الموسوعة

معلومات عن كوكب المريخ

معلومات عن كوكب المريخ

يوجد في الفضاء مجموعة من الكواكب منهم، لكل كوكب خصائص ومميزات خاصة به بالإضافة إلى حجم ومقاس خاص به حيث يتساءل الكثير عن معلومات عن كوكب المريخ أو باقي أنواع الكواكب الأخرى.

نحن لا نعرف معلومات كثيرة عن الفضاء ومكوناته ولا نعرف معلومات عن الكواكب سوى عن كوكب الأرض الذي نعيش فيه لذلك يجب التعرف على مجموعة من المعلومات عن الكواكب والفضاء.

كوكب المريخ

يجب أن نذكر مجموعة من معلومات عن كوكب المريخ حيث أن هذا الكوكب هو الكوكب الرابع في كواكب المجموعة الشمسية يبعد عن الشمس بمقدار أربعة كواكب، فهو يقع بعد كوكب عطارد، الزهرة، الأرض وثم المريخ أي يقع في نصف المسافة الواقعة بين الشمس وباقي كواكب المجموعة الشمسية.

كوكب الزهرة يعتبر ثاني أقرب كوكب إلى كوكب الأرض، فهو يلي كوكب الزهرة، ويعتبر هذا الكوكب الرابع هو من الكواكب الصخرية، ونعني بالصخرية أنه يأخذ شكل ولون صخري ويعتبر أيضًا سابع الكواكب من حيث الحجم والكتلة فيقول علماء الفلك والفضاء والعلوم أن كوكب المريخ يصل حجمه حوالي نصف حجم الكرة الأرضية وهذا يدل على أنه يأخذ حجم كبير أيضَا.

تم إطلاق هذا الاسم على هذا الكوكب من قبل الرومان حيث يقال أنهم قد أطلقوا هذا الاسم على الكوكب تيمنًا لإله الحرب لأنهم قد رأوا أن هذا الكوكب يأخذ اللون الأحمر الناري وقد أشار هذا لديهم إلى الدماء والحروب ويطلق عليه أيضًا الكوكب الأحمر وهذا اللون ينتج عن الصدأ الذي ينشأ بسبب أكاسيد الحديد الموجودة فيه.

معلومات عن كوكب المريخ

هناك مجموعة متنوعة من المعلومات والحقائق المتنوعة والمختلفة عن كوكب المريخ الكوكب الرابع من المجموعة الشمسية ويذكر منها موقع البوابة مجموعة من النقاط منها:

  • كوكب المريخ يعتبر من الكواكب الأرضية.
  • محيط خط الاستواء الخاص بكوكب المريخ يبلغ حوالي 21,297 كم.
  • نصف قطر هذا الكوكب تبلغ حوالي 3,379 كم، أما نصف القطر القطبي له 3,379 كم.
  • درجة حرارة سطح كوكب المريخ تتراوح بين -153°- إلى 20° درجة مئوية.
  • السرعة المدارية لكوكب المريخ تصل إلى 86,700 كم/ ساعة.
  • المسافة الواقعة بين كوكب الأرض وبين كوكب المريخ في أقرب النقاط بينهما تبلغ حوالي 56 مليون كم.
  • يتم حساب وزن شخص ما على كوكب المريخ عن طريق ضرب الوزن الفعلي بنسبة 0.38، مثال إذا كان وزن الشخص الفعلي يُساوي 45.4 كيلو جرام، فإن يكون وزنه على كوكب المريخ سيساوي 17.2 كغ.
  • يحدث على كوكب المريخ أكبر عاصفة ترابية في المجموعة الشمسية من حيث مردة حدوثها والتي قد تصل إلى عدة أشهر، ومن حيث المدى، فهي تقوم بتغطية الكوكب بأكمله.
  • لا يوجد في كوكب المريخ طبقة من الأوزون، وبالتالي يتم السماح بمرور كميات كبيرة من الإشعاع الشمسي إلي الكوكب وأرضه في كل مرة تشرق فيها الشمس.
  • لا يمكن للإنسان أن يبقى على سطح كوكب المريخ بدون ارتداء بدلة فضاء، فذلك قد يسبب الموت الفوري له.

خصائص كوكب المريخ

كوكب المريخ مثل جميع الكواكب له مجموعة من التكوينات والطبقات التي يتكون منها، فمن ضمن معلومات عن كوكب المريخ التي نقوم بذكرها الآن هي التعرف على تركيب كوكب المريخ وهما ثلاث طبقات كالتالي:

  • الطبقة الأولى: هي القشرة، وتتكون هذه القشرة من صخور البازلت مع صخور الأنديزيت البركانية ويتراوح سمك هذه الصخور حوالي 50 كم.
  • الطبقة الثانية: هي الستار، وتشبه طبقة الستار في الكرة الأرضية وتتكون هذه الطبقة من صخور البريدوتيت وتحتوي هذه الصخور على السيليكون، الأكسجين، الحديد، والماغنيسيوم.
  • الطبقة الثالثة: هي اللب، ويقول العلماء أن طبقة اللب في المريخ هي عبارة عن نصف مساحة الكوكب، ويتكون من الحديد، الكبريت، والنيكل، أيضًا يكون اللب مختلف في درجات قوامه في الداخل، حيث يكون سائل، أو مركزًا.

أقمار كوكب المريخ

من ضمن معلومات عن كوكب المريخ يجب الإشارة إلى أن كوكب المريخ الكوكب الوحيد الذي يمتلك أكثر من قمر في المجموعة الشمسية، حيث أنه كوكب الأرض يمتلك قمر واحد فقط، لذلك فإنه ثبتت العديد من الدراسات والأبحاث التي أقيمت في مجال هذا الكوكب وتركيزًا عليه ثبت أن كوكب المريخ يحتوي على قمران.

كان الناس والعلماء في البداية يعتقدون أن هذان القمران هما كويكبان صغيران ويطلق اسم كويكب على أي كوكب صغير الحجم ففي بداية الأمر قد ظن العلماء أنهم كويكبان ومن ثم بعد إجراء العديد من الفحوصات والإثباتات وجد أن كوكب المريخ يمتلك قمران يدعوان قمر فوبوس، والقمر ديموس.

تم اكتشاف هذان القمران على يد العالم آساف هول وهذا حدث في عام 1877م، وتم اقتباس هذه الأسماء من مجموعة من الأساطير اليونانية، فإن اسم فوبوس يعني الذعر والخوف، أما اسم ديموس يعني الإرهاب، وهناك احتمالية وجود أقمار صغيرة أخرى داخل كوكب المريخ.

القمر الأول قمر فوبوس يطلق عليه اسم المريخ الأول، لأنه من أقرب الأقمار إلى كوكب المريخ عن قمر ديموس، بالإضافة إلى أنه قمر فوبوس أكبر من قمر ديموس بسبعة أضعاف، أما قمر ديموس فهو صغير جدًا مقارنة بالقمر الأول بالإضافة إلى أن قمر ديموس يطلق عليه اسم المريخ الثاني.

اكتشاف الماء في كوكب المريخ

من معلومات عن كوكب المريخ الأولية هي أنه يتحدث الكثير من الناس أن هناك ماء متوفرة وكثيرة على كوكب المريخ، ولكن بالرغم من إن لم يوجد دلائل ومؤشرات حتى الآن تؤكد ثبوت وجود المياه على سطح كوكب المريخ في هذه الفترة إلا أن هناك دلائل تؤكد أن كوكب المريخ في فترة من الفترات كان يحتوي على المياه.

أي أنه كوكب المريخ كان يحتوي على المياه ولكن في هذه الفترة لم نرى المياه واضحة وجلية لكن هناك مؤشرات تؤكد وجود المياه لفترة من الفترات على سطح كوكب المريخ، بالرغم من أنه لا يوجد كوكب في العالم تتوفر فيه المياه سوى كوكب الأرض.

يحتوي كوكب المريخ على غلاف جوي بارد بشكل كبير ومرتفع وبالتالي لا يمكن للمياه أن تتواجد على سطح كوكب المريخ بشكل سائل بل أن الروبوتات التي تم إرسالها إلى المريخ أوضحت وجود آثار وعلامات وجود المياه ولكنها تتجمد سريعًا بسبب برودة الغلاف الجوي كما قلنا سابقًا.

من علامات وجود المياه أيضًا هو وجود أخاديد وقيعان أنهار جافة وبحيرات وشبكات أنهار وكنها جافة لا تحتوي على المياه ولكنها تؤكد وتثبت وجود المياه على سطح كوكب المريخ منذ مليارات السنين وهذا أهم ما يجب التعرف عليه من ضمن معلومات عن كوكب المريخ.

تضاريس كوكب المريخ

من ضمن التعرف على مجموعة من معلومات عن كوكب المريخ يجب أن نتحدث عن التضاريس التي يحتوي عليها كوكب المريخ، حيث أن هذه التضاريس تشير إلى تكوين كوكب المريخ الداخلي أي ما يحتويه من الداخل، لذلك فإن سطح كوكب المريخ يتم تقسيمه إلى ثلاثة مناطق هما:

  • المنطقة الأولى: ويطلق عليها المرتفعات الجنوبية.
  • المنطقة الثانية: ويطلق عليها السهول الشمالية، وتضم هذه المنطقة السهول الموجودة في الكوكب بجانب تقوسات القشرة الأرضية.
  • المنطقة الثالثة: وتضم المناطق القطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى