ما هي أسباب خروج دم متجلط مع البراز وطرق علاجه

خروج دم متجلط مع البراز

قد يعاني بعض الأشخاص من خروج دم متجلط مع البراز، ربما يعد هذا عرضًا لأمراض النزيف المعدي المعوي، أو يكون بسبب الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مما يسبب الكثير من القلق للمريض.

ويكون الدم المتجلط المصاحب للبراز ذو اللون الأحمر أو يكون داكنًا، وأحيانًا يظهر على صورة نزيف مترافق مع البراز، ويعبر من خلال فتحة الشرج، وسنقدم بالمقال أسباب هذا النزيف وطرق علاجه.

تشخيص خروج دم مصاحب للبراز

أوضحت الدراسات أن خروج دم متجلط مع البراز قد يكون نتيجة لإصابة أي جزء من أعضاء القناة الهضمية، والتي تتكون من مجموع أجزاء رئيسية وهي: ممر المريء ثم الاثنى عشر فالمعدة والأمعاء الدقيقة، وكذلك الأمعاء الغليظة، نهايةً بالمستقيم، وأخيرًا فتحة الشرج.

وعادةً عندما يحدث للمريض خروج الدم مع البراز يكون لونه أحمر نتيجة حدوث نزيف في الأجزاء السفلية من أعضاء القناة الهضميّة، مثل جزء القولون أو منطقة المستقيم، وإذا كان الدم المصاحب للبراز لونه داكنًا وقاتمًا يكون نتيجة لحدوث النزيف في الأعضاء العلوية بالأمعاء الدقيقة أو القولون.

ويمكن أن نجد لون البراز أصبح أسود ويكون ذلك غالبًا بسبب نزيف المعدة في حال إصابتها، وعندما ينزل دم مع البراز ولكنه يكون غير مرئي بالعين المجردة يسمى وقتها بالنزف الخفي، ويمكن الكشف عنه في هذه الحالة عن طريق تحليل عينات للبراز التي يوصي بها الطبيب.

أعراض وجود دم متجلط مع البراز

المريض الذي يعاني من خروج دم متجلط مع البراز تظهر عليه بعض الأعراض، خاصةً وأنه أحيانًا يكون الشخص مريضًا ولا يرى وجودًا للدم مع البراز.

ومن هذه الأعراض التي يشتكي منها المريض المصاب بنزيف بالقناة الهضميّة (Gastrointestinal Bleeding)  والتي تؤكد تعرضه لمشاكل صحية، وضرورة الخضوع للفحص الطبي، يذكرها لنا موقع البوابة وهي كالأتي:

أسباب خروج الدم مع البراز عند الكبار

يقوم الطبيب بالفحص السريري للمريض ويطلب منه إجراء بعضًا من الاختبارات التحليلية، لكي يستطيع الطبيب التعرف على السبب الرئيسي للنزيف، ويتم بحث التاريخ المرضي للمصاب لتحديد الحالة الصحية له، وفيما يلي أهم أسباب خروج دم متجلط مع البراز:

وجود القرح الهضميّة

يعد الحامض المعديّ الذي تسببه العدوى البكتيريّة أو كثرة تناول المريض للمسكنات و الأدوية المُضادة للالتهاب تؤدي إلى حدوث القرح في بطانة المعدة والتي تعرف بـPeptic Ulcer) ) أو تحدث التقرحات بالمنطقة العلوية من الأمعاء الدقيقة، ومن المشهور جدًا أن حدوث هذه القرّح هي أكثر مسببات حدوث النزيف بأعلى أجزاء القناة الهضميّة.

تعرض المريض لمتلازمة مالوري فايس

متلازمة مالوري فايس أو ما يسمى Mallory-Weiss syndrome))، والتي تسبب تمزق المريء فيحدث النزيف، ويعرف المريء بأنه الممر من نهاية الحلق حتى بداية المعدة، وعند إصابته يحدث النزيف حاد وشديد بالقناة الهضميّة، ويكون ذلك نتيجة للإفراط في شرب الكحوليات.

الإصابة بسلائل القولون الحميدة

وهو المعروف باسم Colon Polyps) ) حيث تتكون كتل نسيجية صغيرة وتتجمع في الغشاء المبطن للقولون، وتبدو هذه التكتلات على صورة نتوءات، وتصيب القناة الهضميّة بالنزيف، وفي الغالب وجود هذه السلائل لا يعد مرض خطير، إلا إذا تطورت ونشأت الخلايا سرطانيّة.

 إصابة المريض بالبواسير

إن حدوث انتفاخ الأوعية الدمويّة التي تمتد من الشرج تعرف بالبواسير أو ب Hemorrhoids))، وظهورها عند المريض يصيبه بالانزعاج وتسبب الألم للمريض المصاحب بخروج الدم، يصاحبها بعضًا من الأعراض مثل:

ولا تعد البواسير خطيرة إلا في الحالات الآتية:

 الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي

ويعرف داء الأمعاء الالتهابي (Inflammatory Bowel Disease)  ويوجد منه نوعان:

إصابة المريض بداء الرتوج

(Diverticular Disease) وهو حدوث أكياس أو ظهور انتفاخات صغيرة بالقناة الهضميّة، وهو ما يسمى في الطب بالرداب القولوني أو Diverticulosis))، وفي بعض الأحيان تحدث التهابات بأحد الأكياس، ويمكن أن تتطور هذه الحالة ويصاب المريض بمرض التهاب الرتوج.

ويظن البعض أنّ داء الرتوج يحدث بسبب اتباع الشخص لحمية غذائية لا تشتمل على الألياف بكميات مناسبة ، ممّا يسبب ضعف جدار القولون.

حدوث الأورام  Tumors

إن الإصابة ببعض الأورام الحميدة لأي جزء من القناة الهضمية مثل المريء، أو المعدة، أو القولون، أو المستقيم يسبب بعض الضعف في جدار القناة الهضميّة، مما يساعد على حدوث النزيف.

حدوث الشق الشرجيّ( Anal Fissure)

عندما يتمدّد الجلد المحيط بفتحة الشرج يحدث الشق الشرجي، وتكون أسبابه إصابة المريض بالإمساك المزمن، وخروج كتل صلبة من البراز تصيب بالشقوق الشرجية، فيتمزّق ويصاحب البراز نزول الدم، مع الإحساس بالحرقان عند التبرّز، ولا تتطلب وجود الشقوق الشرجية كورسات علاجية، وفي الغالب تصيب الأطفال وينتج عنها نزول دم مع البراز.

الإصابة بالنزيف الزائف

قد يشتكي المريض من خروج دم متجلط مع البراز ولكن يكون النزيف زائفًا، حيث يظن المريض أنه يعاني من بعض الأمراض بسبب خروج البراز مترافق مع بعض الألوان الدموية، فيشعر الشخص بالقلق والتوتر، مما يدفعه لزيارة فورية إلى الطبيب.

عند الفحص الطبي وإجراء بعض الاختبارات المعملية، يكتشف الطبيب أن وجود هذه التصبغات والألوان المصاحبة للبراز ما هي إلا بسبب تناول بعض الأكلات التي أحدثت هذه التصبغات، ويعد تناول البنجر أو الشمندر من الأطعمة التي تؤدي لظهور اللون الأحمر بالبراز، أو تناول بعض أنواع الجيلاتين الأحمر.

مضاعفات خروج الدّم مع البراز

إن خروج دم متجلط مع البراز يؤدي إلى فقدان كميات من الدم بالجسم، فيصاب المريض ببعض المضاعفات نذكر منها:

وعادةً ما تتطلب تعرض المريض لهذه المضاعفات والضعف الشديد إلى عناية مركز فورية بالمُستشفى لإمداد الجسم بالسوائل لتعويض الفاقد، وربما يحتاج المريض لنقل الدم، ثم يخضع المريض لإجراء الفحوصات لتحديد أسباب حدوث النزيف، وتحديد موضعه بالضبط.

وعند ضعف نسبة خلايا الدم، يخضع المريض لتناول الفيتامينات من الحديد لزيادة نسبة الهيموجلوبين تدريجياً.

خطة الطبيب لعلاج النزيف

بعد فحص الطبيب للمريض والتشخيص سبب النزف، يقدم الطبيب اقتراح خطة علاجية والتي تكون بإحدى الطرق الآتية:

وبمجرد السيطرة على النزيف، يتم إعداد خطوات ضرورية للمساعدة في علاج الأسباب الأساسية للنزيف، وربما يضطر المريض لأخذ بعض العلاجات مثل: أدوية المُضادّات الحيويّة، أو استخدام أدوية مُضادات الالتهابات، مع تناول علاجات تقلل من تأثير الحمض المعدي، وقد تتعرض الكثير من الحالات لإجراء العمليّات الجراحية، ومن هذه الحالات:

ويلاحظ أن علاج خروج دم متجلط مع البراز لا بد من علاجه بداية من العلاج المنزليّ الذي يصبح ضروريّاً لبعض الحالات، حيث يمكن اتباع أنظمة الحمية الغذائية المعتمدة على الطعام الغني بالألياف لتجنب حدوث الإمساك الذي قد يؤدي للبواسير أو حدوث الشقوق الشرجيّة، ويفضل العلاج بالاستلقاء في المغاطس الدافئة.

Exit mobile version