السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية وطريقة عملها في المنزل

السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية 

الحلاوة الطحينية تعد من الأكلات المفضلة والمميزة للكثير من الأشخاص، فيبحث البعض للتعرف على كمية السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية، وذلك لعدة أسباب مختلفة.

تلجأ الكثير من السيدات للبحث عن طريقة عمل الحلاوة الطحينية بالمنزل وذلك حفاظاً على صحة عائلتهم وضمان نظافة ومكونات الحلاوة الطحينية، كما أنه تتنوع طرق عمل الحلاوة الطحينية وذلك حسب أنواعها المختلفة.

السعرات الحرارية واستخدامها

يتم التعرف أولاً على السعر الحراري فهي كمية من الطاقة الحرارية لازمة لرفع درجة الحرارة لجرام من الماء درجة مئوية واحدة، ويتم استخدام السعرات الحرارية في العادة لوصف كمية الطاقة التي يحصل عليها الجسم من الطعام أو الشراب الذي يتغذى عليه الإنسان.

ويتم استخدام لفظ السعرات الحراريةلوصف كمية الطاقة اللازمة للجسم لأداء المهام البدنية ويشمل ذلك: التنفس والتفكير والمحافظة على معدّل ضربات القلب.

في الغالب حساب كميات الطاقة التي تقدّمها الأطعمة للجسم بالكيلو كالوري أو آلاف السعرات الحرارية، وسنبدأ الآن من خلال موقع البوابة بعرض بعض المعلومات عنالسعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية، ونقدم طريقة تحضيرها في المنزل.

السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية

تُعتبر الحلاوة الطحينية أحد أنواع الحلوى التقليدية في الشرق الأوسط واليونان، وفي أغلب الأحيان يتم صنعها باستخدام مزيج من العسل وبذور السمسم، أو معجون بذور السمسم والسكر، ورغم أنّ بذور السمسم توفّر مجموعة من المعادن الأساسية إلا أنّ الحلاوة الطحينية بها كمية كبيرة من السكر، وهو ما يجعلها غير صحية لارتفاع نسبة السكر فيها، وبمناسبة الحديث عن السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية فإن 28.3جرام من الحلاوة الطحينية يحتوي على:

131 سعر حراري، وعلى 3.5 جرام من البروتين، و17 جرام من الكربوهيدرات، و6 جرام من الدهون بما يعادل حوالي 9% من القدر اليومي الموصي به من الدهون المشبعة غير الصحية، وهو ما يجعل السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية مرتفعة، ولأن بذور السمسم مكون أساسي في الحلاوة الطحينية يجب ذكر بعض التأثيرات الصحية لها وفوائِدها للجسم.

فوائد بذور السمسم

لبذور السمسم العديد من الفوائد ومنها:

الخواص المضادّة للسرطان فبذور السمسم غنية بقشور ذات قابلية للذوبان في الزيت، وهي تمتاز بخصائص مضادة للأكسدة، وقد توصلت إحدى الدِّراسات البحثية إلى كون القشور الموجودة في بعض الأطعمة لها دور مهم في الوقاية من السرطان، وبذور السمسم بها نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين K والماغنيسيوم، وهذه العناصر لها تأثير مضاد للسرطان.

أما في جانب العناية بالبشرة فتكمُن فائدة بذور السمسم في احتوائِها على عنصر الزنك الحيوي، والذي له دور فعّال في تكوين الكولاجين الذي يقوّي الأنسجة العضلية وكذلك الشعر والجلد، وقد أُثبِتَ أن زيت بذور السمسم يساعد في علاج الحروق، ويمنع ظهور علامات الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

وتعمل بذور السمسم على تعزيز عملية الهضم بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، وهذه الألياف تعتبر عنصراً مهماً في عملية الهضم الصحي، وقد تساعد هذه البذور في الحدّ من التعرض لحالات مرضية متعلّقة بالجهاز الهضمي مثل: الإمساك والإسهال، وأيضاً تساهم في حماية صحة القولون وتقليل أخطار الإصابة بحالات مرضية معديّة، وكذلك تحد بذور السمسم من نسب الإصابة بسرطاني القولون والمعدة.

معلومات عن الحلاوة الطحينية

بعد التعرف على السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية نتعرف على بعض المعلومات الخاصة بها، فيطلق عليها في مصر والسعودية والسودان اسم حَلاوَة طَحِيِنِيَّة، وفي بلاد المغرب العربي يطلق عليها الحَلْوَى الشَّامِيَّة، وتسمى الرهش في دول الخليج العربي، وتعتبر من الحلويات والمأكولات الشعبية في جميع الدول العربية، وكذلك بعض الدول الأخرى.

فيتم صنعها بصورة أساسية من الطحينة بالأخص طحين السمسم والسكر وعرق الحلاوة، ويمكن أن يضاف إليها المكسرات والفواكه المجففة كنكهات.

أصل كلمة الحلاوة

وقد دخلت كلمة halva اللغة الإنجليزية بين 1840 و1850 من اللغة اليديشية halva، وهي اللفظة التي جاءت من اللغة التركية من كلمة helva، وهي المشتقة في النهاية من اللفظة العربية حلوى ḥalwá، بمفهوم السكاكر الحلوة.

طريقة عمل الحلاوة الطحينية السادة

المقادير

  1. مقدار كوب من الطحينة السائلة.
  2. مقدار كوب من الحليب البودر.
  3. مقدار كوب من السكر المطحون.

طريقة التحضير

ملحوظة

طريقة عمل حلاوة طحينية بالشيكولاتة والمكسرات

مقادير الحلاوة الطحينية بالشيكولاتة والمكسرات

  1. كوبين سكر بودرة.
  2. كوب لبن بودر.
  3. كوب وربع طحينة.
  4. كوبين مكسرات.
  5. ملعقتين كبيرتين كاكاو.

طريقة عمل حلاوة طحينية بالشيكولاتة والمكسرات

الحلاوة الطحينية السورية

الحلاوة الطحينية تُعد من الحلويات التي تقدم على مائدة الفطور، وهي مليئة بالعناصر ذات القيمة الغذائية العالية خصوصاً الكالسيوم، وذلك بسبب ما تحتوي عليه من طحينة وحليب، وطريقة إعداد الحلاوة الطحينية في المنزل سهلة جداً.

مدة تنفيذها

مقادير الحلاوة الطحينية السورية

  1. كوبين سكر بودرة.
  2. كوبين حليب بودرة.
  3. كوب طحينة سائلة في درجة حرارة الغرفة.
  4. ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  5. مكسرات، حسب الرغبة.

طريقة التحضير

الحلاوة الطحينية الصيامي

السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية الصيامي قليلة مقارنة بالحلاوة الطحينية العادية، كما أن هذه الوصفة يمكن إعدادها بسهولة خلال خمسة وعشرين دقيقة، وهي من الوصفات المشجعة جداً على تنفيذها وتعتبر كذلك من الوجبات الخفيفة.

طريقة إعداد الحلاوة الطحينية على البارد من المطبخ الشرقي

القيم الغذائية في الحلاوة الطحينية الصيامي لكل 250 جرام

مقادير الحلاوة الطحينية الصيامي

  1. مقدار كوبين من السكر.
  2. مقدار كوب ونصف كوب من الطحينة.
  3. مقدار نصف كوب ماء.
  4. مقدار نصف ملعقة صغيرة من فانيليا.
  5. مبشور قشر ليمونة متوسطة.
  6. رشة صغيرة من الملح.

طريقة تحضير الحلاوة الطحينية الصيامي بالخطوات

Exit mobile version