الموسوعةإسلاميات

كيف تصلى صلاة الغائب على الميت

كيف تصلى صلاة الغائب على الميت

الصلاة على الغائب هي صلاة تصلى على الميت الذي تتوفاه المنية بعيدًا عن مكان وفاته، ولكن كثيرًا من الناس لا يعرف كيف تصلى صلاة الغائب على الميت، وما حكمها وما أجرها لمن يصليها.

سنتحدث على شروط الصلاة على الغائب وخاصة على ضحايا الحروب، أو من مات بمرض غريب بعيدًا عن موطنه، وحكم صلاة الغائب للنساء، وهل تصح صلاة الغائب في أي مكان أم أن لها مواضع خاصة بها.

كيف تصلى صلاة الغائب على الميت

تعرف صلاة الغائب بصلاة الجنازة على شخص متوفى، وهى تُصلى على شخص غير موجود في مكان الصلاة، أي بعدم وجود المتوفى أمام المصلين، وفيها يقف المسلمين في صفوف متساوية ويقوم الإمام بالتكبيرات الأربعة لصلاة الجنازة في التكبيرة الأولى.

يقوم الإمام بقراءة الفاتحة للمتوفي ثم يكبر التكبيرة الثانية ويقرأ بعدها الصلاة الإبراهيمية، ثم يكبر التكبيرة الثالثة وفيها يدعو للشخص المتوفى، ثم يكبر التكبيرة الرابعة ويسلم بعدها.

صلاة الغائب على الشخص المفقود

ستجد في موقع البوابة إجابة سؤال كيف تصلى صلاة الغائب على الميت، فقد اجتمع رأي العلماء أن الشخص الذي توفى ولم تظهر جثته لا تجوز عليه صلاة الغائب، إلا في وجود بعض الشروط ومنها أنه يجب أن يمر على اختفائه على الأقل أربع سنوات متتالية.

إن لم يظهر هذا الشخص يعتبر وقتها متوفيًا وتجوز عليه صلاة الغائب، ويمكن وقتها أن تعتد زوجته، ويوزع أمواله على حسب قسمة الميراث.

حكم صلاة الغائب على المتوفى بعد دفنه

ما حكم الصلاة على المتوفى وكان قد توفى في بلد غير بلده ولم يستطيع أقاربه وأهله أن يصلوا عليه ويدفنوه وقد علموا بوفاته بعد فترة، حيث اجتمع رأي العلماء على أنه تجوز الصلاة عليه حتى لو كان قد تم دفنه، ولكن وضع العلماء شرطً الإتمام جواز الصلاة عليه.

من الشروط أن يكون الشخص مُصلي، أي لا يجوز أن يكون تاركًا للصلاة أو أن تكون امرأة حائض، وهو أحد إجابات كيف تصلى صلاة الغائب على الميت، فكان من التيسير على المصلين أنه من لم يستطع الصلاة بسبب بعد البلد التي مات فيها الشخص، يمكنه الصلاة عليه بعد دفنه كما أجاز العلماء تكرار الصلاة على المتوفى.

حكم صلاة النساء على الميت

بعد التعرف على كيف تصلى صلاة الغائب على الميت من ضمن الأسئلة الشائعة الأخرى هي ما حكم صلاة النساء على الميت:

لم يفرق الإسلام بين الرجال والنساء في العبادات على الإطلاق، بلا على العكس فقد كرم الإسلام المرأة عن الجاهلية وأعلى من قدرها في الدين، فقد أجاز الإسلام صلاة الجنازة للنساء ولم يفرق بينها وبين الرجال.

ولكن نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن اتباع النساء للمقابر، وروي عن النبي عليه الصلاة والسلام وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج فإذا نسوة جلوس “قال: ما يجلسكن؟ قلن: ننتظر الجنازة قال: هل تغسلن؟ قلن: لا قال: هل تحملن؟ قلن: لا قال: هل تدلين فيمن يدلي؟ قلن: لا قال: فارجعن مأزورات غير مأجورات” رواه ابن ماجه.

حكم صلاة الغائب على من لم يدفن

اختلف العلماء في جواز الصلاة على المتوفى في بلاد غريبة ولم يدفن بعد وإجابة لما تردد حول سؤال كيف تصلى صلاة الغائب على الميت، فمنهم من يرى أنه لا تجوز الصلاة عليه ما لم يدفن بعد، ومنهم من أجاز الصلاة عليه حتى قبل الدفن.

 

ولكن النبي عليه الصلاة والسلام كان قد صلى على الملك النجاشي حين مات في بلاده، لما كان للنجاشي من شأن في خدمة الإسلام حيث آوى المسلمين المهاجرين في الهجرة وأحسن استقبالهم وعمل على نصرتهم وحمايتهم، فكانت له خدمة عظيمة في الإسلام.

لكن لم تكن هذه قاعدة ثابتة من ثوابت الصلاة على الغائب فالنبي الكريم لم يصلي على كل غائب، وإنما صلى على شخص قدم للإسلام خدمات عظيمة، وفصل القول في هذا الموقف للنبي أنه يمكن أن نصلي على الشخص المتوفى في بلاد بعيدة ولم يدفن بعد.

وقد اجتمع العلماء على جواز الصلاة على الشخص المتوفى في بلاد بعيدة، ولكن يجب أن يكون قد قدم للدين شيئاً عظيمًا، كأن يكون مسلمًا يحتذي به كمثال للمسلمين، أي لا يكون شخصًا كافر أو مستهتر يدين الإسلام والمسلمين ولا يرفع شأنهم.

اختلاف الفقهاء في حكم الصلاة على الغائب

اختلف فقهاء المسلمين في حكم الإسلام في الصلاة على الغائب فقد أجاز الإمام أحمد والشافعي في مذهبهم أنه تجوز الصلاة على الميت الغائب، واستدلوا في إجازتهم على موقف النبي عليه الصلاة والسلام مع النجاشي عندما بلغه خبر وفاته، بأنه قام لصلاة الجنازة على الغائب.

بالاستمرار في الحديث حول  كيف تصلى صلاة الغائب على الميت، فقد رأى الأئمة الحنفية والمالكية في مذهبهم أنه لا يجوز الصلاة على الغائب، وقد استدلوا بذلك في حكمهم أن صلاة الغائب تجوز على من مات في بلاد غريبة لم يجد من يصلى عليه فيها.

أما من مات حتى لو كان في بلاد غريبة وكان هناك من صلى عليه صلاة الجنازة وقت وفاته، فلا داعي للصلاة عليه مرة أخرى، واستندوا في حكمهم بأن صلاة الجنازة فرض كفاية، وإذا أداها بعض المسلمين تسقط عن الآخرين ولا داعي لتكرارها.

أحاديث نبوية في الدعاء للمتوفى

استنادًا لما ورد في أحاديث السنة النبوية حول كيف تصلى صلاة الغائب على الميت، وبعد تعدد واختلاف آراء الفقهاء في ذلك، سنذكر جزء من أحاديث النبي الكريم في فضل صلاة الجنازة

عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم “يكبر على جنائزنا أربعًا ويقرأ بفاتحة الكتاب في التكبيرة الأولى” رواه الشافعي.

وعن طلحة بن عبد الله بن عوف قال: صليت خلف النبي عليه الصلاة والسلام في جنازة، فقرأ فاتحة الكتاب فقال: “لتعلموا أنها سنة” رواه البخاري.

عن عوف بن مالك قال صلى رسول الله عليه الصلاة والسلام على جنازة فحفظت من دعائه: “اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله وادخله الجنة وقه فتنة القبر وعذاب النار” رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله إذا صلى على جنازة يقول: “اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده” رواه مسلم والأربعة.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء” رواه أبو داوود، وصححه ابن حبان.

حكم صلاة الغائب على المتوفى بدين

فيما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه لم يصلي على المتوفى بدين، بل قال للصحابة صلوا على صاحبكم، وهذا لكي يحث المسلمين على ضرورة قضاء الدين في حياة الإنسان قبل أن يوافيه الأجل، فقال عليه أفضل الصلاة والسلام: “نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه” رواه البخاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى