الموسوعة

استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة شرح كامل

استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة

عند التعرض لمخالفة مرورية، فيمكن للشخص الذي تمت مخالفته أن يدون برنامج يساعده في استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة أو تصفح بعض المواقع المسئولة من قبل حكومة تلك الدولة.

من الممكن أن يتعرض بعض الأشخاص لأخذ مخالفة مرورية، وذلك بسبب قيامه بكسر قانون المرور المتبع من قبل تلك الدولة، وحينها يجب الاستعلام عن المخالفة ودفع الغرامة في أقرب وقت.

المخالفات المرورية

قانون المرور يعتبر ثابت في كل العالم، ما عدا السرعات المحددة على كل طريق، فمن الممكن أن تجد سرعة طريق ٩٠ كيلومتر لكل ساعة وتجد طريق أكثر وطريق آخر أقل، والطرق السريعة تختلف السرعات المتبعة عليها من طريق إلى آخر ومن دولة إلى دولة أخرى، ومن الممكن بكل سهولة أن يخترق الشخص حاجز هذه السرعة المحددة مما يعرضه للمخالفة الفورية.

ولا تقتصر المخالفات المرورية على مخالفة الرادار فقط بل لها أنواع أخرى، ولكل نوع منها له غرامة مالية وقد تصل الغرامة إلى حبس الشخص الذي قام بالمخالفة المرورية، وحينها يجب على هذا الشخص الإسراع في استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة من أجل دفع تلك الغرامة.

كما تعتمد الدول المتقدمة في استخدام الأساليب المتنوعة من التكنولوجيا مثل إنشاء موقع حكومي يكون تابع لوزارة النقل أو بمختلف تسميتها من دولة لدولة أخرى يسمح من خلاله أن يقوم الشخص بعمل استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة، والدفع من خلاله عن طريق الفيزا أو عن طريق تحويل رصيد من الهاتف أو بأي أسلوب متعارف عليه من قبل حكومة الدولة.

طرق استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة في المملكة العربية السعودية

يوجد أكثر من طريقة من أجل الاستعلام عن المخالفات المرورية وهم على النحو التالي

الطريقة الأولى تكون عن طريق استعلام عن مخالفة مرورية برقم لوحة السيارة

الموقع المعتمد من حكومة المملكة العربية السعودية هو موقع أبشر، فهو الموقع المتخصص لكي يسمح لزواره بعمل استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة التي تم أخذها على الأشخاص المخالفين لقانون المرور، وهذا هو لينك الموقع أضغط هــنا.

وكيف يتم الاستعلام من موقع أبشر؟ هذا ما يعرضه موقع البوابة بصورة سهلة وبسيطة، ويتم الاستعلام على النحو التالي

  • يجب أولاً أن تفتح موقع أبشر وتبدأ بالتسجيل فيه.
  • ثم بعد ذلك تختار خدمات المرور التي سوف تجدها في الصفحة الرئيسية للموقع.
  • ومن ثم ستفتح لك نافذة جديدة، وتختار منها استعلام عن وجود مخالفات.
  • وبعد ذلك سيظهر لك قائمة تحتوي على خيارات وحينها تختار منها ما تريد مثل: الاستعلام عن المخالفات الخاصة برخصة السيارة أو خدمات تابعة لمخالفات رخصتك الشخصية أو متابعة الطلبات.
  • وعند اختيارك لما تريد أن تستعلم عنه سوف يقوم الموقع بفتح صفحة جديدة لك، تقوم حينها بإدخال رقم السيارة المتواجد على لوحة السيارة والمتواجد أيضاً في رخصة السيارة أو رقم الرخصة الخاصة بالسيارة.
  • ثم بعد ذلك تقوم بتسجيل كل البيانات التي سوف يطلبها موقع أبشر منك بشكل صحيح.
  • وأخيراً تضغط على عدد المخالفات، فسيقوم الموقع بإظهار كل المخالفات التي حررت ضد تلك السيارة باليوم والساعة.

الطريقة الثانية عن طريق الاستعلام عن مخالفة مرورية برقم الهوية

تعتمد هذه الطريقة على الدخول على موقع وزارة الداخلية والتسجيل فيه أو التسجيل في موقع ساهر المتخصص في عرض المخالفات المرورية والبدء في استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة على سبيل المثال.

وتتضمن هذه الطريقة بعض الخطوات ومنها:

  • تقوم بكتابة رقم الهوية الخاصة بك على أحد هذين الموقعين.
  • وبعد ذلك تقوم بإدخال الرمز الخاص بك الذي قام الموقع بتحديده لك والذي سوف تجده في أسفل الصفحة المعروضة وبعد ذلك نضغط على العرض.
  • وحينها سوف يطلب منك الموقع أن تبدأ بملأ بعض البيانات الخاصة بك، وعند إدخال كل البيانات المطلوبة منك تضغط تم، فحينها تنتهي عملية التسجيل على الموقع.
  • وبعد إتمام عملية التسجيل سوف يظهر لك المخالفات التي قمت بها، عن طريق تحديد الزمان والمكان التي تمت فيها أخذ تلك المخالفة عليك، وسيظهر أيضاً قيمة تلك المخالفات الواجب دفعها في أقرب وقت.

الطريقة الثالثة وهي عن طريق الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق الهاتف

وفرت حكومة المملكة العربية السعودية خطين يمكن الاتصال بهم عن طريق الهاتف والبدء في استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة وهم:

  • الرقم الأول هو 989.
  • الرقم الثاني هو 1292888.

وبعد الاتصال تقوم بإتباع عدة خطوات وهي:

  • تضغط أولاً على رقم 1 ومن ثم تضغط على رقم 1 أيضاً لمعرفة ما هي المخالفات التي قمت بارتكابها.
  • ثم تقوم بترك رقمك الخاص بالسجل المدني ومن ثم تقوم بالضغط على رمز الشباك.
  • وفي خلال أيام قليلة سيتم إرسال رسالة لك، وسيكون محتوى هذه الرسالة كل ما يخص مخالفاتك المرورية التي قمت بارتكابها، والمبلغ المراد دفعه لمحو تلك المخالفات من السجل أو من الموقع.

استعلام عن مخالفة مرورية برقم السيارة في جمهورية مصر العربية

من الممكن أن تقوم بعمل استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة أو برقم لوحة السيارة عن طريق الموبايل من خلال تحميل برنامج خدمات المرور من جوجل بلاي لمستخدمي الأندرويد أو عن طريق آب ستور لمستخدمي الأيفون، أو عن طريق الدخول على الإنترنت والبحث عن الموقع المعتمد من حكومة جمهورية مصر العربية والتي سوف تجده بالضغط علىهـــنـــا.

وبعد تحميل هذا التطبيق تقوم بفتحه وتختار مخالفات السيارات أو المركبات وتدخل رقم السيارة وحينها سيظهر لك قيمة المخالفة، ولهذا يمكنك عمل استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة ومن الممكن أيضاً أن تستفسر عن المكان الذي تمت فيه هذه المخالفة برقم المخالفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى