الموسوعة

ما هو نظام الافلاس وأنواعه وفقًا للقانون التجارى

ما هو نظام الافلاس

دائمًا يتساءل الكثيرون عن ما هو نظام الافلاس، حيث يعرف الإفلاس بأنه التحول من الأمور المتيسرة إلى الأمور المتعسرة وهذا يعني عدم استطاعة الشخص على تسديد الالتزامات المالية الخاصة به وبذلك يطلق عليه اسم المفلس.

وينقسم الإفلاس إلى ثلاثة أنواع وهم الإفلاس التقصيري والإفلاس الاحتيالي والإفلاس البسيط، ولا يقتصر تطبيق قانون الإفلاس على الأشخاص فقط بل يطبق على المنشئات أيضًا.

نظام الافلاس

تعريف نظام الإفلاس في القانون التجاري هو عدم استطاعة تاجر معين على دفع المبالغ المالية الخاصة به أو المعروفة بالديون وبذلك يقوم بإعلان إفلاسه، ويصفي أصوله وكل ممتلكاته لكي يقوم بتسديد جميع الديون الخاصة به وفقًا للأحكام والتشريعات القانونية.

شروط الإفلاس

بعد أن تحدثنا عن ما هو نظام الافلاس، فيجب أن نتحدث أيضًا على شروطه، فلابد أن يتم توافر العديد من الشروط أو حتى شرط واحد من هذه الشروط لكي يتم وصف منشأة أو تاجر معين بصفة الإفلاس، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

التوقف عن دفع الأموال

وهذا يعتبر هو الشرط الأساسي والرئيسي في إعلان الإفلاس التجاري، فعندما يقوم التاجر بالتوقف عن دفع المال للدائنين لمدة طويلة من الزمن وهذه المدة تفوق المدة التي تم الاتفاق عليها حتى يتم سداد هذه الأموال على دفعات مالية، فيتم بذلك تصنيف التاجر بأنه تاجر مفلس.

وهذا التصنيف يعد تصنيف قانوني ويتم بعد ذلك اتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق هذا التاجر وإشعار التاجر بكل الدفعات المترتبة عليه.

موت التاجر

إذا مات التاجر أثناء فترة العمل أو أثناء الفترة التي تم إعلان الإفلاس بها ولم توجد أي مصادر مادية يتم سداد المبالغ والديون المترتبة عليه بعد وفاته منها فبالتالي يتم حصر جميع ممتلكاته وبيعها لكي يتم توفير قيمة المبالغ والديون المترتبة عليه.

قيام التاجر بتصفية حصته

إذا كان التاجر مشترك في شركة معينة وقد قام بتصفية حصته بسبب أنه قطع سداد ديونه والتزاماته المالية يتم تحويل قيمة حصة ديون هذا التاجر إلى الأطراف الدائنين وهذا يكون بالاتصال المباشر مع هذا التاجر أو عن طريق الاستعانة بالأحكام القانونية.

ما هي أنواع الإفلاس

بعد أن تعرفنا على ما هو نظام الافلاس، فلابد أيضًا أن نتعرف على ما هي أنواع الإفلاس، حيث يتم تقسيم الإفلاس إلى أنواع مختلفة في القانون التجاري وهذه الأنواع كما يلي:

الإفلاس البسيط

وهو إفلاس من ضمن حالات الإفلاس التجاري ويرتبط بحالة التاجر الاقتصادية وهذا يكون بسبب عوامل كثيرة تؤثر على التاجر وخصوصًا هذه العوامل التي تكون متعلقة بوضعه الاقتصادي في السوق المتواجد به.

ومن ضمن هذه العوامل الكساد الاقتصادي والذي يتسبب في تراكم السلع وعدم استطاعة التاجر على بيع هذه السلع، وبالتالي ينتج عن كل هذا ضعف نسبة أرباحه وعدم استطاعته على سداد ديونه للدائنين، وبذلك يرغم التاجر على إعلان إفلاسه وتصفية كل حساباته وممتلكاته، وذلك لكي يقوم بتسديد الديون المترتبة عليه بسبب هذا الإفلاس.

الإفلاس التقصيري

وهو ذلك الإفلاس الذي يكون ناتج عن مجموعة كبيرة من الأخطاء التي يقوم التاجر بارتكابها مثل ارتفاع معدلات الإنفاق العائلي والشخصي، وذلك يكون على حساب التزاماته الأخرى.

وكذلك عند استخدام التاجر لمبالغ مالية مدينة موجودة في حوزته أو قيامه بشراء سندات، وبذلك لا يستطيع أن يقوم برد هذه المبالغ للمدينين بسبب خسارة هذه المبالغ في البورصة أو خسارته للسندات، ويتم وصف هذا التصرف في القانون بأنه جنحة قانونية يقوم القانون بمعاقبته عليها.

الإفلاس الاحتيالي

هو يكون أخطر نوع من أنواع الإفلاس والذي يقوم بعض التجار بالاعتماد عليه، حيث يقوم التاجر بإخفاء كل أمواله أو أن يقوم بالهروب بهذه الأموال خارج الدولة التي تم بها الاستثمار.

وفي العادة تكون كل هذه الأموال التزامات وديون لمجموعة كبيرة من المنشآت والأفراد، وبذلك تقوم الجهات القانونية والقضائية بالعمل في البحث عن كل الممتلكات والأصول الخاصة بهذا التاجر لكي يتم بيعها ورد جميع حقوق الدائنين.

وإذا لم يتم ملاحقة التاجر من خلال القضاء وقد تم إخباره بأنه مفلس احتيالي، فسوف يتم محاكمته جنائيًا على ذلك.

تأثير الوفاة على إعلان الإفلاس

بعد أن تعرفنا على ما هو نظام الافلاس، من خلال موقع البوابة فيجب أيضًا أن نتعرف على تأثير الوفاة على إعلان الإفلاس، حيث يجوز أن يتم إشهار إفلاس التاجر بعد أن يموت أو يعتزل التجارة، ولو مات التاجر أو اعتزل التجارة وهو متوقف عن الدفع.

فيجب أن يتم تقديم طلب لإشهار إفلاس لهذا التاجر في السنة التالية بعد وفاته أو أن يتم تقديم طلب اعتزال التجارة ويجوز للورثة بطلب إشهار إفلاس التاجر بعد وفاته، ولكن يجب الانتظار لمدة سنة وفي حالة اعتراض بعض الورثة على إشهار هذا الإفلاس، فيجب أن تقوم المحكمة بالاستماع إلى أقوالهم.

ثم تقوم المحكمة بعد ذلك بالفصل في هذا الطلب ويكون ذلك وفقًا لمصلحتهم، كما أنه لابد أن يتم إعلان صحيفة دعوى إشهار الإفلاس في حالة موت التاجر إلى الورثة في البلد الأخيرة التي توفي بها هذا التاجر.

من له الحق في طلب إشهار الإفلاس

بعد أن تعرفنا على ما هو نظام الافلاس، فيجب أيضًا أن نتعرف على من يكون له الحق في طلب إشهار الإفلاس، حيث يتم إشهار الإفلاس بناء على طلب من التاجر نفسه أو طلب الدائنين أو طلب النيابة العامة، كما يجوز للمحكمة أن تقوم بإشهار الإفلاس من تلقاء نفسها.

مما يتكون طلب إشهار الإفلاس

بعد أن تمت الإجابة على سؤال ما هو نظام الافلاس، فيجب أيضًا أن يتم الإجابة على سؤال مما يتكون طلب إشهار الإفلاس، فلابد أن يقوم التاجر بتقديم طلب إشهار إفلاسه وذلك خلال 15 يوم من بعد توقفه عن الدفع.

ويتم تقديم هذا الطلب في صحيفة للمحكمة ويتم ذكر أسباب التوقف عن الدفع بها، كما يتم ارفاق بعض الوثائق التالية معها:

  • دفاتر التجارة الرئيسية.
  • صور لآخر ميزانية بالإضافة إلى حسابات الخسائر والأرباح.
  • عمل بيان إجمالي لكل المصروفات الشخصية لسنتين سابقتين من تقديم طلب إشهار الإفلاس أو المدة التي اشتغل بها هذا التاجر في التجارة لو كانت أقل من سنتين.
  • أن يتم إضافة بيان مفصل لكل ما يمتلكه هذا التاجر من منقولات وعقارات وقيمة كل هذه الأشياء يتم ذكرها في تاريخ التوقف عن الدفع.
  • وأيضًا ذكر المبالغ التي تم إيداعها في البنوك باسمه سواء كانت هذه البنوك داخل البلد التي يعيش فيها أو خارجها.
  • إضافة بيان بكل أسماء الدائنين وأيضًا عناوينهم وتحديد مقدار الديون الخاصة بكل واحد منهم بجانب إضافة التأمينات الضامنة لهذه الديون.
  • إضافة بيان بكل الاحتجاجات التي تم تحريرها ضد هذا التاجر في السنتين الماضيتين قبل تقديمه طلب إشهار الإفلاس.
  • لابد أن تكون هذه الوثائق التي تم الإشارة إليها لها تواريخ وموقعة من التاجر، وإذا لم يتم تقديم بعض هذه الوثائق يجب عليه أن يقوم بتوضيح أسباب ذلك.

الديون التي يجوز أن يتم الاستناد عليها لشهر الإفلاس

بعد أن قمنا بالتعرف على إجابة سؤال ما هو نظام الافلاس، فيجب أيضًا أن يتم التعرف على الديون التي يجوز أن يتم الاستناد عليها لشهر الإفلاس، فيجوز لكل دائن أن يقوم بطلب حكم بإشهار إفلاس مدينه التاجر ولكن بشرط أن يكون هذا الدين تجاري.

كما يشترط بألا يكون بهذا الدين أي نزاع ويكون للدائن الحق في ذلك عندما يثبت أن التاجر لم يقم بدفع ديونه التجارية المتفق عليها، يكون للدائن الحق في أن يطلب إشهار إفلاس مدينه التاجر في حالة إن كان هذا المدين ليس معروف له موطن معين أو إذا أغلق هذا التاجر متجره وقام بتصفيته.

فلابد أن يقدم الدائن ما يثبت أن هذا المدين قد توقف عن دفع هذه الديون التجارية، ويقوم الدائن بإشهار إفلاس مدينه في صحيفة تودع للمحكمة وتكون مصحوبة بجميع الوثائق الخاصة بهذا الطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى