الدراسة والتعليمالموسوعة

ما هي عناصر المناخ للصف الأول الأعدادي

ما هي عناصر المناخ

هناك فرق بين مفهوم المناخ ومفهوم الطقس، فالمناخ عبارة عن وصف للحالة الجوية لفترة زمنية طويلة، أما الطقس فهو وصف لحالة الجو في فترة زمنية قصيرة، ولكن ما هي عناصر المناخ.

كلمة مناخ هي كلمة يونانية المقصود بها انحدار أو ميل، ومن أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على المناخ هو العنصر البشري، حيث أن المناخ يتأثر تأثرًا كبيرًا بأنشطة البشر المختلفة.

ما هي عناصر المناخ للصف الأول الإعدادي

سيقدم لكم موقع البوابة من خلال هذا المقال شرح درس عناصر المناخ من مادة الدراسة الاجتماعية للصف الأول الإعدادي، وتحدث الدرس عن ثلاث عناصر من عناصر المناخ وهي: الحرارة والرياح والضغط الجوي والأمطار.

أولاً الحرارة

تعتبر الشمس هي المصدر الأساسي للحرارة على وجه الأرض، ومع ذلك تختلف الحرارة من مكان لآخر، وتختلف درجة الحرارة على حسب:

  • اختلاف الموقع عن دوائر العرض: كلما كان الموقع قريب من خط الاستواء كلما ارتفعت درجة الحرارة لأن الشمس تكون عمودية، وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء تنخفض درجة الحرارة.
  • القرب أو البعد عن المسطحات المائية: المسطحات المائية تلطف من درجة الحرارة صيفًا، وتقلل من برودتها شتاءًا.
  • طول النهار: كلما طال النهار كلما ارتفعت درجة الحرارة ويحدث هذا في فصل الصيف، وكلما قصر النهار كلما انخفضت درجة الحرارة ويحدث ذلك في فصل الشتاء.
  • الغطاء النباتي: الغطاء النباتي يقلل من وصول الشمس إلى الأرض مما يقلل من درجة الحرارة ويظهر ذلك في المناطق التي بها أراضي زراعية.
  • التضاريس: كلما ارتفعنا 150 متر كلما قلت درجة الحرارة درجة مئوية، لذلك قمم الجبال يغطيها الجليد.

ثانياً الرياح والضغط الجوي

اختلاف درجات الحرارة يؤدي إلى اختلاف الضغط الجوي، فالمناطق ذات الحرارة المرتفعة تحتوي على ضغط منخفض، والمناطق ذات الحرارة المنخفضة تحتوي على ضغط مرتفع.

وعند وجود اختلاف في الضغط الجوي بين منقطتين يحدث حركة الهواء، حيث أن الهواء يتحرك من المنطقة ذات الضغط المرتفع إلى المنطقة ذات الضغط الجوي المرتفع، وتسمى حركة الهواء هنا بالرياح.

ثالثًا الأمطار

وتنقسم الأمطار إلى عدة أنواع منها:

  • أمطار تصاعدية.
  • أمطار تضاريسية.
  • أمطار إعصارية.

ما هي عناصر المناخ الجوي

بعد أن تعرفنا على ما هي عناصر المناخ المذكورة في درس الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي سوف نعرض لكم شرح لجميع عناصر الرياح بصفة عامة، وهذا كما يلي:

الرطوبة

تعتبر الرطوبة واحدة من عناصر المناخ، فالرطوبة عبارة عن كمية بخار الماء الموجودة في الهواء الجوي، وهناك ما يعرف باسم الرطوبة النسبية وهي عبارة عن كمية بخار الماء الموجودة في الهواء مقارنة بكمية بخار الماء اللازمة حتى يصبح الهواء مشبعًا.

وعندما تزداد نسبة الرطوبة في الهواء الجوي يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة، مما قد يزيد من نسبة التعفن داخل المنازل، مما قد يؤثر على الأجهزة الإلكترونية ويسبب تعطلها وتلفها.

الضغط الجوي

ردًا على سؤال ما هي عناصر المناخ، فإن الضغط الجوي واحد من عناصر المناخ، وهو عبارة عن قوة وزن الهواء، ويقاس الضغط الجوي بجهاز الباروميتر، وعندما ينخفض الضغط الجوي فإن ذلك يؤدي إلى تراكم الغيوم والرياح والأمطار.

أما عندما يكون الضغط مرتفع فإن ذلك يؤدي إلى الطقس المعتدل، وعند الارتفاع عن سطح البحر فإن ذلك يقلل من الضغط الجوي، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين اللازمة للتنفس، لذلك في حالة تسلق الجبال يلجأ متسلقي الجبال إلى القوارير المعبأة بالأكسجين.

هناك مرض يحدث بسبب انتقال الفرد من الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض ويسمى هذا المرض بمرض انخفاض الضغط أو بداء الغواص، ذلك لأنه يحدث غالبًا للغواصين، وذلك لأنهم ينتقلون بسرعة كبيرة من أعماق البحر إلى السطح.

الهطول

يعتبر الهطول واحد من عناصر المناخ مما يجعل ذلك أحد ردود سؤال ما هي عناصر المناخ، والهطول عبارة عن نزول الماء المتكاثف من الغيوم إلى الأرض ويكون لها عدة أشكال مختلفة منها:

  • المطر: وهو عبارة عن الماء الذي يتساقط بفعل الغيوم ويكون في حالة سائلة على شكل قطرات كروية.
  • الثلج: يتكون الثلج بفعل الغيوم أيضًا وهو عبارة عن بلورات ثلجية منفصلة عن بعضها، ولكن عندما تسقط هذه البلورات تلتصق مع بعضها البعض مكونة صفائح جليدية.
  • الحبيبات الجليدية: وهو ذلك الماء الذي ينزل من الغيوم ويكون في حالة سائلة، ولكن قبل أن يصل إلى الأرض يتجمد.
  • البرد: يختلف البرد عن الحبيبات الجليدية فهو ناتج عن تجمد قطرات المطر قبل أن تسقط، كما أنه عندما يسقط على الأرض يكون بحالته الصلبة، ويكون صغير الحجم.

في بعض الحالات يمكن أن يتساقط البرد وقد يصل قطره من 15سم وقد يزن أكثر من نصف كيلو جرام، والثلج مختلف عن البرد حيث أن الثلج لين الملمس أما البرد فيكون في الحالة الصلبة.

الحرارة

الحرارة هي المقياس الذي يمكن من خلاله معرفة مدى برودة أو سخونة جسم ما، حيث أن الأجسام الساخنة هي تلك الأجسام التي تحتوي على طاقة عالية وتكون جزيئاتها تتحرك بسرعة كبيرة، أما الأجسام الباردة فهي التي تمتلك القليل من الطاقة وجزيئاتها تتحرك ببطء.

ومن المعروف أن الحرارة تنتقل من الأجسام ذات الحرارة الأعلى إلى الأجسام ذات الحرارة الأقل، والدرجة التي يقاس بها الحرارة هي المئوية والفهرنهايت، وبالنسبة للمناخ فإن درجة حرارة المنطقة المناخية تتأثر بموجات الحرارة وموجات البرد.

الرياح

للتعرف على إجابة سؤال ما هي عناصر المناخ، فتعتبر الرياح واحدة من عناصر المناخ، فالرياح عبارة عن حركة الهواء من المكان ذو الضغط المرتفع إلى المكان ذو الضغط المنخفض.

عندما يسخن سطح الأرض بفعل حرارة الشمس بطريقة غير متساوية، فنجد أن كمية الأشعة التي تصل إلى خط الاستواء أكبر من كمية الأشعة التي تصل إلى القطبين، فإن ذلك التباين والاختلاف يؤدي إلى اختلاف الضغط، فوقتها يتحرك الهواء من خط الاستواء لاتجاه الشمال والجنوب حتى يحقق التوازن.

تسمى العلاقة الموجودة بين الرياح والضغط الجوي بتأثير كوريوليس والذي يُعرف فيه أن الرياح في نصف الكرة الشمالي تهب مع اتجاه عقارب الساعة وفي مناطق الضغط المرتفع ويطلق عليها الرياح الخفيفة، أما في نصف الكرة الجنوبي تهب الرياح عكس اتجاه عقارب الساعة في مناطق الضغط المنخفض ويطلق عليها الرياح القوية.

عوامل المناخ

بعد أن ذكرنا ما هي عناصر المناخ، سوف نذكر أهم العوامل التي تؤثر على المناخ والتي من أهمها:

خطوط العرض

تعتبر خطوط العرض وكمية أشعة الشمسية التي تتعرض لها المنطقة من أهم العوامل التي تؤثر في المناخ، فبزيادة الاقتراب من خط الاستواء ترتفع درجة الحرارة وتزداد أيضًا كمية الأشعة الشمسية التي تتعرض لها المنطقة، كما أن الأشعة الشمسية ثابتة في المنطقة المدارية على العكس من المنطقة القطبية.

رطوبة التربة

التربة الرطبة من العوامل التي تؤثر أيضًا على المناخ، حيث أن المنطقة التي تحتوي على تربة رطبة تكون ذات تغيرات مناخية مختلفة عن تلك التي تحتوي على صخور وجبال ورمال، ويرجع سبب ذلك في أن التربة الرطبة يحدث فيها تبخر للمياه وذلك بفعل الأشعة الشمسية مما يجعلها ذات درجات حرارة منخفضة في النهار.

الرطوبة الجوية

من ضمن العوامل المؤثرة على المناخ وتغيره الرطوبة الجوية، فالمناطق التي تحتوي في طبقاتها الجوية على كميات كبيرة من بخار الماء تعتبر من أكثر المناطق التي تتعرض للتقلبات المناخية.

فالمنطقة التي تحتوي على بخار ماء تعتبر من المناطق الدافئة عن غيرها، ويرجع ذلك إلى أن هذا الغاز من الغازات الدافئة، أما خلال فترة النهار يقوم بخار الماء بامتصاص جزء من أشعة الشمس مما يجعلها أكثر برودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى