كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يقدرك؟

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

قد يفرض عليك عملك أن تتعامل مع شخص لا يقدر أي فعل تقوم به، مما يستوجب عليك معرفة كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك؟ حتى لا تصاب بأي إحباط.

وعند شعورك بوجود هذا الشخص أمامك فعليك دائماً بعدم إعطاءه فرصة من أجل انتقادك في كل وقت وزعزعة ثقتك بنفسك عن طريق بعض الخطوات التي ستتعلمها من كتب التنمية البشرية.

صور مختلفة من تقليل الكفار للذات الإلهية وأنبياء الله

إن التقليل من قدر الناس هي صفة غير مستحبة على الإطلاق فما بالك بالتقليل من صفات الله عز وجل وأنبيائه المرسلين ومن صورها:

والقصص القرآنية والأحاديث في السيرة النبوية الشريفة لا تخلوا من الكثير من المواقف الذي تعرض لها أنبياء الله من عدم تقدير قوم الأنبياء لهؤلاء الأنبياء الكرام عليهم جميعاً الصلاة والسلام.

صفات الأشخاص الذين لا يقدرون الناس ولا يعرفون قيمتهم الحقيقية

عندما تجد أشخاص يقللون من شأن أناس كُثر وقد يكونوا أصحاب فضل عليهم، فعليك التأكد أن هؤلاء الأشخاص أصحاب صفات ذميمة ومن تلك الصفات ما يلي:

معاناتهم من أمراض نفسية

حيث صنف متخصصون التنمية البشرية أن هؤلاء الأشخاص الذين يكثرون من تقليل قدر من أمامهم أكثرهم يعانون من أمراض نفسية مختلفة ومن خلل سايكولوجي، فتجد أنهم يعانون أيضاً من حب النفس المفرط فهم الوحيدين على صواب وباقي من حولهم جميعاً على خطأ.

سيطرة الأفكار السلبية والطاقة السلبية على أمور حياتهم

فتجد أن تلك النوعية من الأشخاص يكون دائما منزعجاً من أفكاره السلبية التي تحيط بكل جوانب حياته، مما يبعث طاقة سلبية ضخمة في جميع أموره، فتجده دائم التعرض للناس بعدم تقدير ما يفعلون والتقليل من قيمتهم المجتمعية والعملية والعلمية، وذلك بسبب إحساسه بالفشل الذريع في كل شيء يفعله.

المعاناة من مرض السخرية والتهكم على الجميع

من الصفات التي تجدها في أولئك الناس أنهم دائموا السخرية والسخرية هي مرض نفسي يصاب به بعض الأشخاص الذين لديهم عُقد نفسية فيشعرون أن عندهم نقص كبير ويريدون تعويض هذا النقص، فإن معرفة كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك يكون مفيداً لتفادي تلك الافتراءات التي يقولها عنك، وقد تجد فيهم أنهم يقوموا بنشر الإحباط والتشاؤم بين فئات المجتمع المختلفة.

فإذا كانوا بمشكلة في مجال عملهم وقام أي شخص بسرد فكرة جديدة على أسماعهم وقد تكون تلك الفكرة صحيحة وقد تكون خاطئة، فتجدهم قبل التفكير بتلك الفكرة أو الاقتراح الجديد يسخرون من تلك الفكرة ومن قائلها والتقليل من قدره وقيمته.

سيطرة الشك المبالغ فيه على جميع من حولهم

الكثير من هذه النوعية من البشر تجدهم يشكون بطريقة مبالغ فيها نحو الآخرين ممن حولهم، حتى وإن كان من حولهم نواياهم حسنة ويفعلون المعروف فيهم، فيظنون أن تلك الأفعال الحسنة التي يقومون بها ورائها مخزي خبيث وسبب غير مقنع ومكيدة منهم لإيقاعهم بسهولة، فإن معرفة كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك يجعلك أقل عرضة لإيذائهم.

عدم الاعتراف بالخطأ

يوجد مثل شعبي دارج يقول “الاعتراف بالحق فضيلة”، ولكن تلك النوعية من الناس لا يعترفون بالخطأ مهما كان ظاهراً أمام أعينهم، فتجدهم يخلقون الأعذار المختلفة والحجج الغير صحيحة من أجل عدم الاعتراف بهذا الخطأ الذي صدر منهم.

كيف أتعامل مع من يقلل من شأنك

إذا كنت تتعامل مع تلك النوعية من الأشخاص وقبل الإجابة على سؤال كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك فيوجد بعض الأفعال التي يجب اتباعها، ويوضحها لكم موقع البوابة التي منها:

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس وبكل ما تفعله من أمور هي من الأمور المهمة التي يجب أن تحافظ عليها عند التعامل مع أي شخص، ولكن عليك الحظر من الغرور فإنه يوجد شعرة رفيعة بين الثقة بالنفس والغرور، فعند تعاملك مع شخص لا يعرف قيمتك ويشعرك بالنقص أمامه ويريد استفزازك بصورة كبيرة وفي أوقات كثيرة، فالثقة بالنفس هي المفتاح الرئيسي للتغلب على هذا الموقف منهم.

حب النفس

فقد ذكرنا أن حُب النفس المفرط من الصفات التي يعاني منها الأشخاص الذين لا يقدرون الناس، ولكن يجب على الشخص أن يكون له مقدار من حب النفس بعد وجود الثقة في النفس حتى لا يكون عرضة لكره نفسه ثم كره باقي المجتمع.

عدم الإفراط في التسامح مع تلك النوعية من الناس

عندما يشعر الأشخاص عديمي الإحساس والذين لا يعرفون قدر من أمامهم أنك دائم التسامح معهم، فإنهم سوف يتخذونك عرضة للسخرية والاستهتار بك لأنهم يعلمون أنك سوف تسامحهم إذا اعتذروا، فإن الإفراط في التسامح بغير وجه حق يُضيع حقوقك الإنسانية وقد تكون أنت الخاسر في نهاية الأمر.

إيمانك بكل ما تقدمه من حلول

فإذا كنت في عملك وظهر مشكلة ما وعندك الحل لها فما عليك إلا بتقديم هذا الحل بصورة صحيحة وبكل ثقة، ولا تخاف من سؤال نفسك أو أحد مستشاري التنمية البشرية أو أحد الأطباء النفسانيين عن كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، فالبداية بهذا السؤال وإيجاد الحل هو الملاذ بك من بطش هؤلاء الناس.

اجعل السعادة في الحياة هي أسلوب حياتك

السعادة في شتى أمور الحياة هي من الكنوز الثمينة التي يتحلى بها بعض الأشخاص، فتجدونهم لا يأبهون لمن قلل من قدرهم ومن قيمتهم، ولا يجد لديهم أي حساسية تجاه أي موقف، فلا يعكر صفوهم كلمات لا قيمة لها من بعض أناس حاقدون عليهم، فالحياة بسيطة وقصيرة جداً لذلك يجب الابتعاد عن تلك المهاترات.

طلب المساعدة عند الاحتياج إليها

فعند معرفتك أنه يوجد أناس في المكان الذي أنت فيه من تلك النوعية التي تقلل من قدر الناس، وأنك غير ملم بكيفية التعامل معهم، فلا يوجد أدنى مشكلة من ذهابك لطبيب نفسي أو أستاذ تنمية بشرية وتسأله كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، فحينها تجد إجابة كافية على كل ما تريد معرفته، فتستطيع التغلب عليهم والتغلب على الضغوط النفسية التي ستتعرض لها.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك؟

يوجد بعض الطرق التي من شأنها التعرف على كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يعرف قدرك ومن تلك الطرق ما يلي:

Exit mobile version