الموسوعة

ما هو الحليب المناسب للطفل بعد السنة ولماذا كامل الدسم

الحليب المناسب للطفل بعد السنة

أكثر ما يحتاجه الرضيع هو لبن الأم، لما يحتويه من عناصر وفيتامينات مهمة جدًا، وعندما يبلغ الطفل العام فتبدأ الأم بالبحث عن الحليب المناسب للطفل بعد السنة لتقديمه لطفلها الرضيع ويقدم لكم موقع البوابة المعلومات الكافية لهذا الموضوع.

فعندما يتم الطفل السنة الأولى من عمره، تقوم الأم باستشارة الطبيب المختص عن نوع الحليب المناسب لطفلها، حتى وإن كان معتمد على الرضاعة الطبيعية فقط أو الصناعي فقط أو الاثنان.

تغذية الطفل في عمر السنة

تغذية الطفل في عمر السنة من أهم الأمور التي يجب أن تراعيها الأم، لأن الأطفال في هذه المرحلة العمرية تكون معدتهم ذات حجم صغير ويجب أن تكون الوجبات المقدمة إليهم غنية وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل لاكتمال نموه و إمداده بالطاقة اللازمة التي يحتاجها جسمه.

يمكن للأم أن تترك طفلها يعتاد على تناول الطعام بمفرده حتى ولو قام بالعبث قليلًا بطعامه، حتى يعتاد على أن يطعم نفسه بنفسه وأن يختار الطعام المحبب لديه والمناسب له، إذ يمكنها وضع كمية قليلة جدًا من الطعام في الطبق المفضل لديه مع ملعقة صغيرة، وتقوم بتشجيعه عندما يبدأ بإطعام نفسه بنجاح دون سقوطه.

أهم الأطعمة التي يجب تقديمها للطفل

قبل معرفة الحليب المناسب للطفل بعد السنة، يجب أن نتعرف أولًا على أهم أنواع الأطعمة الواجب تقديمها للطفل بعد عامه الأول وهي:

تعتبر الخضروات والفاكهة من أهم المجموعات الغذائية التي تقوم بتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسم الطفل، حيث يمكن تقديم الفاكهة في وجبة الفطور، ثم يتم تقديم وجبة خضار في الغداء ويليها وجبة أخرى من الفاكهة ويليها وجبة من الخضار، بحيث يتناول الطفل من أربع إلى خمس حصص من الخضار والفاكهة.

كما تعتبر مجموعة الأطعمة التي تحتوي على النشويات المعقدة مثل الأرز والخبز والبطاطا الحلوة والبطاطس والمكرونة، حيث تقوم بتزويد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، كما تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات المفيدة لنموهم وشعورهم بالشبع.

هناك مجموعة الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان، حيث تعتبر هذه الأطعمة من المصادر الهامة للحديد والزنك، ومن المفضل أن يتم تقديم حصتين من الأطعمة الغنية بالبروتينات من أجل تزويد الجسم بحاجته اليومية للحديد، والمساعدة في علاج أمراض سوء التغذية والأنيميا.

منتجات الألبان والجبن، وتعتبر هذه الأطعمة مصدر غني بالكالسيوم والفسفور وفيتامين د، ويجب أن يتم تقديمها للطفل ثلاث مرات يوميًا، كما يتوجب على الأم استبدال الحليب الصناعي بالحليب البقري في حالة اعتماده كليًا عليه في عامه الأول، أما إذا كان الطفل معتمد على الرضاعة الطبيعية، يمكن تقديمه بجانب الرضاعة.

الأطعمة الغنية بالسكريات، وتعتبر هذه الأطعمة هي الأفضل بالنسبة للأطفال نظرًا لأن طعمها هو المفضل لدى الأطفال، وقد ينصح البعض بتجنب تناولها تمامًا من أجل الحفاظ على أسنانهم من التسوس، ولكن يجب تقديمها للطفل ولكن بالحد المطلوب، حتى لا يؤثر سلبًا على مناعتهم أيضًا، مع مراعاة عدم إحلالها محل أي وجبة رئيسية.

كما ينصح أطباء الأطفال بالإجماع على ضرورة تناول الطفل بعض المكملات الغذائية التي يحتاجها جسمه ولا يستطيع الحصول عليها من طعامه مثل الحديد والذي يتم إعطاؤه للطفل في سن ستة أشهر، وفيتامين د الذي يتم إعطاؤه للطفل منذ اليوم الأول، وفيتامين أ الذي يتم إعطاؤه للطفل في سن تسعة أشهر.

افضل حليب بعد السنه يسمن

لكي نتعرف على نوع الحليب المناسب للطفل بعد السنة، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها أثناء الاختيار حيث أنه من المفضل ألا يتم تقديم الحليب البقري للطفل إلا بعد أن يتم عامه الأول واستشارة طبيبه المختص المسؤول عن متابعة وزنه ونموه وحالته الصحية، حتى يتم التأكد من قدرة جهازه الهضمي على تقبل وهضم الحليب البقري وخاصة الكامل الدسم.

كما يفضل تقديم الحليب البقري كامل الدسم، وذلك لاحتياجه إلى الدهون الكاملة لتطوير ونمو أجسادهم وأجهزتهم العصبية ودماغهم بشكل طبيعي ومتكامل، ويعتبر الحليب البقري كامل الدسم هو الحليب المناسب للطفل بعد السنة.

كما تعتبر منتجات الألبان الكاملة الدسم واقية من مرض السكري وخاصة من النوع الثاني، ومن هذه المنتجات الألبان والأجبان واللبن الرائب والزبادي أي أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكري.

كم يحتاج الطفل من الحليب في عمر السنة

من المفترض أن يتم تخصيص من حصتين إلى ثلاثة حصص من الألبان يوميًا أو حتى من منتجاته كالأجبان أو الزبادي، على أن تكون كمية الحليب في الحصة الواحدة بمقدار نصف كوب من الحليب وذلك إذا كان الطفل يبلغ من العمر عامًا واحدًا، ويتم زيادة هذه الكمية كلما زاد عمر الطفل نظرًا لزيادة حاجته.

افضل حليب معلب للاطفال

هناك أكثر من نوع من الحليب المناسب للطفل بعد السنة، وتشمل هذه الأنواع:

الحليب البقري العشبي

وهو اللبن الذي يتم الحصول عليه من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب فقط، حيث يحتوي حليبها على نسبة عالية من الأوميجا 3 والعديد من الأحماض الدهنية والأمينية الأساسية التي يحتاجها الطفل والمفيدة لصحة قلبه وجهازه العصبي.

الحليب العضوي

وهو الحليب المستخرج من الحيوانات التي تم تغذيتها على الأعلاف العضوية بنسبة مائة في المائة مع تجنب استخدام المضادات الحيوية وهرمونات النمو التي تعمل على زيادة وسرعة نموها بشكل مفرط والتي تم توفير بيئة مناسبة ذات هواءً طبيعيًا ومعايير صحية مناسبة لتربيتها والعناية بها.

الحليب البلدي

وهو الحليب الذي يتم الحصول عليه من أحد البائعين أو المزارعين المجاورين، وهو يعتبر من أفضل أنواع الحليب بالنسبة للأطفال، لأنه يحتوي على فوائد تماثل الحليب العضوي لعدم تناول الحيوانات أي أدوية أو هرمونات، كما يحتوي على فوائد الحليب البقري العشبي لأنه يعتمد في غذائه على العشب أيضًا.

هل يمكن إضافة السكر أو العسل إلى الحليب

يتم السماح للأطفال بتناول الأطعمة أو المشروبات المضاف إليها القليل من السكر أو ملعقة من العسل الأبيض وذلك بعد تمام عامه الأول، وهذا ما ينصح به أطباء الأطفال ومنظمات الصحة العالمية، لذلك يمكن إضافة القليل من السكر أو العسل إلى الحليب من أجل تحفيز الطفل على تناوله، ولكن من المفضل أن يعتاد عليه بدون وضع السكر.

البدائل الطبيعية للحليب

فبعد معرفتنا ما هو الحليب المناسب للطفل بعد السنة هناك العديد من الألبان النباتية الموجودة في الأسواق وذلك للأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان، أو الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي وعدم قدرتهم على هضم الألبان الحيوانية، وهو يشبه الحليب البقري تمامًا ونفس قيمته الغذائية، من أنواع الألبان النباتية حليب اللوز وجوز الهند وحليب الأرز وحليب الصويا.

هل يحتاج الطفل إلى الحليب

على الرغم من أنه يتوجب على الأم تقديم ثلاث حصص من الألبان يوميًا، إلا أنه لا يتوجب عليها تقديم الألبان في صورتها الطبيعية، إذ يمكن للأم استبدالها بالجبن أو الزبادي أو بأي نوع من أنواع الطعام التي يدخل اللبن ضمن مكوناتها الأساسية، لأن هناك بعض الأطفال الذين لا يتقبلون شرب الحليب في صورته الطبيعية.

ما هي مصادر الكالسيوم بخلاف الحليب

بعد أن تعرفنا على أهمية اختيار الحليب المناسب للطفل بعض السنة، هناك بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د وهي:

  • يعتبر اللفت والبروكلي واللوز وأسماك السلمون وبذور السمسم والشيا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى.
  • كما يعتبر صفار البيض وأسماك التونة والحبوب الكاملة مثل الغلة والكورن فليكس من الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين د المسؤول عن ترسيب الكالسيوم في العظام ويساعد على امتصاصه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى