الموسوعةإسلاميات

دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج مستجاب

دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج

كل ما يمن علينا به الله فهو رزق يجب أن نشكر الله عليه سواء الذي نحصل عليه خير أو شر من وجه نظرنا ومن أمثلة الرزق هو الزواج لذلك يجب طلبه من خلال صياغة “الدعاء” بشكل يليق بالله عز وجل.

ولأن الرزق يتمثل أيضاً في الأموال والأملاك والأولاد بجانب الزواج فهناك أشياء يجب أتباعها حتى يمن الله علينا بالكثير من أنواع الرزق الوفير، لذلك تابعونا للتعرف علي دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج

دعاء للزوج بالهداية

من أفضل ما تقدمه الزوجه لزوجها خاصة ولو كان يعتاد على فعل شيء يعيبه هو الدعاء له حتى يكشف الله عنه غُمته ويبعد عنه كل عيب ويبعد عنه فعل المعاصي ومن أشكال هذه الأدعية الآتي:

يوجد دعاء كان الرسول يعتاد علي الدعاء به لمن يريد أن يهديه الله لذلك فكل ما على الزوجة فعله هو الدعاء بهذه الصيغة مع مراعاة ذكر زوجها وعيبه فيها

صيغة الدعاء مع مراعاة اتباع ما سبق: “اللهم اهديه لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، اصرف عنه سيئها لا يصرف عنه سيئها إلا أنت “، كما يجب ذكر العيب الذي يوجد بزوجها وتريد ان يكشفه الله عنه.

عندما تريد الزوجة أن تدعو لزوجها فعليها قول الآتي: “اللهم كما حسنت خلقه حسن خلقه”.

اللهم يا مسخر الرياح لسليمان، ويا مسخر الحوت ليونس، ويا مسخر النار لنبينا إبراهيم، ويا مسخر جبريل لمحمد، أسألك أن تسخر لي زوجي، وأنت تكفيني شره، اللهم اجعله قرة عيني، واجعله قرة عينه.

اللهم اجعل زوجي من عبادك الصالحين الملتزمين بطاعتك، واتباع سنة نبيك محمد صل الله عليه وسلم.

ولأن الزوج الصالح والزواج الذي يعم فيه الخير والمودة والرحمة هو من أفضل أنواع الرزق الذي يمن به الله على عباده الصالحين فيجب التعرف على ما هو الرزق؟ وما هي انواعه؟

نبذة عن الرزق

  • يقدم موقع البوابة تعريف بسيط عن الرزق وصوره حيث وضح أن الرزق هو منة يعطيها الله لعبده من أجل أن يعيش ويتعايش به ومعه.
  • ولا يضع الله شرط معين لمن يفوز بهذا الرزق بل فإن الله يمتلك اسم وهو الرزاق أي الذي يرزق الجميع بغير حساب سواء كان الفرد غني أو فقير، مؤمن أو كافر.
  • ولكن وعد الله المؤمنين بأن رزقهم أضعاف ما يحصل عليه من لا يؤمن به، وهذا ما ذكره في كتابه العزيز: “ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب”.
  • كما وصانا الله بضرورة الدعاء والتضرع له لطلب رزق معين نتمنى الحصول عليه مثل الزواج لذلك يتضرع الكثير بـ دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج.

أنواع الرزق

قال الله في كتابه الحكيم: “وفي السماء رزقكم وما توعدون، فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون” وهذا دليل أن أنواع الرزق لا تعد ولا تحصى، ولكن بالنسبة للفرد فإنه يجدول رزقه في عدة اتجاهات مثل هداية الله له لطريق الحق والأموال والأملاك والأولاد والرزق والأعمال وطمأنينة القلب وغيرها.

ولكن من أفضل أنواع الرزق بين الأفراد والذي يقوم الكثير بطلبه من الله عن طريق دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج وهو دعاء بأن الله يرزق الجميع بالزوجة والزوج الصالحين، وخاصة الزوجة الصالحة وهذا يرجع إلى قول النبي صل الله عليه وسلم: “الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة”.

كما أن الرزق بالذرية الصالحة من أكثر أنواع الأدعية الذي يكثر منها الناس بعد دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج لأن الذرية الصالحة هي من أجمل ما يمن الله به على عباده حيث من خلالها يدعو الله لأهل هذه الذرية ويمدحون بهم بعكس الذرية التي تكون عبارة عن أبن أو أبنه عاق.

طريقة الحصول على الرزق

يجب على الفرد أن يسعى ويكون متوكلاً على الله في طلب الرزق حتى ولو كان هذا الرزق طلب الزواج غير متواكل ومتقاعد على أخذ طرق طلب الرزق والتي تكون متمثلة في الآتي:

الإيمان بأن الرزق مكتوب

قال سيدنا محمد صل الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل قد وكل بالرحم ملكاً، فيقول: أي رب، نطفه، أي رب، علقة، أي رب، مضغة، فإذا أراد الله أن يقضي خلقاً، قال: قال الملك: أي رب ذكر أم أنثى؟ شقي أم سعيد؟ فما الرزق؟ فما الأجل؟ فيكتب كذلك في بطن أمه”.

وهذا خير دليل على أن الزواج رزق ويحتاج إلى دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج لأن في أغلب الأوقات لا يكتب الله الزواج لهذا الشخص ولكن الدعاء يغير القدر.

تكفير الذنوب

لابد من الانتباه إلى أن الذنوب والمعاصي قادرة على حجب الرزق، لذلك يجب على الفرد التوبة والعودة إلى الطريق الصحيح والالتزام والاستغفار فبمجرد عفو الله عنه يدر الله عليه بالرزق الوفير.

فمثلاً من يفعل معاصي وكبائر تجعل الله يحجب عنه رزق الزواج فعليه بالتوبة النصوحة والاستغفار وتكرار دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج حتى يمن الله عليه بنعمة الزواج من زوجة صالحة بعد أن يغفر الله له ذنوبه.

  • وهذا طبقاً لما قاله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام: “إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه”، وقال النبي أيضاً بالنسبة لفعل الكبائر: “الزنا يورث الفقر”.

صلة الرحم

عدم التواصل والسؤال عن الأقارب أحد أسباب قطع ومنع الرزق، لأن وصانا بها الله عز و وجل وحثنا عليها الرسول عليه الصلاة والسلام، فبالتالي من يتواصل مع أقاربه ويتقي الله فيهم يدر عليه الله بالرزق بجميع أنواعه حتى الزواج بسيدة صالحة وهذا رزق وفير قد يمن الله به على عباده.

كما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليتق الله وليصل رحمه”.

الصدقة

من أوسع الأبواب التي فتحها الله من أجل الحصول على رزق لا يعد ولا يحصى هو باب الصدقة، فبالصدقة يتم كل شيء جميل مثل: الزواج وشفاء الناس والحصول على أموال وبنين وهذه الصدقة لابد أن يكون بجانبها الاستمرار على قول دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج.

حيث قال علي بن الحسين بن علي رضي الله عنه في أهمية الصدقة: “اجتمع علي بن أبي طالب وأبو بكر وعمر وأبو عبيدة بن الجراح فتماروا في أشياء، فقال لهم علي بن أبي طالب: انطلقوا بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نسأله، فلما وقفوا على النبي عليه السلام قالوا: يا رسول الله جئنا نسألك، قال: إن شئتم سألتموني وإن شئتم أخبرتكم بما جئتم له، قالوا أخبرنا يا رسول الله، قال: جئتم تسألوني عن الصنيعة لمن تكون؟ ولا ينبغي أن تكون الصنيعة إلا لذي حسب أو دين، وجئتم تسألوني عن الرزق يجلبه الله على العبد، الله يجلبه عليه فاستنزلوه بالصدقة، وجئتم تسألوني عن الجهاد الضعيف، وجهاد الضعيف الحج والعمرة، وجئتم تسألوني عن جهاد المرأة، وجهاد المرأة حسن التبعل لزوجها، وجئتم تسألوني عن الرزق من أين يأتي وكيف يأتي، أبى الله أن يرزق عبده المؤمن إلا من حيث لا يحتسب”.

أدعية لجلب الرزق

  • يوجد دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج بشكل يليق بالتضرع إلى الله عز وجل مثل الآتي:

اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، أقض حاجتي، وآنس وحدتي، وفرج كربتي، وأجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك، أحلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، وأجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير، يا من قلت للشيء كن فيكون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم بحق قولك: “والله يرزق من يشاء بغير حساب” وبحق قولك: “إن الله على كل شيء قدير” وقولك الحق: “بديع بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون” اللهم إني أسألك أن تجمع بيننا بالحق، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتاح العليم، وقولك: “والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة” ارزقني زوجاً تقر به عيني وتقر بي عينه.

  • ربي إني أعوذ بك من تأخر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيراً مما أستحق.
  • اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالى: “وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله”.
  • اللهم ارزقني الزوجة الصالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى