الموسوعةالصحة والجمال

ما هي فوائد الموز وأضراره وهل يسبب زيادة الوزن أم لا

ما هي فوائد الموز وأضراره

الموز من الفاكهة الاستوائية المُزهِرة، ويعد جنوب شرق آسيا هو موطنه الأصلي، وهو من أكثر الفاكهة شيوعًا، فالبعض يبحث عن ما هي فوائد الموز وأضراره، فثماره تنمو في صورة مجموعات، وحاليّاً يزرع في جميع أنحاء.

وعندما انتشرت زراعته بالعالم، أصبحت منه أنواع تختلف في اللون، وتعددت أشكاله، وحجمه، ويحتوي على كثير من العناصر الغذائية الهامة فهو مصدر غني بفيتامين ج، وعنصر الكالسيوم إلى جانب احتوائه على الماغنسيوم.

فوائد فاكهة الموز

ما هي فوائد الموز وأضراره؟ وجدنا أنه يحتوي الموز على العديد من المركبات النباتية التي تنشط بيولوجياً، وهو مهم لتنشيط وظائف الدماغ، لأنه يحتوي الدوبامين (الناقل العصبي)، إلى جانب احتوائه على مركبات الفلافونويد التي تعد من مُضادات الأكسدة.

ونظرًا لأن الموز غني بالمزيد من العناصر الغذائية الهامة، وبالسؤال ما هي فوائد الموز وأضراره؟ تتعد فوائده ويذكر موقع البوابة بعضًا منها:

  • يفيد الموز في صحة القلب لأنه يحتوي على البوتاسيوم.
  • يخفف من الإسهال حيث أن تناول حبات الموز الأخضر المسلوق يقلل من الإسهال عند الأطفال.
  • يساعد الموز في تحسين عملية الهضم لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف والماء، فالموزةٌ الواحدةٌ والمتوسطة الحجم تمد الجسم بما يقارب 10% من الألياف يوميًا، فهو له القدرة على تنظيم الهضم.
  • يخفض من ضغط الدم للمرضى الذين يرتفع لديهم مستويات الضغط.
  • يحمي الموز من خطر الإصابة بالسرطانات.
  • إن إضافة رقائق الموز إلى التغذية السائلة عن طريق الأنبوب والمُقدّم لبعض المرضى قد يحد من تعرضهم للإسهال، حيث أنّ الموز يعوّض الماء والبوتاسيوم، الذي فقد عند حالات الإسهال.
  • أنّ تناول البرتقال إلى جانب الموز بصورة متكررة، ربما يحسّن من أعراض الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابيّة.

فوائد فاكهة الموز للسرطانات

أكدت الدراسات عند البحث عن ما هي فوائد الموز وأضراره؟ أن تناول الموز بكميات معتدلة يحمي من خطر الإصابة بالسرطان، ومنها:

يحد من خطر الإصابة بسرطان الدم لأنّه يحتوي على بروتين معين يسمى الليكتين  (Lectin) الذي يساهم في تعطيل نمو خلايا سرطان الدم، ولأنه أيضًا مضادّة للأكسدة؛ ومعروف إنّ مُضادات الأكسدة لها القدرة على القضاء على الجذور الحرة بالجسم، والتي تزيد من خطر حدوث ضررٍ بالخلايا مكونة السرطانات.

  • يقلل تناول الموز من مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يخفف الموز من الحمّى.
  • يساعد في تخفيف السعال.
  • يقلل من آلام المفاصل.
  • يساعد في تحسين تدفق الدم في الجسم.

فوائد أكل الموز لمرضى السكر

يمكن لمريض السكري تناول فاكهة الموز في نظامهم الغذائي، ولكن بكميّاتٍ معتدلة، حتى يستفيدوا من الألياف، والفيتامينات والمعادن، وتوصي جمعية السكري الأمريكية بضرورة احتواء النظام الغذائي على الفاكهة بحيث تكون بكمية محددة.

فمسموح لمريض السكر تناول حبة فاكهة صغيرة طازجة، لأن تناول الفاكهة الطازجة يحد من الإصابة بالسكري بشكلٍ كبير، كما أنّه يحمي من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، ويقلل من الوفاة لأصحاب داء السكري.

كما أوضحت الدراسة أنّه يفضل لمريض السكر تناول الفاكهة ذات المعدل الجلايسيمي المنخفض (Lower-glycemic-index)  لأنه يُقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، بينما يزداد الخطر إذا تناول الفواكهة ذات معدل جلايسيمي مرتفع.

فوائد الموز للمعدة

يعد الموز من الفواكهة المفضلة للأشخاص الذين يصابون بحرقة المعدة، حيث أن الموز من الأطعمة التي تخفف التّهيُّج بها، لأن الموز يحتوي على بعض المُركبات تساهم في التقليل من البكتيريا التي سببت قرحة المعدة.

ولكن هذه الدراسات لم تشمل جميع الحالات، لأن هناك بعض الأشخاص حدثت لهم بعض التهيج عند تناول الموز، لذا يجب الحذر عند تناوله بهدف تهدئة تهيج وحرقان المعدة.

فوائد الموز للدورة الشهرية

من الملاحظ أن الموز يشتمل على البوتاسيوم وفيتامين ب6، مما يقلل من احتباس السؤال، فإن إضافة الموز إلى للنظام الغذائيّ للفتيات أثناء الدورة الشهرية؛ يقلل من الشعور بالانتفاخ، ومن المعروف أن التشنجات والمغص يزيد بسبب نقص البوتاسيوم في الجسم، لذلك فإنّ تناول الموز أثناء الدورة الشهرية، قد يُقلل من الأعراض المصاحبة ما قبل الدورة الشهرية.

 فوائد الموز للاعبي كمال الأجسام

يُعدُّ الموز من الوجبات الصحيّة الخفيفة والشائعة قبل ممارسة التدريبات الرياضية، لأنه يحتوي على البوتاسيوم ونسبة معتدلة من الكربوهيدرات، فهو يُعدّ مفيدًا جدًا بعد ممارسة التدريبات الرياضية أيضاً، وذلك لأنّه يقلل من التّشنّجات التي تصيب اللاعبين بعد مُمارسة التمارين الرياضية، لأن اللاعب يصاب بجفاف في الجسم، ونوع من اختلال التوازن الكهربائي، ويعوض الموز الفاقد في السكريات والماء التي يفقدهم اللاعب أثناء اللعب.

ما هي فوائد الموز وأضراره

ما هي فوائد الموز وأضراره؟ وجدنا أن الموز مثله كأي مادة غذائية يمكن الاستفادة منه عند عدم الإفراط في تناوله، ولكن أكله بكثرة يسبب بعض الأمراض منها:

إن الإكثار من تناول الموز قد يسبب زيادة في الوزن لأن ثمرة الموز ذات الحجم المتوسط ​​تحتوي على 105 سعرًا حراريًا، وإذا قورنت بثمرة برتقال مثلا المتوسطة الحجم، نجد ان البرتقال تحتوى على  62سعرًا حراريًا، بينما كوب من العنب تكون سعراته 62سعرًا حراريًا، لذا يفضل الاعتدال في تناول الموز لأصحاب الوزن الزائد.

أكدت مجموعة من التقارير الطبية عند البحث عن ما هي فوائد الموز وأضراره؟ والتي أجريت في جامعة ميريلاند أن الأكثار من تناول الأطعمة مثل الموز والجبن وبعض أنواع اللحوم والأسماك تسبب الصداع النصفي لوجود مادة “تيرامين” بهذه الأطعمة.

لوحظ ان أكل الكثير من ثمرات الموز يسبب تسوس الأسنان، بوجود النشا به بنسبة عالية، وتأكدت هذه المعلومات عدة دراسات طبية، حيث لوحظ أن تأثير الموز على الأسنان يكون أكثر ضررا عن تأثير الشوكولاتة عليها. .

يعد الموز غني بالتربتوفان، وهذه المادة من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تخفف من الأداء العقلي، و ويغلب النوم والنعاس على الشخص، كما ان الموز يساعد على استرخاء العضلات لوجود نسبة عالية من المغنسيوم به.

  • من أضرار الموز يسبب تلف الأعصاب لأنه يحتوي على فيتامين B6بنسبة عالية، وذلك عند الإفراط في تناوله .
  • يسبب تناول الموز لبعض الأشخاص نوع من التحسس، فيسبب  تورم الشفاه واللسان و ظهور بعض التحسس بالبشرة، لذا يفضل عدم الإفراط في تناوله.
  • يسبب الإكثار من تناول الموز بعض المضاعفات لمرضى حساسية الجهاز التنفسي، حيث تظهر عليهم صعوبة وضيق في التنفس أو البلع.
  • الإصابة بآلام شديدة في المعدة عند تناول الموز الأخضر الغير ناضج، ولأن النشا التي بالموز تحتاج لوقت طويل حتى تهضم، وقد يصاب الشخص بالقيء أو الإسهال.
  • يسبب الموز الإمساك وخاصة عند تناول الأخضر منه، بسبب وجود النشا وحمض التانيك بنسب عالية، الذي يقلل من إفراز السائل الهضمي فيصاب الشخص بالإمساك.
  • تتكون غازات بالبطن والانتفاخات، بسبب الإفراط في تناول الموز بسبب احتوائه على الألياف والفركتوز، وكلاهما مصادر للغازات بالبطن.
  • يزيد تناول الموز بكثرة من الإصابة بالسكر من النوع الثاني ويزيد الوزن مما يسبب السمنة المفرطة، ويتعرض المريض للإصابة بأمراض القلب وخلل بالأوعية الدموية، لذلك يجب الاعتدال تناول الموز، وينصح مرضى سكر الدم بعدم تناوله بكثرة.

إن احتواء الموز على الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم، وكذلك تساعد على الشفاء والوقاية من الكثير من الأمراض، لكن الإفراط في تناوله يصيب الفرد بأضرار صحية عديدة، طبقا لما ورد بالدراسات الطبية العديدة، وهكذا قد تعرفنا على ما هي فوائد الموز وأضراره عند تناوله بشكل مبالغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى