الموسوعةالطب

متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل

متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل

لا توجد سيدة لا تتمنى حدوث حمل والرزق بأطفال لذلك نجد دائمًا السيدة التي تحلم بحلم الأمومة تبحث عن إجابة لسؤال متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل ومتى يظهر في السونار وبعد مرور كم أسبوع من بداية الحمل.

وهذا يتم من خلال الكشف بالسونار بعد مرور وقت معين يتم حسابه من وقت تلقيح البويضة عن طريق الحيوان المنوي السليم والنشيط.

تعريف عملية الحمل

يقدم موقع البوابة نبذة عن كيفية إتمام عملية الحمل حيث أن كل سيدة بإمكان مبيضها أن يفرز وينتج بويضة وحيدة كل شهر، هذه الإنتاج يسمى باسم عملية الإباضة، هذه العملية تتم في فترة تصل إلى أربعة عشر يوم من تاريخ قبل مجيء الطمث للسيدة.

وعندما تتلقي البويضة المنتجة مع الحيوان المنوي النشط السليم يحدث تلقيح بين البويضة والحيوان المنوي وهذه العملية تسمى بالإخصاب، ويتم تحديد نوع الجنين من خلال نوع الحيوان المنوي الذي قان باختراق جدار البويضة وتلقيحها بمعنى أن إذا كان الحيوان المنوي من النوع y فهذا النوع خاص بجعل الجنين ذكر.

أما في حالة تم تلقيح البويضة من حيوان منوي من النوع x فهذا الحيوان مسؤول عن جعل الجنين أنثى.

ما هو كيس الحمل

  • كيس الحمل هو مجموعة من الخلايا والأنسجة التي تغلف النطفة في أول أسابيع الحمل ويتميز هذا الكيس بأنه يأخذ شكل الكرة.
  • هذا الكيس يتطور بمقدار يصل إلى ملي واحد كل يوم حيث يبدأ في التطور بهذا المقدار بداية من مرور شهر أي أربعة أسابيع من وقت تخصيب البويضة.
  • يتم قياس عمر الجنين من عمر هذا الكيس.

مراحل تكوين وظهور الجنين في كيس الحمل

من خلال الشرح سوف يتم الإجابة على سؤال متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل حيث أن بداية الحمل تحدث من الأسبوع الثالث من فترة الحمل التي تكون تسعة أشهر وهذا يعني أن ما قبل الأسبوع الثالث لم يكن هناك حمل.

ويتم التخصيب بين الحيوان المنوي والبويضة في قناة فالوب فعندما يتم التلقيح تتحول البويضة إلى جزأين، هذا التحول يأخذ مدة تصل إلى اثنان وسبعين ساعة.

ثم تبدأ البويضة المنقسمة في التحرك ولكن بشكل بطئ متخذة اتجاه الرحم، وهنا يكون مر أول شهر من الحمل أي الأسبوع الرابع، وتكون البويضة المخصبة والمنقسمة قادرة على التمسك ببطانة الرحم وهذه العملية يطلق عليه انغراس البويضة.

ولكن في طريق البويضة من قناة فالوب إلى بطانة الرحم يتم مرورها بأكثر من شكل انقسام وهذه المراحل الانقسامية يطلق عليها الكيسة الأرومية وهي المسؤولة عن زرع البويضة في بطانة الرحم وانغماسها بها.

هذه الكيسة هي الحمل نفسه بمعني أن ما بداخل الكيس هو الجنين أما الإطار الخارجي للكيس عندما يتطور وينمو يصبح المشيمة التي ينمو بداخلها الجنين ويحصل على غذائه من خلالها.

في الأسبوع الخامس أي بداية الشهر الثاني من الحمل يبدأ معدل هرمون hcg في الارتفاع وبتالي يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات وهذا ما يجعل كل من هرمون الإستروجين البروجستيرون في ارتفاع مستمر.

وهذا ما يجعل الطمث يتوقف طوال فترة الحمل وهي تسعة أشهر وعندما تلاحظ السيدة أن الطمث توقف عن المجيء وكانت تنتظر حمل فهذا خير دليل على حدوث الحمل في حالة كان طمثها منتظم قبل الحمل.

هرمون الاستروجين والبروجستيرون هم من يتولوا مرحلة نمو المشيمة عن طريق تغذيتها، وفي هذا الوقت يكون الجنين تكون منه ثلاث طبقات فقط وهم:

  • الجلد والنظام العصبي وعيون الجنين وأذنيه، وهذه المكونات يطلق عليها الطبقة الخارجية.
  • ثم تبدأ الطبقة الوسطى في التكوين في نفس الوقت والتي تكون عبارة عن القلب والأوعية الدموية والعظام والأربطة والكليتين وأغلب مكونات الجهاز التناسلي.
  • أما الطبقة الداخلية تتكون في نفس وقت تكون الطبقة الخارجية والوسطى وهي عبارة عن تكوين الرئتين وأمعاء الجنين.

متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل

وهنا تكمن الإجابة الفعلية التي تشرح كيفية نمو الجنين داخل كيس الحمل والتي بدأ في الأسبوع السادس من فترة الحمل الكلية أو الأسبوع الرابع من فترة تلقيح البويضة بالحيوان المنوي.

ومن هنا يبدأ تطور الجنين بشكل سريع حيث يتم استكمال نمو الأنبوب العصبي الذي يوجد في ظهر الطفل حيث يتم غلقه بشكل كامل، كما ينمو الدماغ والحبل الشوكي والقلب وباقي الأعضاء التي تتمثل في المكونات الأساسية للعيون والأذنين بالإضافة إلى ظهور الذراعين في شكل براعم، ثم يأخذ جسم الطفل شكل حرف c.

يبدأ مخ الجنين داخل كيس الحمل بعد ذلك مع تقدم أشهر الحمل في التطور، وتظهر ملامح الطفل وتنمو الخياشيم وتبدأ براعم الأطراف السفلية في النمو والظهور حيث تظهر الأصابع والجفون وهذه المرحلة التطورية تستمر حتى الأسبوع العاشر من بداية عملية الإخصاب.

وفي هذا الوقت نستطيع رؤية رأس الجنين والحبل السري بشكل كامل وواضح، وفي الأسبوع الحادي عشر من عملية التخصيب يمكننا التعرف على نوع الجنين لأن الأعضاء التناسلية الخارجية.

هل يمكن تكوين كيس الحمل بدون جنين داخله

أحيانًا يحدث تكوين لكيس الحمل دون وجود الجنين داخل كيس الحمل وهذا يتم معرفته من خلال السونار، ولكن لا داعي للخوف يا سيدتي فكثير من حالات الحمل لا يوجد أو لا يمكن رؤية النطفة داخل الكيس إلا في حالة مرور سبعة أسابيع من الحمل.

ولكن هناك أوقات لا يظهر الجنين داخل كيس الحمل حتى بعد انقضاء سبعة أسابيع من الحمل وهذا يؤدي إلى حالتين وهم:

  • الحالة الأولى أن الجنين أي النطفة أصغر مما ينبغي فلا يستطيع السونار الكشف عنها.
  • أو أن البويضة التي تم تخصبها لا تصلح لتكوين الجنين وهنا يحدث الإجهاض.

ما الإجراء المناسب في حالة عدم احتواء كيس الحمل على جنين

  • في حالة عدم وجود الجنين داخل كيس الحمل وخاصةً في الأسابيع الأولي من الحمل فلا داعي للقلق لأن غالبًا يكون النطفة صغيرة ولا تظهر.
  • ولكن إذا كان الكيس فارغ بشكل فعلي فإن السيدة تلاحظ وجود نقاط دم تظهر وهذا يعتبر علامة للإجهاض.
  • أما في حالة وجود الجنين داخل كيس الحمل مع ظهور دم في الأسابيع الأولى من الحمل فلا داعي للقلق لان هذا طبيعي خاصةً إذا كانت السيدة لأول مرة يحدث لها الحمل.

ولكن يجب القلق في حالة مرور سبعة أسابيع على الحمل ولم يظهر الجنين داخل كيس الحمل لأن هذا يحتم أن البويضة التي تم تخصيبها من قبل الحيوان المنوي غير صالحة، أو أن الحيوان المنوي الذي قام بتخصيب البويضة فاسد وهذا جعل الحمل يسير بشكل طبيعي في الأسابيع الأولى من الحمل ولكن يتوقف عند الأسبوع السابع.

وعند التأكد من هذا الأمر تحتاج السيدة إلى عملية تنظيف الرحم من هذا الكيس الفراغ.

علامات تدل على أن كيس الحمل فارغ

هناك مؤشرات تحدث بنسبة خمسون بالمائة للسيدات التي يكون أكياس حملهن بدون جنين وهي:

  • الشعور بالغثيان أو الميل للقيء.
  • النعاس.
  • تعب والإعياء واضطرابات في النوم.
  • التهابات جلدية تصيب الثديين.
  • ألم وتشنج بالبطن.
  • ظهور نقاط دماء.

أهمية الكشف بالسونار

  • يجب على السيدة التي علمت بأنها حامل أن تتابع فترة حملها وخاصة بعد مرور سبع أسابيع من الحمل حتى تطمئن على صحتها وصحة جنينها وموضعه السليم.
  • أما الكشف بالسونار قبل السبع أسابيع فهو ما إلا للتأكد من وجود الجمل داخل الرحم والتأكد من وجود كيس الحمل.

ثم بعد التقدم في فترة الحمل يجب المتابعة مع الطبيب عن طريق السونار حتى يتم الكشف عن تطور نمو الجنين بشكل طبيعي والاطمئنان على جميع أجهزته وأطرافه وانه ينمو بشكل سليم، وأن عمره يتناسب مع فترة انقضاء الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى