الموسوعةإسلاميات

كم عدد الديانات في العالم وما هي

كم عدد الديانات في العالم

خلق الله عز وجل الإنسان لكي يعبده حق عبادته، فهل نعرف كم عدد الديانات في العالم وما هي السماوية منها وما هي الغير سماوية وما أكثر الديانات التي يعبدها البشر.

قال الله تعالى في كتابه العزيز “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون”، فالعبادة تبدأ بمعرفة الخالق وقدرته ثم الإيمان برسله وكتبه.

كم عدد الديانات في العالم

هل سألك طفل يومًا ما أو سألت نفسك في لحظة من اللحظات عن كم عدد الديانات في العالم،وللإجابة على ذلك دعنا نأخذ جولة في موقع البوابة لتعرف أنه يوضحبوجود ما يقرب من 10000 ديانة في جميع أنحاء العالم.

بالرغم من ذلك يوجد حوالي 84 في المئة من سكان العالم ينتمون إلى واحدة من أكبر خمس مجموعات دينية، وهي المسيحية والإسلام والهندوسية والبوذية وأشكال الدين الشعبي تلك الفئة التي تشمل الديموغرافيا غير المنتمية دينيًا، فهؤلاء الفئة الذين لا يتعارضون مع أي دين وأيضًا يوجد الملحدون والأدريون.

حاولت العديد من التخصصات الأكاديمية الإجابة عن سؤال كم عدد الديانات في العالم ودراسة ماهيته، بما في ذلك الأكاديميات التي تتخصص في دراسة اللاهوت والدين المقارن ووجود الكثير من الدراسات العلمية والاجتماعية، التي تبحث في أصول الأديان السماوية وغيرها مع باقي الأديان الموجودة في عالمنا.

يعتبر الدين الإسلامي والدين المسيحي هما أكثر الديانات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث يعتنقهما حوالي أكثر من نصف سكان العالم تقريبًا، ففي الوقت السابق كان تطور الأديان يأخذ عددًا كبيرًا من الأشكال في شتى الثقافات المختلفة الموجودة في العالم آنذاك وأيضًا بين الأفراد المختلفين.

أما في عالمنا اليومفاتضح أن الديانات المنتشرة بصورة كبيرة في العالم هي الديانات الرئيسية التي ذكرناها سابقًا بالترتيب، ولذلك فعند الحديث عن كم عدد الديانات في العالم فيجب التطرق حينها للأديان السماوية والأديان الغير سماوية،ولكن قبل التطرق للأديان يجب أن نعرف ما المعنى لكمة دين.

ما المقصود بالدين

الدين هو نظام اجتماعي ثقافي يحتوي على مجموعة سلوكيات أخلاقية وعملية وممارسات محددة وبعض النظريات التي قد تكون مفهومة وقد تكون غير مفهومة مثل المعجزات التي تتنزل على الأنبياء مثلًا ووجود بعض النصوص التي يجب أن يتبعها هؤلاء البشر الذين يؤمنون بهذا الدين مثل الكتب السماوية كالزابور والتوراة والانجيل وأخيرًا القرآن الكريم.

أما كلمة دين بالتحديد فإنها تستعمل أحيانًا بشكل متبادل مع كلمة إيمان أو اعتقاد، فنقول أن هذا الشخص له دين أو له إيمان بشيء أو له اعتقاد بشيء يؤمن به، ولكن الدين هو كلمة عمومية ولهذا تجده يختلف عن الاعتقاد الشخصي، وتجد أن معظم الأديان تقوم بتنظيم سلوكيات الفرد،لذلك سؤالكم عدد الديانات في العالم هو سؤال جيد ويجب معرفة إجابته.

وللأديان تاريخ مقدس وروايات كثيرة ذكرت الكثير منها في الكتب التاريخية وطمست بعضها إذ لم تنقل في وقتها أو كانت مقصورة على مكان معين في زمن معين ولم يتناقلها الرواة،كما يمكن أن تجد الكثير من الكتب السماوية التي تتكلم عن عصور بحد ذاتها وأماكن معينة والدين الذي كان يؤمن به هؤلاء الناس في هذا الزمان، وكيف تغيرت أديان البشر من دين لآخر أو من لا شيء إلى التزامهم بدين محدد.

ولهذا سوف نوضح لكم ما الفرق بين الأديان السماوية والأديان الغير سماوية وكم عددهم.

ما هي الديانات السماوية

الديانات السماوية هي أديان نزلت من عند الله عز وجل، حيث أرسل الله تعالى أنبياءه للبشر، يبعدونهم عن عبادة الأوثان وعن الشرك ويدعونهم إلى عبادة الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لا ولد له ولا زوجة.

فعندما نريد معرفة كم عدد الديانات في العالم فعلينا أولًا معرفة ما هي الديانات السماوية والتي تتلخص في

الديانة الحنيفية

الديانة الحنيفية هي من أقدم الديانات السماوية الموجودة على ظهر الأرض، وتتلخص في أنه لا يوجد إله إلا الله عز وجل فهو خالق كل شيء وهو واحد لا شريكله فلا يشاركه أحد في ملكه، وكانت هذه الديانة موجودة في الجزيرة العربية قبل الإسلام بآلاف السنين، فكان صاحبها هو سيدنا إبراهيم عليه السلام، فنقول ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.

الديانة المندائية

هذه الديانة تعتبر من أقدم الديانات التوحيدية، وانتشرت في بلاد الرافدين أي العراق والشام في قديم الزمان، ولا يزال أتباعها موجودين في العراق وإيران، فتدعو هذه الديانة للإيمان بالله تعالى وحده، ويسمى الله الخالق عندهم الحي الأزلي والحي العظيم، والأشخاص المؤمنين بتلك الديانة يؤمنون بعدد من الأنبياء وترتبط هذه الديانة بسيدنا إبراهيم على وجه خاص.

الديانة اليهودية

هي الديانة الأكثر إرسالًا للرسل من قبل الله عز وجل، فأرسلها الله إلى قوم بني إسرائيل، وقد بعث إليهم نبيه موسى عليه السلام وهارون ومن قبلهم يعقوب واسحاق وبعض الأنبياء الآخرين، وأنزل الله على موسى عليه السلام التوراة التي فيها هدى ونور من الله تعالى، وتعتبر من أقدم الديانات حيث ظهرت في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

الديانة المسيحية

هي الديانة التي أرسل الله بها المسيح عيسى بن مريم عليه السلام لبني إسرائيل، وذلك بعد أن ضلوا طريقهم وأيضا قاموا عبر مئات السنين بتحريف الديانة اليهودية، كما أنزل الله عز وجل الإنجيل على نبيه ورسوله عيسى بن مريم ليكون أحد أولي العزم من الرسل.

وقد ذكر الله تعالى الإنجيل والتوراة في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم”نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام”.

يعتنق الدين المسيحي حوالي 2.22 مليار شخص في أقطار العالم أجمع، كما يعد هو الدين الأكثر انتشارًا بين البشر.

الديانة الإسلامية

يعتبر الدين الإسلامي هو آخر الديانات السماوية في العالم، وكان رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم هو أخر الأنبياء والرسل المرسلين من عند الله عز وجل،وهو حامل لواء الدين الإسلامي والتوحيد إلى قيام الساعة، وقد أرسله الله تعالى بعد المسيح عيسى بن مريم عليه أفضل الصلاة والسلام بحوالي 600 سنة تقريبًا.

فأرسل الله عز وجل نبيه محمد بن عبد الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، فله من الفضائل الكثيرة عند الله، فهو حبيب الله واجتمع فيه أغلب معجزات الأنبياء السابقين، فقال عن نفسه صلى الله عليه وسلم “أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وأول من تنشق عنه القبر ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر” صلى الله عليك يا رسول الله.

أنزل الله تعالى القرآن الكريم آخر الكتب السماوية على خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم، وما يزال الإسلام في تزايد وانتشار على نحو كبير منذ أكثر من 1400 عام على بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يعتنق الدين الإسلامي حوالي1.8 مليار شخص أي في حدود 24 في المئة من سكان العالم على نحو تقريبي، لذلك يعد الدين الإسلامي ثاني أكبر الأديان إيمانًا من قبل الأشخاص في العالم أجمع، وهو الأسرع نموًا في العالم على حسب الإحصائيات لعدد المسلمين الجدد أو المعتنقين للدين الإسلامي في الفترة القريبة.

كما تتوقع بعض الدراسات أنه سوف يتجاوز عدد المسلمين عدد المسيحيين في نهاية القرن الواحد والعشرون، فالإسلام بدأ في الشرق الأوسط ومن ثم في شمال أفريقيا إلا إن هتان المنطقتان لا تضمان سوى حوالي 20 في المئة تقريبًا من مسلمي العالم، بينما يتواجد باقي المسلمين البالغ نسبتهمحوالي 62 في المئة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ما هي الديانات الغير سماوية

الديانات الغير سماوية هي الشق الأخر لحساب كم عدد الديانات في العالم، فيوجد العديد من الديانات الغير سماوية التي يؤمن بها أشخاص كثيرون في العالم ومن أهمها ما يلي

  • الديانة البوذية.
  • الديانة الهندوسية.
  • عقائد الصابئة المندائيون.
  • الديانة القاديانية.
  • الصهيونية.
  • الكونفوشيوسية.
  • يهود الدونمة.
  • الماسونية.
  • الزرادشتية.
  • البهائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى