ما هو دعاء ليلة الزواج قبل الجماع

دعاء ليلة الزواج قبل الجماع

يستحب أن يقوم الزوجان ببعض العبادات في ليلة الزواج، منها الصلاة والذكر وقول دعاء ليلة الزواج قبل الجماع، لكي يبارك لهم الله سبحانه وتعالى ويرزقهم حياة هانئة وهادئة ومستقرة، بعيدًا عن الشيطان.

يعتبر الزواج سنة الحياة، فهو أمر هام لاستمرار الحياة وتكوين أسرة وتعمير الأرض، كما أن الزواج يعمل على عف الرجل والمرأة من الوقوع في المعاصي والآثام.

هدف الزواج في الإسلام

قبل التعرف على دعاء ليلة الزواج قبل الجماع، يجب أن يتم توضيح هدف الزواج في الإسلام، ومن خلال موقع البوابة سيتم توضيح ما هي أبرز أهداف الزواج في الإسلام، كما يلي:

دعاء ليلة الزواج

قبل أن نقوم بذكر دعاء ليلة الزواج قبل الجماع، سنقوم بذكر الدعاء الخاص بليلة الزواج، حيث أن هناك دعاء مأثور يمكن أن يقوله الرجل في ليلة الزفاف حينما تزف إليه زوجته، حيث يستحب أن يقوم الرجل بوضع يديه على ناصية الزوجة ويقول: “اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت وأعوذ بك من شرها وشر ما جلبت”.

حيث ورد في الحديث الشريف: “إذا أفاد أحدكم امرأة، أو خادما أو دابة فليأخذ بناصيتها وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه، وإن كان بعيرا فليأخذ بذروة سنامه”.

كما يمكن للزوج أن يدعو ويقول: “اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لهم فيَّ، اللهم ارزقني منهم وارزقهم مني، اللهم اجمع بيننا ما جمعت إلى خير، وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير”.

دعاء الدخول على الزوجة

يبحث الكثير عن دعاء ليلة الزواج قبل الجماع، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أنه جاء في شرح عمدة الأحكام للشيخ ابن جبرين أنه إذا أراد أحدكم أن يجامع زوجته فإنه يستحب أن يقول: “بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا”، فبهذا الدعاء يعم الخير والبركة بين الزوجين.

ويعتبر هذا الدعاء ليس فقط خاص لليلة الزواج، بل يمكن قوله في كل مرة ينوي الرجل أن يجامع زوجته، كما يمكن أن يقال هذا الدعاء قبل البدء في المعاشرة بوقت أو عند البدء في الجماع أيضًا، كما يسحب قول هذا الدعاء بصوت مسموع وليس في السر.

عبادات ليلة الزواج

مما لا شك فيه أن هناك بعض العبادات التي يجب أن يقوم بها الزوجين في ليلة الزواج، فبعد أن يقول الزوج الدعاء الخاص بالزواج عندما تُزف إليه زوجته، يجب أن يقوم كلاً من الزوجين بالصلاة، فمن السنة أن يصلي الزوجين ركعتين، وبعد الانتهاء من الصلاة، يمكن للزوج أن يقول دعاء ليلة الزواج قبل الجماع.

حيث ورد عن أبي وائل قال: جاء رجل من بجيلة إلى عبد الله بن مسعود فقال: إني قد تزوجت جارية بكرًا وإني خشيت أن تفركني، فقال عبد الله: إن الإلف من الله، وإن الفرك من الشيطان ليكره إليه ما أحل الله له، فإذا أدخلت عليك فمرها فلتصل خلفك ركعتين.

شروط الزواج الناجح

بعد أن ذكرنا دعاء ليلة الزواج قبل الجماع، وبعض العبادات الأخرى التي يمكن القيام بها في ليلة الزواج، يجب أن نذكر شروط الزواج الناجح، وهي كما يلي:

آداب الجماع

يعتبر دعاء ليلة الزواج قبل الجماع من الآداب المستحبة قبل الجماع، كما حث ديننا الإسلامي على بعض الآداب التي يجب الالتزام بها واتباعها عند الجماع، ومن أبرز هذه الآداب ما يلي:

ومن هنا نكون قد انتهينا من توضيح آداب الجماع، حيث أنه إذا التزم الزوجين بهذه الآداب مع الانتباه إلى غض بصرهم عن المحرمات، واستشعار نعم الله تعالى عليهم فإنهم سينعمون بحياة هانئة كريمة.

Exit mobile version