الموسوعةالطب

أبرز اعراض الحمل في الأسبوع الأول

اعراض الحمل في الأسبوع الأول

كل سيدة تهتم بشكل كبير بموضوع الحمل، وأيضًا تخطط لذلك وتحسب وقت التبويض وتهتم بتتبع اعراض الحمل في الأسبوع الأول، منذ بداية ظهورها، ومدى تطور تلك الأعراض، وتتابع ذلك بمنتهى الاهتمام.

تختلف مدى ظهور أعراض الحمل ما بين كل سيدة وأخرى، من حيث أن معظم السيدات يظهر عليهم كافة الأعراض، وبعضهن يظهر عليهن أعراض بسيطة وغير ملحوظة خاصة في الأسبوع الأول.

متى يكون الوقت المناسب لحدوث الحمل

السيدات التي تخططن لحدوث الحمل يهتمون بشكل كبير بمتابعة الوقت المحدد للتبويض، وتتابع السيدة مع الطبيب الخاص بها مدى جودة البويضة، وجودة بطانة الرحم وتعمل كافة استعدادها لإتمام حدوث الحمل وتجهيز الرحم لاستقبال الجنين.

وبحسب ما سنجد في موقع البوابة، يحدث التبويض غالبًا في اليوم الرابع عشر من انتهاء فترة الحيض عند السيدات، وفيه تكون البويضة في كامل نموها، وجاهزة للتخصيب وأثناء حدوث التخصيب الكامل للبويضة، وانغماسها في جدار الرحم يحدث تساقط بسيط لقطرات من الدم، وهو يعتبر من أهم اعراض الحمل في الأسبوع الأول.

مع وجود قطرات الدم البسيطة يمكن للسيدة أن تعرف أو تخمن بوجود الحمل في أيامه الأولى، وهنا تبدأ السيدة في اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجهيز بطانة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة، حتى يكتمل حملها بسلام بدون أضرار.

ماذا أفعل بعد حدوث الحمل

بمجرد حدوث الحمل تبدأ أبرز اعراض الحمل في الأسبوع الأول في الظهور، ولكن على الأم أن تعرف أن صحتها وصحة جنينها مرتبطان ببعضهما جدًا، إذا كان الأم مدخنة عليها الامتناع عن التدخين، والابتعاد عن تناول الكحوليات، حيث يؤثر ذلك على التطور الطبيعي للجنين ولا يمكنه أن يكبر وينمو بشكل مناسب لتتابع الشهور.

عادة ما يوجه الطبيب السيدة التي تتابع في انتظار الحمل بتناول أقراص الفوليك أسيد، الذي يعمل على تجهيز بطانة الرحم الداخلية كما أن لهذا الدواء دور في التقليل من التشوهات الخلقية للجنين ويساعد في تقوية جهازه العصبي واكتمال نموه.

مع بداية ظهور اعراض الحمل في الأسبوع الأول، يرشد الطبيب الأم إلى تناول المكملات الغذائية لتعويض النقص الموجود في الجسم من الفيتامينات، كما إذا كانت الأم من هواه ممارسة الرياضة البدنية عليها التقليل البسيط من هذا النشاط بما يلائم وضعها الجديد.

اعراض الحمل في الأسبوع الأول

إذا كانت السيدة ممن يخططون للحمل بشكل أساسي عليها الاهتمام بظهور الأعراض الأولية لحدوث الحمل، وإلا عليها الانتباه حيث أن هناك بعض أعراض الحمل التي تتشابه بشكل كبير مع أعراض مرضية لبعض الأمراض، ومن هذه الأعراض:

  • حدوث تشنجات ونزول بعض القطرات الخفيفة للدم، يحدث انغماس للبويضة في اليوم 6إلى 12 في بطانة الرحم.
  • نزول بعض الإفرازات المهبلية ذات الكثافة ولونها أبيض، يكون ذلك بسبب تزايد سمك الجدار الداخلي للمهبل.
  • بسبب تغير معدل الهرمونات في الجسم يحدث انتفاخ ملحوظ وثقل في الثديين، كما يزداد اللون الداكن في المنطقة المحيطة بالحلمات عند السيدة الحامل.
  • يتزايد الشعور بالتعب والإرهاق ويكون بسبب تزايد هرمون البروجسترون، وأيضًا يكون انخفاض مستوى ضغط الدم وانخفاض السكر من أسباب زيادة الشعور بالتعب.
  • يكثر الإحساس بكثرة الغثيان طوال الوقت، يكون ذلك بسبب زيادة وعدم انتظام الهرمونات داخل جسم الحامل.
  • عدم انضباط في الشهية للحامل، حيث تزيد الشهية تجاه بعض الأطعمة وتقل تجاه بعض الأطعمة قد تكون السيدة تفضلها من قبل حدوث الحمل.
  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • كثرة التبول وعدم القدرة على احتباس البول، ويزيد الإحساس بالتبول في حالة كبر حجم الجنين حيث يعمل عل الضغط على المثانة بسبب ثقل وزن الجنين.
  • يزيد وزن السيدة بشكل بسيط بسبب انتفاخ في معظم أجزاء الجسم.
  • بسبب تزايد الهرمونات داخل الجسم يزيد الخصر بشكل طفيف.

أعراض شائعة تؤكد وجود الحمل

بعد ظهور اعراض الحمل في الأسبوع الأول، وتأكد السيدة من أنها حامل ومع تقدم عمر الجنين ومازالت السيدة في الشهور الأولى من حدوث الحمل تظهر الأعراض الواضحة لحدوث الحمل ومنها:

  • التغيرات الحادة في المزاج وتزايد الإحساس بالاكتئاب وزيادة الإحساس بالعصبية من أقل شيء، ويكون ذلك بسبب عدم انضباط الهرمونات في الجسم.
  • حدوث الإمساك ويكون ذلك بسبب حركة الجهاز الهضمي، كما يكون بسبب ضغط الرحم على المستقيم، وقد تعاني بعض السيدات من الإصابة بالبواسير أثناء الحمل.
  • تزايد الإحساس بالحكة في الجسم بسبب عدم الانتظام الهرموني.
  • الشد العضلي وتشنجات الساقين والتي تكون مؤلمة، بسبب تزايد الأحماض الأمينية في الجسم.
  • زيادة الإحساس بالحموضة والتحسس تجاه بعض الأطعمة وزيادة إحساس الحرقة في المعدة، بسبب هرمونات الحمل.
  • تزايد ظهور الدوالي في طول الساقين بسبب ثقل الجنين وهو الأمر الذي يتزايد طوال فترة الحمل.

أعراض خطيرة قد تصاحب الحمل

تعتبر اعراض الحمل في الأسبوع الأول من أبسط الأعراض التي قد تصاحب الحمل وتظهر على السيدة الحامل، حيث أن هناك مجموعة من الأعراض الخطيرة التي قد تودي بحياة الأم أو الجنين وتظهر على الحامل وبسببها يجب التوجه للطبيب المعالج فورًا ومنها:

  • حدوث النزيف الحاد من المهبل.
  • تقلصات وآلام شديدة في البطن.
  • صداع بدون سبب، أو حدوث تنميل في اللسان.
  • تزايد الزغللة وعدم وضوح الرؤية.
  • حدوث صعوبة في التبول، أو قلة كمية البول أو الإحساس بحرقة في البول.
  • حدوث ورم حول العينين أو تزايد ورم الساقين والقدمين وعم استطاعة الأم الوقوف عليهم.
  • التقيؤ الشديد المصحوب بألم.
  • حدوث إفرازات مهبلية بشكل زائد أو أن تكون مخلوطة بمخاط دموي.

التغذية والفيتامينات الهامة أثناء الحمل

بعد ظهور اعراض الحمل في الأسبوع الأول على السيدة والتأكد من الحمل يجب على السيدة الحامل اتباع النظام الغذائي السليم الذي يضمن نمو جيد للجنين وصحة جيدة للأم، ومن الطبيعي والصحي أن يزيد طعام الأم بما يقابل حوالي 300 سعر زيادة على الطبيعي بسعراتها الأصلية، وسنذكر عدة فيتامينات هامة للحامل:

فيتامين B12: هذا الفيتامين من الفيتامينات المسئولة عن بناء وصحة الجهاز العصبي للجنين، وتأتي مصادره من اللحوم الحيوانية فقط ومنها اللحوم الحمراء والأسماك ومشتقات الحليب.

حمض الفوليك أسيد: تتناوله السيدة التي تخطط للحمل قبل الحمل بثلاث شهور، وأثناء الحمل وفائدته تكمن في أنه يقلل من خطر حدوث العيوب الخلقية للجنين، وهو متواجد في الخضروات مثل البروكلي والفاصوليا والمكسرات النيئة وموجود في البرتقال.

عنصر الحديد: تتمثل أهمية الحديد في الجسم في أنه يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء في جسم الجنين، وبالتالي يقي الطفل من الإصابة بالأنيميا، ويتواجد ذلك في الحبوب الكاملة للقمح واللحوم ويتواجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ.

معدن الكالسيوم: تكمن ضرورة الكالسيوم في أنه يكون الأساس في تكوين البنية الأساسية لعظام الطفل وأسنانه، ويدخل في تكوين العصاب الخاصة بالجنين وبناء عضلاته، ويتواجد في مشتقات الألبان والأسماك مثل السالمون والتونة، وفي الخضروات في البروكلي والسبانخ.

فيتامين C: يعتبر فيتامين  Cمن العناصر الغذائية الهامة في الطعام وتكمن ضرورته في أنه هام لصحة الجنين، واكتمال أسنانه وتقوية مناعته، كما أنه يسهل من امتصاص عنصر الحديد في الجسم ويتواجد في الفواكه الطازجة، والليمون والبرتقال، والطماطم وزهرة القرنبيط.

فيتامينD: يدخل فيتامين  Dفي أنه مهم في الجسم حيث يساعد في امتصاص عنصر الكالسيوم بسهولة ويمنع ترسبه في الجسم، ويتواجد في الخبز المصنوع بالحبوب الكاملة ومشتقات الألبان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى