  • تشمل هذه النسب التي تم ذكرها الذكور والإناث.

الديانة الرسمية في أمريكا

بعد أن تعرفنا كم يبلغ عدد سكان أمريكا لابد من التعرف على الديانة الرسمية في أمريكا وذلك تبعا للآتي:

إذا تحدثنا عن الديانة في أمريكا فسوف نجد تعدد في الديانات السائدة في أمريكا وذلك نظرًا لكثرة الأعراق التي توجد بها فنجد أن الديانة اليهودية تشكل حوالي 1,9% من السكان والديانة الرومانية الكاثوليكية تشكل حوالي 20,8% من عدد سكان الولايات.

وبعض الديانات الأخرى بنسب متفاوتة مثل الهندوسية التي تشكل حوالي 0.7 % وغيرها من الديانات مثل البوذية والبروتستانتية والمرمونية وتوجد العديد من الولايات في أمريكا التي يكثر بها عدد السكان خصوصًا منطقة البحيرات الكبرى وبعض الولايات التي توجد بالغرب وبعض المناطق الجبلية وغيرها الكثير.

اللغة السائدة في أمريكا

بعد أن وضحنا لكم كم يبلغ عدد سكان أمريكا يجب ان نوضح ما هي اللغة الرسمية أو السائدة في أمريكا وذلك فيما يلي:

تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة السائدة في أمريكا حيث تشكل حوالي 79% من أجمالي عدد السكان يتحدثون بها كما توجد العديد من اللغات الأخرى التي انحدرت نتيجة تعدد الأعراق بها ونتيجة لازدياد الهجرة إليها.

مما أدى لتناقل الثقافات إليها فنجد لغات أسيوية ولغات هندية وأسبانية بنسبة 13% وبعض اللغات الأخرى المتطرفة ولكن اللغة الأم هي اللغة الانجليزية فيتحدث بها أكثر من 32 ولاية من ولايات أمريكا وتوجد أيضا لغة خاصة بجزر هاواي بالإضافة إلى 20 لغة أخرى تتحدث بها ولاية ألسكا فقط.

أسماء ولايات أمريكا

بعد أن بينا كم يبلغ عدد سكان أمريكا لابد أن نوضح أسماء ولايات أمريكا وهي كالتالي:

تضم أمريكا حوالي 50 ولاية مختلفة وكل ولاية لها عاصمة مختلفة عن غيرها وفيما يلي سوف نوضح أسماء ولايات أمريكا وعواصمها كالتالي:

ولاية أركنساس، أيوا، اريزونا، ألاباما، الاسكا، إلينوي، إنديانا، أوريغون، أوكلاهوما، أوهاي، أيداهو, مونتانا، مين، ميزورى، مينيسوتا، نبراسكا، نيفادا، نيوجيرسي، نيو ميكسيكو، نيويورك، هاواي، واشنطن العاصمة الرئيسية، وايومنغ، يوتا، ويكونسين.

تاريخ أمريكا

بعد أن وضحنا كم يبلغ عدد سكان أمريكا لابد أن نتعرف على مختصر التاريخ الأمريكي وذلك سوف نقدمه في السطور التالية:

تم الاعتراف بأمريكا كدولة وذلك في معاهدة باريس التي تمت عام 1783م وبعد ذلك مرت الدولة بعدة ظروف عالمية، مثل الكساد العالمي وبعض الحروب الأهلية وذلك في القرن التاسع عشر وذلك أدى إلى بعض التداعيات منها فقدان معظم سكان الولايات لوظائفهم.

وبعد ذلك الولايات انتعش اقتصادها وتقدمت سريعًا في الكثير من المجالات مثل المجالات التكنولوجية، وذلك كان نتيجة انتصارها في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية ويقسم تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية إلى عدة مراحل مختلفة منها ما يأتي:

المرحلة الأولى

من عام 1700 م وحتى عام 1799 حدثت في تلك المرحلة الثورة الأمريكية وعرفت في ذات الوقت بحرب الاستقلال، وكان يقودها جورج واشنطن وبعدها تأسس دستور جديد للولايات وبعد ذلك أصبح جورج واشنطن هو رئيس أمريكا.

المرحلة الثانية

بدأت هذه المرحلة من عام 1800 م إلى عام 1899 وفي هذه المرحلة، تم تزويد أراضي الولايات المتحدة عن طريق شراء بعض الولايات

ثم اندلعت في تلك الفترة الحرب الأهلية وشاركت بها القوات الفيدرالية والتي قامت بهزيمة الولايات الكونفدرالية، التي كانت تطبق مبدأ العبودية وبعد ذلك تم تقسيم الولايات المتحدة إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

المرحلة الثالثة

والتي بدأت من عام 1900 م وحتى عام 1999م فدخلت الولايات المتحدة في هذه المرحلة الحرب العالمية الأولى ضد دولة ألمانيا عام 1917 م ثم بعد ذلك حدث انهيار في أسواق الأسهم العالمية مما أدى لحدوث كساد بالاقتصاد

وبعدها بفترة ليست بعيدة اندلعت الحرب العالمية الثانية التي انتشر فيها الفصول المتعصبة والتي اعتبرت غير دستورية، وفي تلك الفترة ضربت الولايات المتحدة اليابان بالقنبلة الذرية مما أدى لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

بعد ذلك بدأ عصر الثورة الصناعية وكان ذلك في الفترة من عام 2000 م وإلى الآن قد بدأت بعدها أمريكا بمكافحة العناصر الإرهابية، بسبب ما انتشر بها من هجمات انتحارية كادت أن تهدد الأمن في أمريكا ومن هذا الوقت واستمرت أمريكا على هذا الحال.

بالإضافة إلى ذلك فقد نما اقتصاد أمريكا وأصبحت من أغنى الدول في العالم وكل ذلك كان بفضل الثورة الصناعية التي أدت إلى التقدم التكنولوجي الذي ظل يزيد ويستمر إلى أن وصل إلى ما نحن علية الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى