ما هي جائزة عربية للروايات من 5 حروف

جائزة عربية للروايات من 5 حروف

هناك سؤال قد يبحث الكثير عن إجابته وهو ما هي جائزة عربية للروايات من 5 حروف، تسمى هذه الجائزة أيضًا بجائزة آي باف، حيث أنها جائزة أدبية عالمية متخصصة في مجال الأدب.

المقر الرئيسي لهذه الجائزة في الإمارات العربية المتحدة وتحديدًا في أبو ظبي، حيث تم إنشاء هذه الجائزة في عام 2007، ويتم تمويل هذه الجائزة من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، وتقوم هذه الجائزة برعاية مؤسسة جائزة البوكر البريطانية.

نبذة عن جائزة عربية للروايات من 5 حروف

جائزة عربية للروايات من 5 حروف، هي أحد الجوائز العالمية للرواية العربية، وتعتبر هذه الجائزة واحدة من الجوائز المرموقة التي يتم منحها لأفضل رواية في السنة من وجهة نظر لجنة التحكيم.

تهدف هذه الجائزة إلى التميز في كتابة الرواية العربية، كما أنها تهدف لرفع مستوى القراءة للروايات العربية، كما أنه يتم ترجمة الرواية الفائزة أو الرواية التي وصلت للقائمة القصيرة إلى لغات أخرى ويتم نشرها، وذلك بجانب الجائزة السنوية.

وجائزة عربية للروايات من 5 حروف تدعم الكثير من المبادرات الثقافية الأخرى، والتي كانت ندوتها الأولى (ورشة الكتّاب) لمجموعة من الكتاب العرب.

يتم إدارة جائزة عربية للروايات من 5 حروف بالشراكة مع مؤسسة جائزة بوكر الموجودة في لندن بدعم من هيئة الثقافة والسياحة الموجودة في أبو ظبي.

وبالرغم من أن في كثير من الأوقات يتم الإشارة إلى الجائزة العالمية للروايات العربية على أنها جائزة بوكر العربية، إلا أنهما مؤسستان منفصلتان تمامًا، وأن الجائزة العالمية للرواية العربية لا تربطها أي علاقة بجائزة بوكر.

متى تأسست الجائزة

تم انطلاق الجائزة العالمية للرواية العربية بصورة رسمية في أبو ظبي عاصمة الإمارات المتحدة في عام 2007 تحديدًا في شهر إبريل، وكانت تعاونًا مع مؤسسة بوكر، ومؤسسة الإمارات ومعهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي، التي كانت تسعى وقتها إلى تطوير الجائزة الخاصة بالرواية.

تم فيها إنشاء لجنة من مجموعة من الاختصاصين ورؤساء تحرير، وصحافيين أدبيين، وذلك لتقديم المشورة حول طريقة تنظيم الجائزة، كما أنه تم تكوين مجلس أمناء والذي تم اختيار أعضاءه من العالم العربي والعالم الأنغلوفوني، والمسؤولون عن إدارة الشؤون العامة للجائزة.

ولا يمكن أن ننكر دور مؤسسة الإمارات التي قامت بدعم هذه المبادرة منذ بداية انطلاقها سواء دعم مادي أو دعم معنوي.

ما هي مؤسسة الإمارات

بعد أن تعرفنا على جائزة عربية للروايات من 5 حروف، سنتعرف على مؤسسة الإمارات من خلال ما سيقدمه موقع البوابة لعملائه الكرام.

مؤسسة الإمارات هي مؤسسة خيرية تم تأسيسها في عام 2005، في الإمارات المتحدة العربية حتى تكون دعم للمشاريع العلمية والاجتماعية والثقافية سواء المحلية أو العالمية، كما أنها تقوم بتنويع المشروعات التي تقوم بتحفيز النمو الاجتماعي والفكري.

وقد شملت هذه المؤسسة محاور هامة ورئيسية وهم: التعليم، الثقافة، الفنون، التطوير، البحث، والتنمية الاجتماعية والبيئية والإنسانية.

لجنة التحكيم

يقوم بإدارة الجائزة مجلس أمناء السر مكون من شخصيات أدبية، وشخصيات نقدية وأكاديمية، ويتميزون بأن لهم خبرات واسعة ومتعددة في مجال الكتابة والأدب والنشر على مستوى العالم العربي، يتم تغيير أمناء السر كل ثلاثة أعوام، كما يتم تجديد المجلس نفسه مرة واحدة.

كما أن من ضمن مهام مجلس الأمناء أنه يقوم بتعيين أعضاء لجنة التحكيم في كل دورة، والذين يبلغ عددهم ستة أعضاء.

شروط الترشيح للجائزة العربية للروايات

سنتعرف على الشروط اللازمة لترشيح أي الرواية للجائزة العالمية للرواية العربية “آي باف” ومن ضمن هذه الشروط:

ما هي جائزة بوكر

هي واحدة من أهم الجوائز التي تقدم في مجال الأدب وخاصةً في الأعمال الروائية باللغة الإنجليزية، حيث تم تأسيسها في عام 1968، ويتم منحها لأفضل رواية كتبها مواطن من الإمارات أو من أيرلندا، أو من دول الكومنولث.

أعضاء لجنة التحكيم في جائزة البوكر مجموعة من أفضل الكتّاب والنقاد والأكاديميين، ويتم تغيرهم كل عام وذلك للحفاظ على مصداقية الجائزة وللحفاظ على مستواها.

يتفرع من جائزة البوكر جائزتان عالميتان وهما: جائزة بوكر الروسية والتي تم تأسيسها في عام 1992، وجائزة كاين للأدب الإفريقي والتي تأسست في عام 2000.

تعتبر جائزة البوكر جائزة تقوم بتغيير مصير الفائز بها سواء مادياً من حيث قيمة الجائزة وارتفاع نسبة مبيعات الكتب، أو من الناحية المعنوية من حيث شهرته على مستوى العالم.

أهم الفائزين بجائزة البوكر منذ نشأتها

Exit mobile version