انواع رمد العين وعلاجه وطرق الوقاية منه

انواع رمد العين وعلاجه

من نعم الله الكثيرة التي أنعمها على الإنسان هي نعمة النظر، وهناك العديد من الأشخاص يعانون من مرض رمد العين لذلك يجب معرفة انواع رمد العين وعلاجه من طبيب مختص.

والعين هي من الأعضاء الحساسة جداً، لذا لا ينبغي التقصير في مداواتها من أي التهاب يحدث لها، حتى لا تجد نفسك أمام مشكلة تحتاج لتدخل جراحي إذا تم التغافل عنها.

ما هو رمد العين؟

رمد العين هو مرض يحدث بسبب وجود التهاب في الغشاء الذي يبطن الجفون، وهذا الغشاء الرقيق يقوم بتغطية بياض العين والجفنين من الداخل، ويقوم أيضاً بتغطية جزء من مقلة العين، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة تعرض العين لبعض أنواع الميكروبات سواء كانت بكتيرية أو فيروسية أو يحدث عندما يتلامس الغشاء المبطن للجفون مع مادة بيئية مهيجة لهذا الغشاء.

لذلك من الواجب على الشخص الذي شعر بوجود أي حرقان في العين الذهاب للطبيب المختص على الفور، وسؤاله عن هذا الالتهاب وهل هو رمد العين أم لا؟ وإذا كان هو بالفعل يتم سؤاله عن ما هي انواع رمد العين وعلاجه ؟ حتى ترجع العين لسابق عهدها بدون أي التهاب أو وجع.

أعراض رمد العين

عند شعورك بهذه الأعراض فإنك تتيقن بإصابتك بمرض رمد العين ومن تلك الأعراض ما يلي:

أنواع رمد العين

فعند التأكد من إصابتك بمرض رمد العين، فيجب معرفة انواع رمد العين وعلاجه لأن لكل نوع علاج مخصص له ومن أنواعه:

الرمد الربيعي

يعد الرمد الربيعي من أكثر أنواع الرمد انتشاراً بين الأشخاص وهو واحد من أهم أنواع الحساسية التي تصيب العين، ينتج الرمد الربيعي بسبب الجراثيم الموجودة في الجو، وقد ينتج بسبب العدوى البكتيرية من شخص آخر مصاب بهذا المرض وتنتقل هذه العدوى في فصل الربيع.

ويعتبر فصل الصيف من أكثر الأوقات التي يصاب بها الأشخاص بالرمد الطبيعي، ويشتد أعراض الرمد الربيعي في هذا الفصل وتبدأ في انتهاء تلك الأعراض بداية من فصل الشتاء، وتصيب الأشخاص من سن عشرة سنين إلى ثلاثون عاماً.

الرمد الصديدي

عرف الرمد الصديدي بأنه التهاب شديد يحدث في ملتحمة العين، وينتج عن هذا المرض بعض الأعراض منها:

فبعد معرفة انواع رمد العين وعلاجه وقيام الطبيب المختص بتحديد نوع الرمد الذي أصيب به الشخص على أنه الرمد الصديدي فمن الممكن حدوث بعض المضاعفات التي منها فقدان البصر إذا لم يتم علاجه بشكل سريع.

الرمد البثري الحاد

هذا النوع من أنواع الرمد هو رمد حاد وشديد يصيب ملتحمة العين مثل الرمد الصديدي، وقد يصاب المريض بالرمد البثري الحاد بسبب مرض الشخص بالتهاب اللوزتين المزمن، وبالسؤال عن انواع رمد العين وعلاجه يسهل بعد ذلك عملية العلاج كلما كان العلاج أسهل وأسرع.

ومن المعروف أن عند حدوث التهاب اللوزتين يؤدي إلى نزول بعض السموم إلى داخل الجسم، فهذه السموم تكون بسبب إفراز كلتا اللوزتين المصابتين ميكروب سبحي يسبب حدوث هذا الالتهاب، ويظهر هذا الالتهاب في شكل بؤرات تكون مستديرة الحجم وتكون محاطة باحتقان دموي.

الرمد النزلي الحاد

هذا النوع يتسبب بوجود احمرار شديد مع وجود تورم في جفن العينين وبعض الإفرازات الصديدية، ويحدث هذا النوع بسبب إصابة ملتحمة العين بالفيروسات مما يسبب وجود بعض الإفرازات الدمعية فقط غير الصديدية مع وجود بعض الآلام والحرقان في العين والشعور بزغللة في معظم فترات اليوم، وينتج هذا النوع بسبب التقلبات الجوية وأنواع الملوثات المختلفة.

أسباب رمد العين

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض رمد العين ومن تلك الأسباب ما يلي:

علاج غمص العين

يعتمد علاج رمد العين على معرفة انواع رمد العين وعلاجه، فمن أهم طرق العلاج:

إذا كانت الإصابة بالرمد نتيجة عدوى فيروسية وفي أغلب الأحيان يحدث التهاب في العين نتيجة الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا ويستمر في الغالب من ثلاث أيام ويصل حتى سبعة أيام، ويكون الالتهاب في هذه الحالة معدياً بالنسبة للمحيطين بالمصاب، ويتم العلاج عن طريق تناول المشروبات الدافئة مع الراحة التامة دون أي تدخل دوائي.

أما إذا كانت الإصابة نتيجة عدوى بكتيرية والتي يتم انتقالها في أغلب الأحيان عن طريق العدوى التي تتسبب في التهاب العيون، ويتم العلاج في هذه الحالة عن طريق تناول المضادات الحيوية سواء في صورة حبوب أو قطرات أو مراهم موضعية للعين، ويتم وضع القطرات أو المراهم في الجزء الداخلي للجفن من ثلاث إلى أربعة مرات يومياً لمدة أسبوع.

قد تحدث الإصابة بالمرض نتيجة حساسية العين من بعض العوامل والمؤثرات الخارجية، وفي هذه الحالة يزول التهاب العين بمجرد الانتهاء من علاج الحساسية وتجنب مسبباتها، ويتم ذلك من خلال تناول مضادات الهيستامين سواء في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم أو قطرات يتم وضعها في العين، مع مراعاة أنها قد تسبب جفاف العين.

كما تتسبب بعض المهيجات بإصابة العيون بالرمد أو تسبب التهاب الجفون، ومن هذه المهيجات الغبار والدخان والكلور وغيرها من الملوثات أو المركبات الكيميائية التي تصدر روائح نفاذة أو أبخرة تؤذي العين وتؤدي إلى تهيجها والتهاب أغشية العين، ويتم التخلص من هذه المشكلة عن طريق غسل العين جيداً بالماء الفاتر لمدة خمس دقائق على الأقل.

فعند معرفة انواع رمد العين وعلاجه من موقع البوابة، يجب الذهاب للطبيب لأخذ العلاج المناسب لتلك الحالة.

طرق الوقاية من رمد العين

هناك العديد من الطرق التي يمكن للأشخاص اتباعها من أجل الوقاية من رمد العين، ويعرض لكم موقع البوابة منها ما يلي:

Exit mobile version