الموسوعةالطب

ما هو علاج ثعلبة الشعر عند الرجال والنساء

ما هو علاج ثعلبة الشعر

مرض الثعلبة هو أحد الأمراض المعروفة والتي تنتج عن نقص في المناعة الذاتية لكن ما هو علاج ثعلبة الشعر وما يجب أن يفعله المريض لكي يقضي علي الثعلبة بشكل نهائي.

تتسبب الثعلبة في بعد الأشياء السيئة على الشعر مثل فقدان بعض المساحات التي من المفترض أن يكون فيها شعر، ويؤثر ذلك على المريض بشكل سلبي مما يدفعه للبحث عن العلاج.

ما هو علاج ثعلبة الشعر

يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض التي تصيب الجلد ويرجع ذلك إلى خلل في الجهاز المناعي ينتج عنه نقص في المناعة الذاتية للشخص مما يؤثر على بصيلات الشعر ويؤدي إلى تلف جذور الشعر فيبدأ الشعر بعدها بالتساقط ويشكل بعض البؤر الفارغة في جلد الشعر وذلك ربما يحدث بمنطقة واحدة أو بمناطق متفرقة على الشعر أو الجسم.

وسوف نوضح لكم في هذا المقال على موقع البوابة ما هو علاج ثعلبة الشعر سواء للرجال أو النساء وما هي أعراض هذا المرض وغيرها من الأمور التي تهم القارئ ولمعرفة كل ذلك عليك متابعة السطور القادمة.

أعراض مرض الثعلبة

لكي نعرف ما هو علاج ثعلبة الشعر يجب أن نتعرف أولاً على أعراض الثعلبة، فغالبًا تبدأ الإصابة عند حدوث تساقط للشعر بطريقة شديدة مما يسبب وجود بعض الفراغات الدائرية بقلب الشعر ولكن قليلا ما يحدث فقدان للشعر بشكل كلي.

ولكن مع ظهور بعض الفراغات الأولية في الشعر يصعب على المريض أن يعرف كيف ستتطور هذه البقع لذلك سوف نوضح أهم أعراض الثعلبة والتي تتلخص في الآتي:

  • في بعض الحالات عندما تحدث بعض الفراغات في الشعر تعود هذه الفراغات للنمو مرة أخرى ولكن بعد فترة من الوقت.
  • تستغرق البقعة الفارغة الأولى التي تظهر على الشعر عدة أسابيع حتى تصبح فارغة.
  • يمكن أن تظهر الثعلبة على الجلد في صورة بقع صغيرة خالية من الشعر وبعد ذلك تتطور لتكون بقعة كبيرة الحجم.
  • لا تقتصر بقع الثعلبة على الشعر فقط، لكن يمكن أن تمتد لتصل إلى مناطق أخرى كالحاجبين أو اللحية أو أي منطقة يوجد بها الشعر في الجسم.
  • تختلف حالة الثعلبة من مريض لآخر فبعض المرضى تظهر لديهم الثعلبة في صورة بقع كبيرة فارغة ليس بها شعر وفي حالات أخرى قد تحدث بقع صغيرة.
  • كما يمكن أيضًا في بعض الحالات النادرة أن تتسبب الثعلبة بفقدان الشعر بالكامل من جميع أنحاء الجسم.
  • يمكن أن يؤثر مرض الثعلبة على شكل الأظافر ويجعلها متشققة وجافة ويصاحبها بعض الألم ولكن لا يحدث ذلك إلا في عدد قليل من المرضى.

أسباب مرض الثعلبة

لكي نتعرف على ما هو علاج ثعلبة الشعر يجب أن نوضح أسباب مرض الثعلبة، والحقيقة أنه لم يكتشف الأطباء حول العالم وإلى يومنا هذا أسباب الإصابة بالثعلبة، ولكن يمكن القول بأن الثعلبة تنشأ نتيجة خلايا المناعة تهاجم بصيلات الشعر وتعمل على التخلص منها.

لكن يعتبر العامل الرئيسي بين جميع المرضى المصابين بالثعلبة هو ضعف بصيلات الشعر عمومًا وعند الإصابة بالثعلبة تقوم كرات الدم البيضاء والأجسام المضادة التي توجد بالجسم بمهاجمة بصيلات الشعر للمريض باعتبارها شيء غريب عليها وتحيط بها من جميع النواحي وتتسبب بتلف بصيلات الشعر ووقوعها مما يؤدي لتكون فراغات في جلد الرأس.

ومرضى الثعلبة معرضون أيضًا للإصابة ببعض الأمراض المناعية الأخرى مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو فقر الدم أو الإصابة بالبهاق ولكن لا يحدث ذلك إلى في عدد قليل من المرضى.

علاج مرض الثعلبة

سوف نوضح لكم ما هو علاج ثعلبة الشعر سواء للرجال أو النساء فتتعدد الطرق الطبية التي بها يمكن معالجة مرض الثعلبة وسوف نبينها تفصيلاً فيما يأتي:

أولا العلاج دون تدخل طبي

في الحالات البسيطة من الثعلبة وعند تكون بقع بسيطة فارغة على الشعر يمكن أن تشفى هذه البقع تلقائيًا دون أي تدخل من الطبيب فيستعاد الشعر الذي تلف من قبل وينمو من جديد وذلك يمكن أن يحدث خلال فترة بسيطة أيضًا.

فيمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى ويعود لوضعه الطبيعي وذلك عادة يمكن أن يتم في خلال ثلاث شهور فيكون الجسم بمقاومة المرض ويقوم بإصلاح الشعر التالف وتكوين بصيلات شعر جديدة مرة أخرى والثعلبة في الغالب لا تشكل أي خطر آخر على حياة الشخص غير أنها تتلف بصيلات الشعر فلا تسبب أضرار أخرى إلا في حالات نادرة.

وينصح الأطباء عند وجود أي نتيجة إيجابية على الشعر عدم استعمال أي علاجات قد تعرقل من نمو الشعر مرة أخرى بصورة طبيعية، ويجب أيضًا التنويه إلى أن مرض الثعلبة غير معدي ولا يشكل أي خطر على الأفراد المحيطين بالمريض.

ثانيًا العلاج بحقن الستيرويد

تعتبر حقن الستيرويد من العلاجات الفعالة التي تعمل على تقليل أو إيقاف التأثير المناعي الذي يمكن أن يسبب ظهور فراغات بالشعر، ويساعد أيضا على نمو بصيلات الشعر مرة أخرى بشكل طبيعي وهى تعتبر من العلاجات المفضلة للثعلبة ولكن في حالتها المتوسطة أو عندما يكون هناك فراغات حجمها صغير بالشعر.

ثالثًا العلاج بمحلول مينوكسيديل

يمكن علاج الثعلبة عن طريق استخدام محلول مينوكسيديل الذي يساعد في نمو الشعر مرة أخرى بشكل طبيعي كما كان في السابق كما أنه لا يشكل خطر عند استعماله للأطفال أو حتى البالغين ويتوفر هذا النوع من المحاليل بتركيزات مختلفة إلا أن أفضل تركيز لمعالجة الثعلبة هو تركيز 5% يتم تدليك المناطق المصابة به يوميًا.

علاج الثعلبة في الذقن عند الرجال

يتم علاج الثعلبة التي تصيب الرجال في منطقة الذقن بجميع الطرق السابق ذكرها في العلاجات الطبية ولكن من المفضل لمنطقة الذقن عند الرجال استعمال حقن الستيرويد وذلك نظرًا لفاعليتها في العلاج كما أنها قليلة الآثار الجانبية إلا أن الكمية التي يجب عليك استخدامها يتم تحديدها من الطبيب المختص الذي يتابع حالتك.

علاج الثعلبة بالوصفات الطبيعية

يمكنك معرفة ما هو علاج ثعلبة الشعر ولكن ذلك بطرق طبيعية دون الحاجة إلى استخدام الطرق الطبية وذلك باستعمال بعض الوصفات الطبية منها الوصفة التالية:

وصفة الريحان وزيت الخروع

المكونات
  1. بذور الريحان.
  2. نصف كوب من زيت الخروع.
طريقة التحضير
  • ضعي كمية متوسطة من بذور الريحان في نصف كوب من زيت الخروع وقلبيه كثيرًا.
  • اتركي هذا الخليط لمدة 24ساعة كاملة.
  • ثم دلكي به فروة شعرك.
  • يمكنك تكرار هذه الوصفة يوميًا لكي تشعري بتحسن في فراغات الشعر.

نصائح هامة لمرضى الثعلبة

بعد أن وضحنا لكم ما هو علاج ثعلبة الشعر يجب أن نوضح أهم النصائح والإرشادات الهامة التي يجب أن يتبعها المريض ليقلل من الثعلبة ويعالجها بشكل سليم وهى كالآتي:

  • يجب على مريض الثعلبة أن يرتدي دائمًا النظارات الشمسية وخصوصًا عند التعرض للشمس لفترات طويلة ليحمي عينية من تساقط الرموش بسبب الإصابة بالثعلبة.
  • الحفاظ على تغطية الشعر دائما وخصوصًا عند الخروج من المنزل أما باستخدام القبعات أو الاستعانة بالشعر المستعار.
  • يجب على مريض الثعلبة أن يحافظ على تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على المزيد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر.
  • الحفاظ على المزاج الهادئ والبعد عن أي توترات قد تؤدي إلى تفاقم حالتك وزيادة مشكلة الثعلبة التي تعاني منها.
  • إذا كانت الثعلبة قد أصابت شعر الوجه يمكنك استخدام بعض أنواع المساحيق التجميلية لإخفاء أثر الثعلبة وذلك لكي يتحسن شعورك من ناحية هذا المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى