الحصول على تصريح تجول السعودية

تصريح تجول السعودية

قامت المملكة العربية بإعلانها عن توفيرها تصريح للتجول، وقد بحث الكثير من المواطنين والمقيمين عن كيفية استخراج تصريح تجول السعودية، والذي قامت وزارة الداخلية بالإعلان عن شروط استخراجه.

حيث في خلال الفترة السابقة أصبح موضع اهتمام المقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية استخراج هذا التصريح، وذلك بسبب تفشي أزمة كورونا على مستوى العالم، وقد أقرت المملكة فرض عقوبة معينة على من لا يلتزم بالحظر وشروطه.

تصريح التنقل ووقت الحظر

تم فرض حظر التجوال بسبب الأزمة التي تسبب بها فيروس كورونا، وهذه الأزمة قد أثرت على جميع دول العالم، والتي أدت إلى فرض حظر التجول، وكانت المملكة العربية السعودية من أولى الدول التي قامت بتطبيق الحظر والتزمت به، الأمر الذي أدى إلى تقييد الكثيرين من الخروج والعودة إلى المنزل بمواعيد محددة.

وكان الغرض من فرض الحظر هو المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين، لذلك قامت المملكة بعمل تصريح تجول السعودية، الذي يتم استخراجه إلكترونياً للأفراد الذين تجبرهم طبيعة عملهم، أو لمن لديهم ظروف قهرية.

ما هو تصريح تجول السعودية الإلكتروني

فرضت المملكة العربية السعودية حظر التجوال على جميع المواطنين والمقيمين الموجودين بالمملكة وذلك داخل حدودها، لذا فكان الحصول على تصريح تجول السعودية من الأمور الغريبة.

تصريح تجول السعودية الإلكتروني عبارة عن تصريح يتيح للمواطنين والمقيمين التجوال داخل حدود المملكة في الأوقات المفروض فيها حظر التجوال، وهذا التصريح ليس من السهل الحصول عليه، ولا يتم الحصول عليه بصورة مباشرة، فقد قام الأمن العام لوزارة الداخلية السعودية بفرض بعض الشروط التي يتم على أساسها قبول التصريح.

خطوات استخراج تصريح تجول السعودية

لمواجهة فيروس كورونا قامت المملكة بفرض الحظر على مواطنيها، لذلك قامت المملكة بعمل إمكانية تقديم طلب للحصول على تصريح للتنقل، كما أنها خصصت فريق عمل يقوم بمراجعة الطلبات بعد تقديمها، حتى يستطيع المواطن أن يتنقل في المملكة وذلك في الحالات الطارئة، مع مراعاة تطبيق كافة الاحتياطات الاحترازية، وألا يتواجد المواطن في الأماكن المزدحمة.

ويتم استخراج التصريح عن طريق الخطوات التالية:

خطوات الحصول على تصريح تجول السعودية للأنشطة الاقتصادية المسموح بها

الفئات التي لها أحقية استخراج تصريح التنقل

كما قامت المملكة بالتشديد على أن الموظفين يتم نقلهم بواسطة الحافلات المخصصة لنقل الموظفين، كما يجب أن يكون سائق الحافلة حامل لتصريح تنقل، ويكون هذا التصريح به رقم الحافلة ومسارها، وأن تكون الحافلة بها نصف عدد الركاب للحفاظ على المسافات وتباعد الركاب.

القرارات التي توصلت إليها المملكة بشأن عيد الفطر المبارك

من خلال موقع البوابة، سنتعرف على القرارات التي أصدرتها المملكة والحظر في عيد الفطر، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستقوم بعمل حظر كامل 24 ساعة في جميع أنحاء المملكة بدايةً من عطلة عيد الفطر المبارك، وذلك تنفيذًا للأوامر التي أصدرها خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبناءً على ما أصدرته وزارة الصحة التي تختص بالإجراءات التي اتخذتها المملكة لمواجهة فيروس كورونا.

وفي الفترة من 21رمضان وحتى 29رمضان سيتم تطبيق الآتي:

العقوبة التي أقرتها المملكة العربية السعودية لمن يخالف الحظر

قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن العقوبات التي ستقوم الوزارة بتطبيقها على المخالفين غير الملتزمين بحظر التجول وتعليماته والتي من أهمها:

كما حذرت وزارة الداخلية من استخدام تصريح تجول السعودية أو أذن التنقل الممنوح للمواطن في أوقات حظر التجول في غير ما خصص لهم بذلك.

وفي حال إذا صدرت المخالفة من أشخاص غير سعوديين فإن عقوبتهم الاستبعاد من المملكة، ومنع دخولهم نهائياً، ولكن لن يتم ذلك إلا بعد تنفيذ العقوبة المتخذة ضدهم.

كما أصدرت وزارة الصحة السعودية أن عدد المصابين بفيروس كورونا 2736 حالة جديدة وذلك يوم الأحد الموافق 17مايو، إلى أن يصبح عدد إجمالي المصابين إلى 54752حالة، منهم 28718 حالة مازالت نشطة وتتلقى الرعاية الطبية ومعظمهم حالتهم مستقرة ومطمئنة، ولكن منهم 202 حالتهم حرجة.

كيف أثرت أزمة كورونا على اقتصاد المملكة العربية السعودية

يمر العالم حالياً بظروف أليمة للغاية بسبب فيروس كورونا المنتشر، وأدت هذه الظروف إلى خسائر اقتصادية كبيرة جدًا في جميع الدول، ومن أكثر القطاعات التي تأثرت بأزمة فيروس كورونا قطاع السياحة والسفر والطاقة والمواد الأساسية.

ومن المعروف أن السياحة في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى قسمين، وهما: السياحة الترفيهية والسياحة الدينية، ورغم التأثر الشديد الواقع على مجال السياحة بشكل عام في العالم كله إلا أن السياحة الترفيهية في المملكة لم تتأثر كثيرًا بسبب أن السياح الصينيين كانوا غير مهتمين بهذا الجانب من السياحة.

ولكن قطاع السياحة الذي تم التأثير عليه بشكل كبير هو السياحة الدينية كالحج والعمرة، حيث أن الحجاج والمعتمرين من الجانب الآسيوي تصل نسبتهم إلى حوالي 60%.

كما أن قطاع النفط والمواد البتروكيماوية من القطاعات التي تضررت ضررًا كبيرًا، حيث أن النفط الخام ومشتقاته تصل نسبتهم إلى حوالي 66% من إصدارات السعودية للصين.

كما أن المنتجات الهيدروكربونية والمنتجات البتروكيماوية تمثل حوالي 32% وتعتبر الصين هي أكبر مستهلك للمواد البتروكيماوية في العالم، كما أنها تحتل المركز الثاني على مستوى العالم كمستهلك للنفط الخام.

Exit mobile version