دواعي استعمال دواء اموكلان وآثاره الجانبية

دواء اموكلان

يعتبر دواء اموكلان من ضمن الأدوية التي تستخدم في علاج الالتهابات المختلفة، ومن هنا تجد الكثير يبحث عن أسباب ودواعي استعمال هذا الدواء، وأبرز الآثار الجانبية التي يسببها تناول هذا الدواء.

يجدر الإشارة إلى أن دواء أموكلان يضم نشرة داخلية تحتوي على كافة المعلومات التي تخص الدواء، إلا أنه يجب أن يتم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول هذا الدواء لكيلا يتسبب لك بأي مضاعفات أو أضرار.

نبذة عن دواء اموكلان

يعتبر دواء أموكلان عبارة عن دواء يحتوي على الأموكسيسيلين وبوتاسيوم الكلافولانات، حيث يمكن اعتباره أنه دواء مضاد حيوي يساعد على التخلص من عدد كبير من العدوى ومعالجة الكثير من الالتهابات المختلفة.

ومن هنا يمكن توضيح أن هذا الدواء له تأثير قوي على مرضى الجهاز التنفسي، حيث أنه يساعدهم على التخلص من الالتهابات الموجودة في الحلق والحنجرة وغيرها، ذلك لأنه يحتوي على مادة الأموكسيسيلين التي تعد مضاد حيوي واسع المجال تساعد على القضاء على الالتهابات المختلفة.

والجدير بالذكر أن مادة الأموكسيسيلين هي مادة تنتمي لمجموعة البنسلين، والتي بدورها تنتمي لمجموعة بيتا-لاكتام، التي تعتبر قاتلة للبكتيريا، حيث تعمل هذه المادة من خلال تقليل تكون الجدار الخلوي للبكتيريا لمنع انتشارها وتكاثرها، بالإضافة إلى ذلك فإن مادة الأموكسيسيلين تمتاز بأنه يمكن امتصاصها بسهولة في القناة المعدية المعوية.

أما بالنسبة لمادة بوتاسيوم الكلافولانات فهذه المادة تنتمي لمضادات البيتا لاكتاماز، والتي بدورها تساعد على القضاء على البكتيريا والتخلص منها، وبهذا يمكن اعتباره أنسب علاج لحالات عدوى الجلد والجهاز التنفسي.

دواعي استعمال دواء اموكلان

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأسباب التي تستدعي استعمال دواء اموكلان، ومن خلال موقع البوابة سنتعرف على أبرز الدواعي لاستعمال هذا الدواء، كما يلي:

الجرعة المحددة لدواء اموكلان

مما لا شك فيه أن هذا الدواء يمكن أن يمتص بسهولة في القناة المعدية، ذلك لأنه لا يتأثر بالطعام، فيمكنك تناوله قبل الطعام أو بعده، ولكن يجب الإشارة إلى أنه قد يصل إلى أعلى تركيز له بعد ساعة ونصف من تناوله، ذلك لأنه يلتصق ببروتينات البلازما بشكل قليل.

ومن المؤكد أن الطبيب عادةً ما يقوم بتحديد الجرعة المناسبة بناء على حالة المريض ووضعه وعمره، بالإضافة إلى تاريخه المرضي أيضًا، ويمكن توضيح أن هذا الدواء ومن هنا يمكن القول بأن الجرعة المحددة لدواء أموكلان كما يلي:

الآثار الجانبية لدواء اموكلان

يجدر الإشارة إلى أنه عدم الالتزام بتناول الجرعة المحددة قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض والآثار الجانبية، ومن أبرز الآثار الجانبية التي يسببها دواء اموكلان هي ما يلي:

موانع استعمال دواء اموكلان

هناك بعض الأشخاص الممنوعين من تناول هذا الدواء، ومن أبرز موانع استعمال دواء أموكلان ما يلي:

التفاعلات الدوائية لدواء اموكلان

هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع دواء أموكلان، لذا يجب إخبار الطبيب المعالج بأي أدوية تتناولها قبل أن تقوم بأخذ هذا الدواء، ومن أبرز الأدوية التي يمكنها أن تتفاعل مع دواء أموكلان ما يلي:

دواء اموكلان للحامل

أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن دواء أموكلان يعد آمن خلال فترة الحمل، حيث أنه لا يسبب أي تشوهات للجنين، ولكن هناك دراسة فردية أظهرت أن تناول دواء أموكلان من قبل المرأة الحامل يعمل على زيادة إصابة الجنين بالالتهاب المعوي القولوني.

أما بالنسبة للمرضعات فيعد تناول دواء أموكلان آمن أيضًا خلال فترة الرضاعة، ذلك لأنه لا يتم إفرازه عن طريق لبن الأم إلا بشكل بسيط وقليل، ومن هنا لا يعد هناك أي ضرر أو خطورة على الطفل الرضيع، والجدير بالذكر أنه يجب أولاً استشارة الطبيب المعالج قبل أن يتم تناول هذا الدواء عمومًا.

نصائح عند استعمال دواء اموكلان

Exit mobile version