الموسوعة

كم عدد أقمار كوكب المشتري

كم عدد أقمار كوكب المشتري

نجد العديد من الناس يتساءلون حول كم عدد أقمار كوكب المشتري، مما جعلهم يبحثون عن المعلومة للوصول إلى العدد الصحيح، حيث يتألف نظام كواكب المجموعة الشمسية من الشمس أولًا ثم الأرض ثانيًا ثم عدد من الكواكب التي تدور حول الشمس ثالثًا.

وذلك بالإضافة لوجود عدد من النيازك والشهب والكويكيات الصغيرة في الحجم، وكواكب يُطلق عليها القزمة، ويتبع الكواكب أشياء تًسمى أقمار فعلى سبيل المثال: كوكب تيتان، في بداية الأمر كان سيدخل من ضمن الكواكب القزمة، إلا أنه كان يوجد في مدار كوكب زُحل ولذلك تم تصنيفه بأنه قمر.

كم قمر للمشتري أكبر الكواكب

يدور دائمًا سؤال بين محبين معرفة معلومات عن الفضاء وأسراره حول كم عدد أقمار كوكب المشتري، حيث أن يبلغ عدد الأقمار التي توجد في مدار كوكب المشتري حوالي 79 قمر، منهم 53 قمر تمت تسميتهم و26 قمر لم يطلق عليهم اسم.

ولذلك فيقال أن كوكب المشتري له النصيب الأكبر في الحصول على عدد كبير من الأقمار التى تسير بشكل منتظم في المدارات.

ومن بين عدد الـ 79 قمر، يوجد 4 أقمار تتميز بكبر حجمها بشكل ملحوظ وتمت تسميتها باسم أقمار جاليليو، ويرجع هذا الإكتشاف العظيم إلى العالم الإيطالي غاليليو غاليلي الذي برع في علم الفلك، وحدث ذلك من خلال إستخدام التلسكوب.

وكان ذلك الإكتشاف في عام 1610، وسمُيت بهذا الاسم نسبة إلى مُكتشفها وحصلت ال 4 أقمار على لفت إنتباه من قبل علماء الفلك ووسائل الإعلام.

أما في أواخر القرن الـ 19، توصل العالم إدوارد إيمرسون إلى اكتشاف أعداد كبيرة من الأقمار التى تدور حول كوكب المشتري ولكنها كانت ضئيلة في الحجم مقارنة بالأقمار التي اكتشفها غاليليو.

حيث أنه في عام 1892 توصل إدوارد بإستخدام التلسكوب ولكنه كان حديثًا أكثر مما سبق إلى اكتشاف القمر الخامس وتمت تسميته باسم (أمالثيا)، ويقول العلماء أنه مازال لكوكب المشتري عدد من الأقمار التى لم يتم التوصل إليها حتى وقتنا هذا.
السبب وراء احتواء المشتري لعدد هائل من الأقمار

تقول الأبحاث الفلكية أن ضخامة حجم كتلة كوكب المشتري أدت إلى وجود عدد كبير من الأقمار التى تدور في مساره، حيث أن كتلة حجم كوكب المشتري أكبر من حجم كتلة كوكب الأرض الذي نعيش عليه بحوالي 300 مرة.

وقام موقع البوابة بالرد على سؤال كم عدد أقمار كوكب المشتري أنه يعتبر أكثر كواكب المجموعة الشمسية كبرًا من حيث الحجم، ويُصنف كوكب المشتري أنه من الكواكب الغازية ذات الحجم الضخم وهو يتشابه مع النجوم ولكن حجمه لم يكن عملاق بشكل كافٍ مما يجعل له قدرة كافية على الاحتراق.

مسميات أقمار كوكب المشتري

قام علماء الفلك بتقسيم أقمار كوكب المشتري إلى:

  • أقمار نظامية: تم تفريعها إلى أقمار العالم غاليليو (تسمى أيضًا باسم الأقمار الرئيسية) وأقمار داخلية.
  • أقمار غير نظامية.

الأقمـــــار النظــامية

هناك سؤال يتردد حول كم عدد أقمار كوكب المشتري النظامية، وكانت الإجابة هي أن كوكب المشتري يحتوي على 8 من الأقمار النظامية، تقسم إلى:

أقمـار العــالم غــاليليو Galileo moons
القمر آيو Io

السطح الخارجي الذي يغلف القمر يتكون من أنواع مختلفة من مادة الكبريت الملونة، ويقول العلماء أن القمر آيو يعتبر من أكثر أقمار المجموعة الشمسية في حدة النشاط البركاني.

كما أن الماء الموجود على سطح كوكب آيو قليل جدًا يكاد يكون معدوم وذلك بسبب حدوث جاذبية قوية بين كل من كوكب المشتري والقمر آيو مما نتج عن ذلك حدوث تبخر للماء الموجود على سطح القمر.

قمر أوروبا Europe  

يقول علماء الفلك والمجرات الكونية أن السطح الخارجي المغلف لقمر أوروبا هو عبارة عن جليد وهناك اعتقاد من وجود ماء أسفل طبقة الجليد، بالإضافة لرأي العلماء من وجود أماكن تصلح للمعيشة والسكن على قمر أوروبا وذلك بسبب توافر كميات مضاعفة من الماء مقارنة بحجم الماء المتوافر على الأرض.

قمر غانيميد Ganymede

أثبت علماء الفلك أن قمر غانيميد هو القمر الذي لديه مجال مغناطيسي خاص به، وهو من الأقمار العملاقة في الحجم، حيث أن حجمه أكثر ضخامة من كوكب عطارد.

قمر كاليستو Callisto
 أثبتت الدراسات الفلكية أن السطح الخارجي المحيط بالقمر كاليستو يوجد به العديد من الفوهات البركانية التي تكاد تكون تغطى السطح بأكمله، هذا بالإضافة لوجود فوهات بركانية ضئيلة في الحجم مما جعل العلماء يستنبطون حدوث نشاط لهذه الفوهات البركانية من وقت قريب.

الأقمار الداخلية Inner Moons

والآن سوف نوضح كم أعداد أقمار كوكب المشتري الداخلية، حيث يبلغ عدد الأقمار الداخلية لكوكب المشتري حوالي 4 أقمار تتميز بصغر وضآلة حجمها، حيث أن يصل قطر القمر الواحد لأقل من 200 كيلومتر، بالإضافة لوجود انحراف في المدار الخاص بكل قمر من الأقمار الداخلية للكوكب.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن الأقمار الداخلية لها دور واضح في استمرار حلقات كوكب المشتري.

قمر ميتيس Metis  

تم التوصل إليه في عام 1979ولكنه أطلق عليه اسم ميتيس في عام 1983 وهو اسم أول زوجة من زوجات زيوس.

تبلغ المسافة بينه وبين كوكب المشتري حوالي 128 ألف كيلومتر، ولذلك يُعد أنه أكثر قمر قريب من المشتري، ولكن قمر ميتيس عملية دورانه لا تحدث بشكل منتظم.

قمر أدراستيا Adrastea

تم تصنيفه أنه أكثر أقمار كوكب المشتري الداخلية من حيث صغر الحجم، تبلغ المسافة بين أدراستيا وكوكب المشتري حوالي 129 كيلومتر، ترتيبه هو القمر الثاني من ناحية ابتعاده عن المشتري.

قمر أمالثيا Amalthea

يتميز السطح الخارجي المحيط بقمر أمالثيا من وجود عدد هائل من التلال والحفر، وتوصل المستكشفين أن الجليد الذي يغلف السطح يتكون من مركبات مختلفة ويوجد به العديد من المسامات، ويرجع سبب تسمية قمر أمالثيا بهذا الاسم نسبة إلى حورية تم ذكرها في قصص يونانية قديمة.

قمر ثيبى Thebe  

أطلق عليه اسم (المشتري الرابع عشر)، يقع في المرتبة الرابعة من ناحية الإبتعاد عن كوكب المشتري، يتركب الغلاف المحيط لقمر ثيبي من جليد يكثُر به أعداد ضخمة من المسامات بالإضافة للحفر الواسعة والجبال الشاهقة مما جعل الشكل الخارجى للقمر غير منتظم بالإضافة إلى اللون الأحمر المسيطر على غلافه من الخارج.

الأقمــــــار الغير نظامية Irregular Moons

وتساءل العديد كم عدد أقمار كوكب المشتري الغير نظامية، حيث أن في عام 2003 قام مستكشفين الأقمار والكواكب الفلكية من التوصل إلى 16 قمر ولكن لم يقوموا بتسميتهم.
ومن أكثر مميزات الأقمار الغير نظامية هي: ضآلة حجمها بالإضافة إلى وجود إنحراف في ميل المدار الذي يسير حول كوكب المشتري.

مجموعة الهيمالايا Himalia

تم اختيار هذا الاسم نسبة إلى قمر الهيمالايا الذي يعتبر أكبر قمر في المجموعة من حيث الحجم، حيث يقول العلماء أن نصف القطر الخاص بقمر الهيمالايا حوالي 85 كيلومتر.

مجموعة كارم Carme

يقول العلماء أن هذه المجموعة تتميز باللون الأحمر الذي يضفي على شكلها الخارجي، ويصل حجم النصف قطر لقمر كارم إلى 23 كيلومتر، وتدور المجموعة في الاتجاه المعاكس للكواكب.

مجموعة أنانك Ananke

أطلق عليها هذا الاسم نسبة لوجود قمر أنانك من ضمن المجموعة، يسيطر اللون الرمادي على السطح الخارجي للقمر، ويصل طول نصف قطر القمر إلى حوالي 14 كيلومتر.

مجموعة باسيفي Pasiphae

يسيطر اللون الأحمر والرمادي على الغلاف الخارجي للمجموعة، وأطلق على المجموعة اسم باسيفي نسبة لوجود قمر باسيفي ضمن أقمار المجموعة.

أما عن عدد أقمار كوكب المشتري المنفردة الغير موجودة داخل مجموعات:

  • قمر ثيميستو: يعد هو من أقرب الأقمار من حيث المسافة لكوكب المشتري.
  • قمر كاربو: يعد هو من أبعد الأقمار من حيث المسافة لكوكب المشتري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى