نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة

نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة

يعتبر التهاب المعدة هو من أكثر الأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص، والتي تؤدي إلى الشعور بالتعب بسبب تناول أطعمة معينة، لذلك يعد تناول نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة هو العلاج الأمثل.

وفي ظل عادات الطعام السيئة بالتحديد يكثر المصابين بمختلف أنواع التهاب المعدة، وفي الغالب يكون الالتهاب بسيط ويزول بعد الانتظام على العلاج وتنظيم الأكل، وفي حال الإهمال قد يسبب الكثير من المخاطر.

ما هو التهاب المعدة

في ذلك المقال سوف نتعرف على التهاب المعدة وأعراضه وطرق علاجه، وذلك من خلال موقع البوابة، وتعريفه هو:

أنواع التهاب المعدة

تنقسم التهاب المعدة إلى مجموعة من عدة أنواع وهي:

التهاب المعدة التآكلي

هو نوع يُعرف بوجود عدد من التقرحات الموجودة على سطح غشاء المعدة، كما أنه لا يتم اختراق الطبقة العضلية لذلك الغشاء، ويعتبر علاج ذلك النوع من الالتهاب هو تناول مضاد التهاب اللاستيرويدية.

التهاب المعدة الغير تآكلي

ليس واحد من أنواع التهاب المعدة بشكل واضح في التنظير الداخلي، حيث أنه عبارة عن مجموعة من التغيرات تظهر في الفحص المجهري بعد أخذ عينة من الغشاء المخاطي للمعدة.

التهاب غدد قاع المعدة

يحدث ذلك النوع من الالتهاب بسبب إفراز الغدد مجموعة من الأحماض التي توجد في جسم وقاع المعدة، وبسببها يؤدي إلى التسبب في حدوث ضمور في الغدد، وينتج عنه توقف في إفراز أحماض المعدة.

وهو مرض يوجد عند الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الوبيل، نتيجة وجود خلل في امتصاص فيتامين ب12.

التهاب غار المعدة

هو الالتهاب الأكثر شهرة ويصيب المريض بشكل مزمن، كما أنه يحدث بسبب جرثومة الملوية البوابية، ويسبب أيضًا حدوث ضمور في الغدد المخاطية التي تقوم بإفراز الأحماض وتعرف تلك الحالة بالتهاب المعدة الضموري، وقد يكون بسبب العوامل البيئية والوراثية، أو بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية.

أسباب التهاب المعدة

هناك الكثير من الأسباب وراء التهاب المعدة والتي يكون علاجها في بعض الحالات مقتصر على نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة، وأسبابها هي:

أعراض التهاب المعدة

يعتبر العلاج هو نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة في حال كان الالتهاب حاد أو مزمن، والجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأشخاص لا تظهر عليهم الأعراض، التي هي:

علاج التهاب المعدة

يفضل عند ظهور بعض الأعراض على المريض أن يتوجه إلى الطبيب المعالج، لأنه من الممكن أن تسوء الحالة ويصبح الوضع خطير، وتعتبر الحالات التي يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا هي:

في ذلك الوقت سوف يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات، كما يقوم بعرض نصيحة اتباع نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة، وذلك بجانب بعض الأدوية والتي منها:

نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة

توجد الكثير من الأطعمة التي تسبب حدوث التهابات في المعدة، ويعتبر عمل نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة أحد العلاجات التي يوصي بها الطبيب، والتي تتمثل في:

الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة

تعمل على التخلص من الجزيئات الضارة التي تؤدي لتدمير خلايا الحمض النووي، كما أنها تؤثر على نمو البكتيريا التي تسبب التهاب المعدة.

لبن الزبادي

يحتوي الزبادي على مركب البروبيوتيك، كما يحتوي على بكتيريا حية تعمل على زيادة التوازن بين البكتيريا الضارة والنافعة داخل المعدة، كما يعمل على التخلص من التهابات المعدة، والتقليل من العدوى.

البروكلي

يتضمن البروكلي على مركبات توقف نشاط البكتيريا الملوية البوابية التي تسبب التهابات المعدة.

مستخلص الثوم

له دور كبير في التخلص من جرثومة المعدة التي تسبب التهاب المعدة.

الخضروات الورقية

يجب تناول الخضراوات الورقية، بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب، والكالسيوم، مثل الكرفس.

الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، تعمل على وقف نمو البكتيريا التي تضر بالمعدة والأمعاء.

زيت الزيتون

يوجد به أحماض دهنية تساهم بشكل فعال في علاج التهاب المعدة.

الأطعمة التي يوجد بها الألياف

وُجد في عدد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف هام جدًا، حيث أنها تعمل على تقليل الإصابة بالتهاب المعدة، مثل الشوفان، والجزر، والتفاح.

اللحوم قليلة الدهون

يساهم تناول اللحوم قليلة الدهون على تخفيف التهاب المعدة، وذلك لأن اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تعمل على تهيج أنسجة المعدة وزيادة الألم، مثل الأسماك والدجاج.

عسل المانوكا

يعمل على الحد من الشعور بتهيج المعدة، كما أنه يعمل على القضاء على التهاب المعدة، وذلك بتناول العسل مع المشروبات الدافئة.

السوائل

لها دور في التخلص من آلام المعدة التي تنتج بسبب التهاب المعدة، كما تعمل على التخلص من السموم، ولكن يجب عدم احتواء تلك السوائل على كافيين لعدم تفاقم الالتهابات.

نصائح لتجنب التهاب المعدة

بعد التعرف على أن اتباع نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة هو من العلاجات الأساسية لتلك المرض، سوف نعرض مجموعة من النصائح الوقائية، والتي هي:

Exit mobile version