الموسوعة

ما هو سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه ونبذة عن حياته

سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه

يقول المثل الشعبي التاريخ يعيد نفسه، فيجب قراءة كتب التاريخ من المصادر الموثوق منها، ومعرفة ما حدث في الماضي مثل معرفة سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه ومتى قامت الدولة العثمانية.

فمعرفة التاريخ القديم يجعلنا نعلم كيف عاش الناس، وكيف كانوا المغول يتعاملون مع المسلمين آنذاك ومعرفة الحقبة التاريخية التي عاش فيها أرطغرل وولده عثمان إلى أن أقام عثمان الدولة العثمانية كل هذا سوف يعرضه لكم موقع البوابة في السطور التالية.

من هو أرطغرل سليمان شاه

من الطبيعي عندما تريد معرفة بعض المعلومات عن شخص معين مثل سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه، فعليك بمعرفة المعلومات الأساسية أولًا عنه ومنها:

اسمه ونسبه

اشتهر بين المؤرخين باسم أرطغرل ولقب بالغازي مثل أبيه عملًا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق”، ولأنه قام بالكثير من الغزوات هو وأبيه ونسله من الخلفاء العثمانيين فلقبوا جميعًا بالغازي، وقد لقبه القليل في كتب التاريخ باسم أرطغرل بك، ووالده هو سليمان شاه رئيس قبيلته.

مولده

ولد أرطغرل بن سليمان شاه في عام ألف ومائة وواحد وتسعين ميلادية، ولد أرطغرل في مدينة خلاط وكانت تلك المدينة تقع على طرف بحيرة وان، حيث يرجع أصل تلك القبيلة إلى الأتراك الذين يقيمون في تلك الصحراء الشاسعة التي تمتد من حدود الصين حتى بحر قزوين.

كما لقبت القبيلة باسم الأوغوز وفي فترة لاحقة لقبوا بالتركمان، وكان أرطغرل يتميز بصفات قيادية عن بقية أشقائه مثل الإصرار والشجاعة وعدم الخوف من العدو مهما بلغت قوته، وكان له أخوان ذكران لذا فهو ثالث أبناء والده ووالدته.

زواج أرطغرل

تزوج أرطغرل بالسلطانة حليمة بنت السلطان غياث الدين مسعود بن كيكاوس السلجوقي في عام 1227 ميلادياً، فكان لتلك السلطانة الأثر الكبير في حياة أرطغرل وقبيلته، فكانت تقف دائمًا بجانب زوجها عندما أصبح سيدًا على القبيلة، ولم تحضر زوجته وفاته فقد توفيت في حياته، ومن نسلها ولد عثمان الغازي بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية.

أبنائه

كان لأرطغرل ثلاث أبناء ولدان وبنت وهم عثمان وسافجي وغندوز، فولده عثمان ولد عام ستمائة وستة وخمسين من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مؤسس الدولة العثمانية فيما بعد، وعند قراءة كتب التاريخ عن قيام الدولة العثمانية وما قبلها فلن تجد سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه في طيات تلك الكتب والراجح أن موته كان طبيعيًا.

بعض المواقف من سيرة أرطغرل

قبل معرفة سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه يجب التعرف عليه أكثر من خلال مواقفه التاريخية وكيف كان يفكر وأهدافه التي كان يسعى لها ومن تلك المواقف:

الشوق لبناء وطن

كانت قبيلة القايي قبيلة أرطغرل تتنقل دائمًا بحثا عن وطن دائم لهم، وذلك بسبب أنهم كانوا يستوطنون في بلاد ماهان، وعندما ظهر جنكيزخان أخرج منها السلطان علاء الدين خوارزم شاه مما أدى إلى تفرق أهل تلك البلد، فترك سليمان شاه البلد مع من تركوها، وقصد سليمان شاه بلاد الروم ثم سعى صوب حلب ليستطيع بناء وطن في تلك الأماكن كلها.

فكل هذه التنقلات التي ذكرناها والتي عانى منها سليمان شاه وأبناءه وقبيلته هي على سبيل الحصر فقط وليس الإجمال، لذلك فقد ترعرع أرطغرل وهو يحلم بإنشاء وطن لهم يعيشون فيه أبدًا، وقد كان يدرس المؤرخون في سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه إلى أن أجمعوا على أن موته كان موتًا بسبب الشيخوخة فقط.

 حرب المغول

كان أرطغرل هو دائم الغزوات على الكفار، فعند ظهور المغول وعلى رأسهم الداهية جنكيزخان واجتياحهم بلاد المسلمين بلد تلو الأخرى فكانوا يشنون على تلك البلاد غارات بربرية قاسية، وعند وصول الخبر لأرطغرل ومعرفة ما كان يفعله هؤلاء الدمويين بالمسلمين، فخاض أرطغرل وباقي محاربيه بعض الحملات على جيوش المغول.

أرطغرل ومعركة ياسي جمن

الأناضول أو الأناضول المنشود هو حلم كبير بالنسبة لأرطغرل، وكان يسعى لذلك الحلم دائمًا، وفي هذا الوقت الذي كان يسير أرطغرل فيها مع قبيلته يريدون التوجه إلى جنوب الأناضول عند حدود بيزنطة، شاهد جيشين عظيمين يتقاتلان، ومن عادات القبائل الحربية عندما يشاهدوا مثل هذه المواقف، فإنهم ينظروا لتلك الحرب ويستمتعوا بها.

فوقف أرطغرل مع محاربيه على منطقة مرتفعة عن الأرض وبدأ بمشاهدة هذا القتال العظيم بين فرقتين لا يعلم عنهما شيء، فلما أحس ببدء انتصار جيش على الأخر دبت فيه هو وجنوده النخوة الحربية فنزل هو ومن معه لينقذوا الجيش المهزوم على الجيش الفائز.

فبدأ يهاجم هو ومحاربيه الجيش المنتصر إلى أن تزعزع هذا الانتصار إلى هزيمة لوقوع الرعب في قلوب المنتصرين، فكان لأرطغرل ومحاربيه الفضل في انتصار هذه الفرقة التي كانت مهزومة من قبل، وبعدها علم أرطغرل أن هذا الجيش هو من السلاجقة بقيادة السلطان علاء الدين والجيش المهزوم هو جيش الخوارزميين بقيادة السلطان جلال الدين منكبرتي خوارزم.

فبعد هذا الفضل في الانتصار في معركة ياسي جمن ارتبطت علاقة قوية بين السلطان علاء الدين مع أرطغرل، فأصبح أرطغرل مع قبيلته تابعًا للدولة السلجوقية الموجودة في قونيا.

وكان من نتائج هذه العلاقة أن منح البادشاه السلجوقي أرطغرل سليمان شاه قطعة أرض مساحتها ما بين ألف إلى ألفين كيلومتر مربع، وتقع تلك المنطقة على الحدود في سوغوت الموجودة بدولة بيلهجك وكان ذلك في عام 1231 ميلادية.

فاستوطن أرطغرل وقبيلته في تلك المنطقة وأصبحت وطن لهم، واستطاع أرطغرل أن يزيد من مساحة تلك المنطقة فوصلت مساحتها 4800 كيلو متر مربع وذلك خلال مدة حكمه للقبيلة والتي قدرت بخمسين عامًا وبذلك تحقق حلم أرطغرل بوجود وطن دائم له ولقبيلته، ومن هذه المنطقة تم وضع حجر الأساس للدولة العثمانية بعد ذلك.

سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه

وبعد رحلة طويلة جدًا من الجهاد والفتوحات التي قام بها الفارس المغوار أرطغرل سليمان شاه لم يستطع عظامه في حمله على الاستمرار بالقتال ورفع راية الإسلام خفاقة في الأفق، فقام أبناءه بمواصلة تلك المسيرة الزاخرة لأبيهم وتحمل المسؤولية الجهادية، ثم جاءت لحظة موت أرطغرل بين أولاده وقبيلته.

لم يتحدث التاريخ كثيرًا عن سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه، ولكنه ذكر أنه توفى وعمره تجاوز التسعين عامًا وذلك في عام 1284 ميلادية وقيل أنه توفي عندما بلغ الثلاثة والتسعون عامًا حسب بعض الروايات، فلم يكن التاريخ ولا الكتب التاريخية ولا المؤرخون لهم دور في إبراز دور أرطغرل، ولا أعطوه حقه في الكتابة عنه وعن أعماله.

وقبل وفاته بفترة ليست بالقليلة قام بتسليم الراية لابنه عثمان الغازي الذي عرف عنه أنه كان شجاعًا مقدامًا مثل أبيه فقام عثمان بمواصلة مسيرة الجهاد الذي بدأها أجداده وأبيه من بعدهم.

وقام الخليفة عثمان أرطغرل بعدما قام بتأسيس الدولة العثمانية ببناء مقبرة لوالده في مدينة سكود بتركيا، ثم تحولت تلك المقبرة إلى ضريح ضخم على شكل هندسي وهو مجسم سداسي، ويعلو هذا الشكل قبة، وأمامها نافورة مياه، ولم يعرف التركيين والعالم الإسلامي ما هو سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه حتى الآن وكيف مات أرطغرل.

وصية أرطغرل لابنه عثمان

جاءت وصية أرطغرل سليمان شاه لابنه عثمان كالتالي:

انظر يا بني، يمكن أن تؤذيني، ولكن لا تؤذ الشيخ إده بالي فهو النور لعشيرتنا، ولا يخطئ ميزانه قدر درهم، كن ضدي ولا تكن ضده، فإنك لو كنت ضدي سأحزن وأتأذى، أما لو كنت ضده فإن عيني لن تنظر إليك، وإن نظرتا فلن ترياك، إن كلماتي ليست من أجل الشيخ إده بالي بل هي من أجلك أنت، ولتعتبر مقالتي هذه وصية لك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى