الموسوعةتقنية ومعلومات

ما هو التويتر وكيف يعمل شرح شامل لكيفية استخدامه

ما هو التويتر وكيف يعمل؟

يوجد الكثير من تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والواتساب ولكن ظهر مؤخرًا تطبيق آخر يسمى تويتر جعل الناس يبحثون عن ما هو التويتر وكيف يعمل؟ وهل له متطلبات محددة.

ومن خلال البحث وُجد أن تويتر يشبه الفيسبوك في تقديمه للأخبار وكل ما هو جديد ومتابعة الصفحات التي يهتم بها الشخص بالإضافة إلى إمكانية تبادل المتابعات والإضافات بين الأشخاص المشهورة والغير مشهورة.

تعريف التويتر

يتم الإجابة على الجزء الأول من سؤال ما هو التويتر وكيف يعمل؟ عن طريق تعريف موقع البوابة لتويتر على أنه أحد مواقع التواصل الاجتماعي الذي يبث الأخبار بشكل دائم من خلال متابعته لما يحدث داخل البلاد، كما يمكن للأشخاص أن يتابعوا ويتحدثوا مع بعضهما البعض من خلال الرسائل وهي الميزة التي يقدمها تويتر لمستخدميه.

ويكون الرد على سؤال الشخص الذي ينص على ما هو التويتر وكيف يعمل؟ بأن تويتر يتيح للأفراد سواء كانوا أصدقاء أو أقارب أو زملاء عمل واحد بأن يتابعوا بعضهما ويتواصلوا وذلك عبر التعليق على تغريداتهما بشكل سريع ومتكرر، وهذه التغريدات يتم بثها على الصفحات الخاصة وتظهر إلى المتابعين بكافة ما تتضمنه التغريدات من صور وفيديوهات ونصوص.

كما يتيح استخدام تويتر من خلال جهاز الحاسب الآلي أو الهواتف المحمولة وذلك من خلال الكتابة على لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب أو الخاصة بالهاتف المحمول ثم هذه التغريدات يتم نقلها على ما يُعرف بخادم تويتر ثم تظهر وترسل إلى المتابعين.

تاريخ تويتر

تم تأسيس موقع وتطبيق تويتر عن طريق ruby on rails، وهو عبارة عن فريق ومؤسسة خاصة تعمل بلغو البرمجة المعروفة باسم ruby وهي لغة خاصة بالتطبيقات التي تعمل بالإنترنت، ووظيفة هذه المؤسسة أنها تعمل على تطوير التطبيق بحيث يعمل بشكل متكامل مع الخدمات الأخرى باستخدام الإنترنت.

تم ابتكار تويتر في عام 2006 على يد كل من إيفان ويليامز وبيز ستون بعد أن انشئوا مشروع podcasting odeo وذلك بعد انتهاء عملهم في شركة جوجل، وهذا ما جعل إيفان ويليامز بابتكار ما يمسى بـ blohher وهي عبارة عن خدمة تدعم الرسائل القصيرة ولكن عن طريق شبكات الويب وهذا ما يسمى بتويتر.

وبعد ذلك قام إيفان بشراء شركة odeo وتم وضع أول خطوة في طريق بناء تويتر وهي شركة obvious corp والتي من خلالها اشترك المهندس جاك دورسي مع إيفان والذي ساعد على إصدار أول نسخة من تويتر في مؤتمر الموسيقا الجنوبي الغربي في أوستن تكساس في عام 2007.

تعليم تويتر

وهنا يتم الرد على الجزء الآخر من سؤال ما هو التويتر وكيف يعمل؟ ليتم شرح كيفية الانضمام لتطبيق تويتر وذلك من خلال الآتي:

إنشاء حساب

  • يتم إنشاء حساب على تويتر من خلال الذهاب إلى موقع تويتر.
  • نلاحظ ظهور صفحة جديدة بها كلمة Sign up موضوعة بداخل مربع.
  • أو يمكن اختصار هاتين الصفحتين وكتابة twitter.com/signup.
  • ليتم فتح صفحة جديدة تشمل بعض طلب بيانات عن الشخص مثل: الاسم بالكامل أو إدخال رقم هاتفه المحمول أو عنوان بريده الإلكتروني وتاريخ الميلاد وكلمة السر.
  • وبعد إدخال كافة البيانات المطلوبة يتم الضغط على كلمة تسجيل الدخول أو sign up for twitter.
  • وبمجرد القيام بالخطوات السابقة يتلقى الشخص رسالة قصيرة تُرسل له على رقم هاتفه المحمول الذي أدخل رقمه تتضمن الرسالة رقم تأكيد الدخول.
  • ويمكن بدل من الرسالة النصية إجراء مكالمة صوتية يتلقاها الشخص الذي يريد تسجيل الدخول لتويتر.
  • ثم تفتح صفحة أخرى تطلب الرقم التأكيدي الذي تلقاه الشخص في الخانة المخصصة له.
  • ثم يتم الضغط على زر التسجيل.
  • نلاحظ صفحة جديدة تنبثق بها بعض الخانات التي تتطلب إدخال بيانات مثل اسم المستخدم ثم رقم الهاتف وكلمة السر.
  • ثم إعادة كتابة هذه البيانات مرة أخرى من أجل التأكيد.

ثم الضغط على زر إنشاء حسابي وبالتالي تظهر بعض الأحرف والأرقام والرموز والتي يُطلق عليها أسم كابتشا أو captcha إذا كانت إعدادات الهاتف باللغة الإنجليزية من أجل التأكيد.

التغريدات

هي الشق الآخر من إجابة الجزء الثاني من سؤال ما هو التويتر وكيف يعمل؟ حيث يتم شرح التغريدات على أنها عبارة عن عبارات يتم تداولها عبر تويتر ولكن للقيام بها لابد من إنشاء حساب على تويتر وإضافة المتابعين.

كما يُتيح تويتر لمستخدميه خاصية التحكم في الجمهور الذي يشاهد التغريدات وهي جعلها للعامة وبهذه الخاصية يتيح لكافة المتابعين أو غيرهم الذين يودون متابعتك رؤية هذه العبارات والتغريدات على الصفحة الشخصية للفرد.

كما يحتوي تويتر على ميزة أخرى وهي الدعوة لمشاهدة تغريدات معينة يتم بثها على الموقع والتي يتم كتابتها في المكان المخصص لها لكن بشرط لا تتعدى أحرف التغريدة عن 280 حرف أو أقل ثم يتم الضغط على زر تغريد أو tweet.

كيف أعرف من يتابعني؟

سؤال آخر يتم طرحه بعد سؤال ما هو التويتر وكيف يعمل؟ ليتم الرد على هذا السؤال بأن تطبيق تويتر يعطي الحق لصاحب الحساب في التحكم في بعض الأشياء منها تغير صورته الشخصية واسمه المتداول ويوجد بند يتم بالضغط عليه لمعرفة المتابعين ويطلق عليه followers ويتم حظر الغير مرغوب في وجوده على الحساب.

هل يمكن ربط الفيسبوك بتويتر؟

هذا السؤال هام جدًا والغير يبحث عن إجابته بعد طرح سؤال ما هو التويتر وكيف يعمل؟ ليكون الرد عليه بنعم يمكن ربط حساب الفيسبوك بحساب تويتر وذلك من خلال الآتي:

  • بعد إنشاء وتسجيل الدخول إلى تطبيق وموقع تويتر يتم الضغط على زر يكتب عليه connect to facebook
  • ثم اختبار الفيسبوك الذي يتم الربط بينه وبين تويتر على أن يكون كل من الحسابين مملوكين لنفس الشخص.
  • ثم يتم الضغط على زر يحمل اسم continue as وهو يوجد بجانب زر اسم المستخدم في الفيسبوك.
  • ثم يتم الذهاب إلى الإعدادات واختيار بند الخصوصية واختيار المتابعين على تويتر والذي تود أن يتابعوا ما تنشره على الفيسبوك من منشورات.
  • ثم الضغط على زر موافقة.

مميزات تويتر

بعد معرفة ما هو التويتر وكيف يعمل؟ يجب التعرف على مميزات التطبيق أو موقع تويتر والذي يتيح المجال أمام الأفراد التي تستخدمه بحيث يشاركهم جميع تفاصيل حياتهم من خلال استخدامه من أجل بث صور وفيديوهات تخص حياتهم الشخصية أو تخص أفراد العائلة والأصدقاء مع القيام بنقاشات وأحاديث بين المتابعين.

بالإضافة إلى انه يتيح للمتابعين أن يتعرفوا على الأخبار بشكل مباشر كما انه يتمتع بالمصداقية فيما يتم البث عليه مما يخص الأشخاص المشهورة والشركات، وبالتالي يمكن استخدام تويتر كأداة تسويق لما ينتجه الأفراد والشركات.

يتميز موقع تويتر بأنه أكثر أمان من غيره من مواقع التواصل الاجتماعي وهذا يرجع إلى إنشاء خدمة حماية حسابي وهي خدمة مسئولة على الحفاظ وتوفير الأمان للتغريدات والتحديثات من السرقة من قراصنة الإنترنت.

عيوب تويتر

كل شيء كما يحتوي على بعض المميزات يوجد به بعض العيوب التي تتخلله فكما تعرفنا على إجابة سؤال ما هو التويتر وكيف يعمل يجب التعرف على العيوب التي تشوب تطبيق تويتر وتجعل الكثير ينزعج من هذه العيوب.

حيث يوجد على تطبيق تويتر الكثير من الإعلانات والتي توجد بشكل دائم ومتكرر على صفحة المستخدم ولكن توجد أداة يتم من خلالها حجب هذه الإعلانات للمستخدم إلا أنها يتم بثها للمتابعين فيظل العيب موجود ولا يوجد حل له.

  • اشتهر تطبيق تويتر على انه يقوم بتغير صورة المستخدم الجديد أو الذي تخطى مرحلة وضع صورة تعبر عنه بشكل تلقائي إلى صورة بيضاء.
  • لم يندرج تويتر تحت قائمة أفضل المواقع لتداول المحتويات المرئية مثل: الصور والفيديوهات وهذا يرجع إلى أن تويتر تم تأسيسه من أجل التغريد كتابياً.
  • لم يسمح تويتر بالتغريد بأكثر من 140 حرف وهذا يعتبر قيد على المستخدم لأنه لا يستطيع كتابة ما يدور بداخلة بشكل مفصل ودقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى