الموسوعةالصحة والجمال

طريقة تقوية جهاز المناعة بالاعشاب

تقوية جهاز المناعة بالاعشاب

في الوقت الحالي مع انتشار جائحة كورونا، أشارت منظمة الصحة العالمية أن المناعة القوية هي السيف الذي نحارب به هذا الفيروس لذلك أصبح دورنا في المنزل بـ تقوية جهاز المناعة بالاعشاب.

كما أن أطباء التغذية في العديد من المواقع أشاروا إلى وجوب تناول الأطعمة والمشروبات التي بدورها تقوي الجهاز المناعي، ومنها السبانخ، والثوم والبرتقال وغيرهم وذلك للحد من الكثير من الأمراض.

ما هو جهاز المناعة

الكثير من الأشخاص ليسوا على دراية كافية ما هو جهاز المناعة، لذلك من خلال موقع البوابة سنتعرف عليه وعلى كيفية تقوية جهاز المناعة بالاعشاب، فالجهاز المناعي هو:

عبارة عن مجموعة كبيرة من العلميات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا داخل جسم الكائنات الحية وذلك للتصدي إلى الأمراض والسموم وكذلك الخلايا السرطانية، كما أنه يعمل على إبادة جميع الفيروسات والميكروبات التي تواجهه الجسم، وهو جدار قوي للغاية يقوم بحماية الأجسام من أي هجمة مرضية.

أنواع المناعة في الجسم

يعتبر للمناعة ثلاثة أنواع في الجسم، وهم:

المناعة الفطرية: هي المناعة الطبيعية التي توجد في جسم الإنسان أثناء الولادة، ولها دور كبير حيث تعمل على حماية كل من الجلد والغشاء المخاطي.

المناعة المكتسبة: يُطلق عليها المناعة التكيفية، ويعتبر دورها يتمثل في كسب الجسم بالعديد من الأشكال الحيوية في مواجه الأمراض وتحصينه.

المناعة المستعارة: هي عبارة عن أجسام مضادة تنتقل من شخص لآخر، فمن الممكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين عن طريق الرضاعة الطبيعية، وهي مناعة مؤقتة ولكنها تقي من الكثير من الأمراض.

دور الجهاز المناعي

يوجد الكثير من وظائف المناعة والتي تكتسب من عدة طرق فمن الممكن تقوية جهاز المناعة بالاعشاب، ويعتبر دور جهاز المناعة هو:

  • يعمل على تخلص جسم الإنسان من الأمراض كالبكتيريا، والفيروسات، وغيرهم، كما أنها تقوم بالقضاء عليهم.
  • يقوم بالكشف على المواد التي تضر بجسم الإنسان وتحديدها والتخلص منها.
  • له دور كبير في محاربة الخلايا الغير سليمة كالخلايا السرطانية.
  • يمكنه التمييز بين الخلية الصالحة والخلية الفاسدة.
  • دوره يتمثل في الدفاع عن الجسم بالمضادات الحيوية في مكافحة الأمراض.

أطعمة تقوي الجهاز المناعي

تتعدد الطرق والأساليب في تقوية الجهاز المناعي ولا يقتصر تقوية جهاز المناعة بالاعشاب فقط، فمن الممكن أن يتم تقويته بالعديد من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية، ومنها:

  • السبانخ: تعتبر من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهي تحتوي على الحديد وفيتامين أ، لذلك فهي من الأطعمة المهمة والتي تعزز المناعة.
  • البصل: يقوم البصل باحتوائه على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية، فهي تقوم بالمحافظة على الجسم من الإصابة بأي مرض.
  • الثوم: يحتوي الثوم على الكثير من المضادات الحيوية التي تعمل على تقليل الإصابة بالأمراض وبسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، ب، سي.

نصائح لتقوية جهاز المناعة

يمكنك تقوية جهاز المناعة بالاعشاب والأهم هو المحافظة على صحته بالأخص في الوقت الحالي لمحاربة فيروس كورونا وذلك عن طريق اتباع عدة نصائح وسائل، ومنها:

غسل الأيدي بصورة مستمرة: توصلت الكثير من الدراسات على أهمية غسل الأيدي قبل وبعد تناول الطعام وبعد استعمال المرحاض، كما أنه يجب غسلها بعد السعال أو العطاس أو عند ملامسة الأسطح، وذلك بسبب وجود العديد من الجراثيم التي تكون موجودة بها.

تقليل التوتر: قامت الكثير من الدراسات بإثبات أن التوتر يعمل على تقليل دور الجهاز المناعي في الجسم، حيث أن التوتر يعمل على تعرض الجسم إلى الكثير من الأمراض، فالتوتر يعمل على تقليل دور خلايا الدم البيضاء في القضاء على الأمراض التي تحارب الجسم.

النوم الكافي: من الأشياء التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للشخص البالغ هو الحصول على الوقت الكافي للراحة والاسترخاء حوالي 7 إلى 9 ساعات، مع عدم تناول المنبهات قبل النوم بساعتين تقريبًا.

التعرض لأشعة الشمس: يعمل على إمداد الجسم بفيتامين د، ويعتبر هذا الفيتامين لا يوجد إلى في أطعمة قليلة لغاية، كما أن قلة وجوده في الجسم يعمل على وجود ضرر كبير في الجهاز التنفسي.

حصول الجسم على الفيتامينات: يشير إلى مدى أهمية الفيتامينات للجسم فهي تعمل على تقوية المناعة، ومن هذه الفيتامينات أ، ب6، ج، د، هـ، وتوجد في الكثير من الأطعمة مثل السبانخ، الفراولة، البرتقال، والجريب فوت، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية تحت استشارة الطبيب.

ممارسة الرياضة: يفُضل ممارسة الرياضة حوالي نصف ساعة بشكل يومي، حيث تعمل على تقوية المناعة، وتعمل على تقليل التوتر في الجسم، وتقليل التعرض إلى هشاشة العظام.

التوقف عن التدخين: يعتبر التدخين من أكثر العادات السيئة التي لا تجلب أي فائدة بل تعمل على الكثير من الأمراض منها الربو، والجلطات الدماغية، والنوبات القلبية، وسرطان الرئة، لذلك يجب التوقف عن التدخين لأنه يعمل على ضعف المناعة بشكل كبير.

الراحة النفسية: أثبتت الكثير من الدراسات على مدى أهمية الترابط الاجتماعي في تقوية الجهاز المناعي، حيث أن الجسم يعمل على إفراز هرمون يقوم بتقليل التوتر، كما أن الراحة النفسية لديها دور كبير في زيادة الخلايا البيضاء وتعزيز مفعولها.

وصفات لتقوية الجهاز المناعي

يوجد الكثير من الوصفات تقوية جهاز المناعة بالاعشاب، ومنها:

المكونات

  1. ملعقة من العسل.
  2. واحدة من أوقية جذر استراغالوس المجفف.
  3. واحد من أوقية جذر أنجليكا المجفف.
  4. ½ أوقية بابونج المجفف.
  5. ملعقة صغيرة زنجبيل مجفف.
  6. ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المجفف.
  7. عود من القرفة.
  8. ملعقة صغيرة من بذور الهال.

طريقة التحضير

  • نقوم بإذابة ملعقتين من العسل في ماء مغلي ونتركه حتى يبرد.
  • نعمل على إضافة كل من العسل والماء والمكونات الأخرى جميعها في الوعاء.
  • نقوم بغلقه بطريقة مُحكمة، ثم نقوم بتخزينه في مكان بارد ومظلم.
  • يتم ترك هذه المكونات حوالي من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى الوصول إلى الخليط المطلوب.
  • نقوم بإحضار قطعة من القماش ويتم تصفيته.

تقوية الجهاز المناعي بالاعشاب

إذا كنت ترغب في تقوية المناعة بدون تدخل أي أدوية مساعدة فعليك بالأعشاب، فقد أثبتت العديد من الأبحاث على أن يمكنه تقوية جهاز المناعة بالاعشاب، ومنها:

  • عشب استراغالوس: هو عشب يتم استخدامه في الطب الصيني، فقد يُستخدم جذر تلك الأعشاب في علاج الكثير من المشاكل الصحية ومضاد للالتهاب وكذلك للجراثيم، كما أنه يعمل على تقوية المناعة.
  • جذر أنجليكا: تستعمل هذه الجذور في الكثير من الاستخدامات الطبية، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي وعلاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي.
  • نبات الاكيناسيا: له دور كبير للغاية في تقوية الجهاز المناعي.
  • الزنجبيل: يعتبر من الأعشاب التي لها دور فعال في القضاء على الالتهابات كما أنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يساعد على تقليل الشعور بالألم والعديد من الأمراض.
  • الشمر: يعمل على تحسين دور الجهاز المناعي لأنه يحتوي على عنصر يقوم بتحفيز المناعة داخل الجسم، كما أنه يعمل على التقليل من الالتهابات.
  • الحبق المقدس: بقوم بتقوية المناعة ويساعد على التخلص من الأمراض التي تهاجم الجسم.
  • عشبة القتاد: لهذه العشبة فوائد كثير فهي تحتوي على مضادات للإصابة بالالتهابات وتقوم بتفعيل الجهاز المناعي وتقويته.
  • عشبة القنفذية: يشير إلى أنها إحدى الأعشاب التي تعمل على تخفيف من العدوى وكذلك تقوية المناعة والتخلص من أنفلونزا البرد، وتساعد في تقوية جهاز المناعة بالأعشاب، التي تعد من ضمن أهم الأعشاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى