الموسوعةالصحة والجمال

فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم للصحة

فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم

دائمًا يتساءل الكثيرون عن فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم للصحة، حيث توجد الكثير من الفوائد للشاي الأخضر، كما أنه يحضر من نبات الكاميليا الصينية ويمتلك الشاي الأخضر تركيز عالي من مضادات الأكسدة وهذا بسبب طريق صناعته.

ويتم تحضيره عن طريق تسخين أوراق الشاي الجاف أو يتم تبخيرها بصورة خفيفة لكي يتم الحفاظ على جودتها، وجميع أنواع شاي الأعشاب يتم تحضيرها عن طريق تخمير الأوراق الجافة لنبات الكاميليا.

الشاي الاخضر قبل النوم تجربتي

سوف يتم التعرف على فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم من خلال موقع البوابة، حيث يوجد في الشاي الأخضر مركب معين يسمى Theanine، وهو يعتبر مركب أساسي في الشاي الأخضر وهو المسؤول الأول عن تحسين النوم، كما أنه يعمل على المساعدة على استرخاء الدماغ من خلال التقليل من تحفيز الخلايا العصبية وتقليل هرمونات التوتر، ولهذا فإن الشاي الأخضر يساعد على تحسين النوم.

والجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يوجد به كافيين وهذا قد يسبب فعل عكسي لتأثيره، حيث أن الكافيين يعمل على زيادة صعوبة النوم، ويقلل من الشعور بالإعياء ويعمل أيضًا على تعزيز التركيز واليقظة، وهو بذلك يقلل من قدرة الشاي الأخضر على تحسين النوم.

ولكن هناك بعض الطرق التي من الممكن أن يتم بها تقليل كمية الكافيين، وذلك عندما يتم تحضير الشاي عن طريق استخدام ماء يكون في درجة حرارة الغرفة وألا يتم استخدام ماء مغلي، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر الذي يحتوي على كمية منخفضة من الكافيين يعمل على تحسين نوعية النوم، كما أنه يساعد على التقليل من التوت.

ولكن يجب التحذير من أن تناول السوائل قبل الذهاب إلى النوم بحوالي ساعتين من الممكن أن يعمل على زيادة الرغبة في التبول أثناء الليل، مما قد يؤدي إلى إعاقة النوم والتقليل من جودته خصوصًا عندما يتم تناول المشروبات التي تكون مدرة للبول.

القيمة الغذائية للشاي الأخضر

بعد أن تعرفنا على فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم، فلابد أيضًا أن نتعرف على القيمة الغذائية للشاي الأخضر، حيث يعتبر الشاي الأخضر من المصادر المهمة للكثير من العناصر والمركبات الغذائية المهمة المفيدة للجسم ومن ضمن هذه العناصر ما يلي:

  • يعتبر الشاي الأخضر مصدر مهم لمضادات الأكسدة، حيث يوجد به كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وذلك بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الشاي.
  • ومن أهم المضادات التي توجد في الشاي البوليفينولات التي تمتلك خصائص مهمة مضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على المساهمة في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • كما يوجد بها مركبات الكاتيشين التي تعتبر المسؤولة عن كل ما يحتويه الشاي من معينات حيوية وفوائد مهمة تعمل على تعزيز عملية الأيض.
  • الشاي الأخضر مصدر مهم للفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى، حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر والمعادن التي تكون بمقدار حوالي 5% من وزن الشاي الجاف.
  • ومن هذه العناصر التي توجد في الشاي الأخضر: عنصر الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنجنيز والنحاس، وذلك بجانب السيلينيوم والزنك والصوديوم والبوتاسيوم والفسفور وغيرهم.
  • كما أنه يحتوي على كميات قليلة من فيتامين هـ وفيتامين ب وفيتامين ج وكميات بسيطة جدًا من الدهون الصحية مثل حمض اللينولينيك وحمض ألفا اللينولينيك.

فوائد تناول الشاي الأخضر لمرضى السكر

بعد أن تعرفنا على فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم، فيجب أيضًا أن نتعرف على فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر، حيث أنه يعمل على التحسين من حالة مريض السكر من النوع الثاني، وذلك عندما يتم تناوله مع نظام غذائي صحي.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يعمل على التقليل من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري ولكن من النوع الثاني، وحالة مقاومة الأنسولين تعرف بأنها ضعف قدرة الخلايا والعضلات على امتصاص سكر الجلوكوز، كما أنها تعتبر السبب الرئيسي في حدوث زيادة السكر في الدم.

وقد قالت المنظمة الأمريكية أن زيادة الإصابة بالكثير من المضاعفات مثل أمراض القلب ومشاكل تلف الأعصاب والعيون تحدث عندما لا يتم السيطرة على مستويات السكر الموجودة في الدم.

فوائد الشاي الأخضر للمعدة

بعد تم التعرف على فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم، فيجب أن يتم معرفة فوائد الشاي الأخضر للمعدة، حيث يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن انخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة مرتبط كثيرًا باستهلاك الشاي الأخضر، ولكن الكافيين الموجود به قد يؤثر على بعض الأشخاص بطريقة سلبية.

فوائد الشاي الأخضر للقولون

بعد أن تحدثنا عن فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم، فيجب أيضًا أن نتحدث عن فوائد شرب الشاي الأخضر للقولون، حيث توجد فوائد كثيرة للشاي الأخضر ومن ضمنها فوائده للقولون.

حيث أنه يعمل على الحد من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الشاي الأخضر بصورة مستمرة يساعد على الحد من الإصابة بسرطان القولون عند المدخنين، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تناول حوالي 2 جرام يومياً يعمل على انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك بنسبة 12% عند غير المدخنين.

وقد تم ملاحظة أن الشاي الأخضر يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون عند الأشخاص المدخنين، ويساهم في التقليل من التهاب القولون التقرحي وقد أظهرت الدراسات إلى أنه يوجد مركب في الشاي الأخضر يمتلك خصائص كثيرة مضادة للالتهابات، كما أنه يعمل على التخفيف من حالات الإصابة بمرض التهاب القولون التقرحي.

هل شرب الشاي الأخضر قبل النوم ينحف

  • أكدت العديد من الدراسات العلمية أن تناول حوالي ثلاث أكواب من الشاي يومياً قبل النوم يعمل على المساعدة على التنحيف وخاصة إذا أضيف له الليمون.
  • ويعد الشاي الأخضر من المشروبات الصحية إذا تم تناوله قبل الذهاب إلى النوم.
  • فعال جدًا وله قدرة على المحافظة على مضادات الأكسدة التي توجد به بعد أن يتم تحضيره، وذلك لحماية الشرايين والقلب من الإصابة بالأمراض المتنوعة.
  • كما أنه يساعد على ضبط مستويات الضغط والسكر في الدم وأيضًا يعمل على التقليل من نسبة الدهون الموجودة في الجسم.
  • يعمل على التخلص من الشحوم ويعطي الإحساس بالشبع أثناء فترة النوم.
  • يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون والسعرات الحرارية، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وهذه المضادات تعمل على حرق الدهون وإذابة الشحوم بطريقة فعالة.
  • تناوله قبل النوم مع الليمون يساعد على التغلب على السعرات الحرارية الموجودة في الجسم.
  • كما أنه يتخلص من الدهون التي تكون متراكمة في جميع الأماكن الموجودة في الجسم، ويساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية بحوالي 4%.
  • يقاوم البكتيريا والفيروسات والفطريات ويساعد على تحسين كثافة العظام ويقلل من إصابة العظام بالكسور، وله قدرة فائقة في التخلص من الوزن الزائد.

كيفية شرب الشاي الأخضر

بعد أن تحدثنا عن فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم فيجب أيضًا أن نتحدث عن كيفيه شرب الشاي الأخضر، حيث ينصح الخبراء دائمًا بأن يتم تناول الشاي الأخضر مع الليمون بعد جميع الوجبات وخاصة قبل الذهاب إلى النوم.

فهو يعمل على المساعدة في حرق الدهون بسرعة ويسرع من عملية الهضم، وللحصول على نتائج جيدة يجب تناول الشاي الأخضر مع الليمون وهو بارد لأن الجسم يقوم بتسخينه في الداخل وبذلك تكون عملية حرق الدهون سريعة ويصبح الجسم نحيف عن السابق، كما يجب تناول الشاي الأخضر بصورة مستمرة بسبب فوائده الصحية المتعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى