إسلامياتالموسوعة

تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا وما احكام تجويد القرآن

تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا

توجد الكثير من أحكام التجويد الهامة التي تستخدم في تجويد القرآن الكريم وأهمها الإدغام ويبحث الكثيرين عن تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا وكيف يتم استخدام الإدغام في القيام بتجويد القرآن الكريم.

وفي الحقيقة فإن الإدغام كان يستخدم عند العرب في اللغة الدارجة بينهم وذلك للتسهيل في نطق الحروف والكلمات وإذا نظرنا إلى كلامنا سوف نجد استخدامنا للإدغام في اللغة العامية الآن.

نبذة مختصرة عن الإدغام

يعتبر الإدغام من أهم أحكام تجويد القرآن الكريم وإدغام يعني الإدخال وقد كان العرب قديمًا يستخدمون المصطلحات المدغمة في طريقة الكلام بشكل عادي تمامًا فهي لا تعتبر مقتصرة على أحكام القرآن الكريم فقط.

وذلك لأن الإدغام يعتبر من الأشياء السهلة التي اعتاد عليها العرب وإن تأمل الشخص أيضًا من ناحية الكلام بالعامية فسوف يجد أنه يستخدم الإدغام في الكثير من الكلمات اليومية

وسوف نوضح لكم في هذا المقال على موقع البوابة تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا وأهم أحكام تجويد القرآن الخاصة بالإدغام وغيرها من الأمور اللغوية الهامة لتجويد القرآن وذلك في السطور التالية.

تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا

مصطلح الإدغام لغويًا يعبر عن دمج شيء مع شيء آخر لينتج عنه شيء آخر مختلف عنه تمامًا، وفي المصطلحات يعتبر الإدغام إدخال حرف على حرف آخر لكي يصير حرف واحد ولكنه مشدد ويشبه عند سماعه الحرف الثاني الذي تم إدغامه في الأول.

وتوجد له العديد من الأنواع المختلفة في اللغة العربية مثل إدغام النون الساكنة أو التنوين، وإدغام الميم الساكنة وغيرها من حالات الإدغام الأخرى.

أنواع الإدغام

بعد أن قمنا ب تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا يجب أن نوضح أنواع الإدغام فتوجد أنواع مختلفة من الإدغام في اللغة يتم استعمالها في التجويد حسب نوع الحرف ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

إدغام النون الساكنة أو التنوين

إدغام التنوين يكون بإدخال النون الساكنة على الحرف الذي يليها لكي تصبح حرف واحد عند نطقة وسماعه ولكن يصبح من نفس نوع الحرف الثاني الذي يوجد في الكلمة.

ويتكون هذا الإدغام من ست حروف يمكن تجميعها في كلمة يرملون.

الإدغام بغنة

وهو نوع من أنواع الإدغام تظهر عند سماعه الغنة مقدار حركتين ويوجد في أربع حروف يمكن جمعها في كلمة واحدة هي ينمو.

الإدغام بدون غنة

هو نوع من الإدغام لا تظهر فيه أي غنة ولا يوجد إلا في حرفان فقط دون غيرهم هما الراء وحرف اللام.

الإدغام الكامل

هذا النوع من الإدغام تختفي فيه كل الصفات التي تتعلق بالحرف المدغم والحروف التي يحدث فيها إدغام كامل هي حرف النون وحرف الميم وحرف الراء وحرف اللام.

الإدغام الناقص

في هذا النوع يختفي الحرف نفسه ولكن تبقى صفاته التي تتمثل في الغنة ويوجد هذا النوع من الإدغام في حرفين هما حرف الياء وحرف الواو.

إدغام الميم الساكنة

في حالة إدغام الميم الساكنة يكون ورائها ميم أخرى فيتم إدغام الأولى مع الثانية لتصبح حرف واحد مشدد وفي هذه الحالة تكون الغنة ظاهرة فيها خلال حركتين ويطلق عليه في هذه الحالة الإدغام الشفوي لأن خروج اللفظ يكون من الشفتين وهذا ما يميزه عن الإدغام في النون الساكنة.

ويسمى أيضًا بإدغام مثلين صغير وسمي بذلك لأن الحرف الأول المدمج مع الثاني يشببهه تمامًا وسمي صغير لأن الميم في حالتها الأولى تكون ساكنة أما في الحالة الثانية تكون متحركة.

أحكام عامة تتعلق بالإدغام

بعد أن وضحنا لكم تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا يجب أن نبين لكم أهم الأحكام العامة التي يجب مراعاتها عند الإدغام وأهم هذه الأحكام ما يلي:

لا يمكن أن يأتي الإدغام بكلمة واحدة فقط وذلك لكي نحافظ على معنى الكلمة ولا تفقد معناها الأصلي الذي تعبر عنه وقد وجدت حروف النون الساكنة في بعض ألفاظ القرآن الكريم مثل كلمة صنوان وكلمة قنوان أو بنيان وكلمة الدنيا ولكن لم يتم القيام بإدغامها حتى لا تخل بالمعنى الأساسي المراد توضيحه من الكلمة.

يدمج التنوين مع النون الساكنة ولكن لا يمكن إدماج التنوين في حالة الميم الساكنة في أحكام الإدغام وذلك لأن التنوين إن تم إعادته إلى أصله فسوف يصبح نون وليس ميم.

تعتبر الغنة في الإدغام حركتان فقط بالإضافة لذلك فعلامة الإدغام الكامل هي تجريد الحرف الأول من أي حركة عليه مع إدماجها في الحرف الذي يليه وتشديده والتنوين فيه يكون بشكل متتابع، أما الإدغام الناقص يتم فيه تجريد الحرفين من أي حركات متعلقة بهم ويكون التنوين فيه بشكل مندمج ومركب.

لكن في حالة إدغام الميم يكون الإدغام كامل أي عن طريق إزالة الحركة من الحرف الأول وتشديده مع الحرف الثاني.

مراتب الغنة في التجويد

بعد أن بينا لكم تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا يجب أن نوضح معنى الغنة ومراتبها فالغنة في التجويد تعني إصدار صوت الحرف من البلعوم دون أن تقوم باستعمال اللسان في النطق

أما في المصطلحات اللغوية فإن الغنة تعتبر إصدار الصوت من البلعوم في حالة وجود نون أو تنوين في الكلمة أو عند وجود حرف الميم سواء جاء ساكن أو متحرك ضمن الكلام،

وسوف نوضح لكم في النقاط الآتية مراتب الغنة في أحكام التجويد وهي كالتالي:

الغنة المشددة

توجد عندما يوجد نون مشددة أو ميم مشددة داخل كلمة واحدة ومثال ذلك كلمة يمنون أو كلمة همت به ومنه ما يكون إدغام تام في كلمتين وتوجد بها نون ساكنة أو ميم ساكنة أو تنوين ويسبقه غنة ومثال ذلك ” كم من فئة” وغيرها من الأمثلة المشابهة لذلك.

المدغم بغنة ناقصة

فيه يتم إدماج النون الساكنة أو التنوين مع حرف الواو أو الياء ويوجد مثال على ذلك وهو

” من ولى” أو ” من يعمل”.

الغنة المخفية

وفيها يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين عند وجود حرف من حروف الإخفاء مثل كلمة الإنسان أو كلمة أنفسهم، أو إذا كانت الميم الساكنة تسبقها حرف الباء مثل ” فاحكم بينهم”

وتوجد الغنة المخفية أيضًا في حالة القيام بإخفاء النون الساكنة التي تسبقها باء عندما يتحول لفظها لميم ومن أمثلة ذلك كلمة ينبت.

أحكام النون الساكنة والتنوين

بعد أن بينا تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا يجب أن نوضح أحكام النون الساكنة والتنوين فعن علم التجويد فيوجد اختلافات بين النون الساكنة والتنوين وما يحكم ذلك هو الحرف الذي يليها وسوف نوضح لكم أهم أحكام التجويد التي تختص بالتنوين والنون الساكنة فيما يلي:

الإظهار

الإظهار يأتي بإخراج الحرف دون وجود غنة وقد تم جمع حروف الإظهار في حروف محددة وهي الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء فقط.

الإدغام

وضحنا فيما سبق تعريف الإدغام لغة واصطلاحًا والإدغام في النون الساكنة عبارة عن إدماج التنوين أو حرف النون الساكن مع الحرف الذي يليه ليصبحان حرف واحد فقط وتم جمع حروف الإدغام في كلمة واحدة وهي كلمة يرملون.

الإقلاب

ويحدث عندما يأتي حرف الباء بعد حرف النون الساكنه أو التنوين فتنطق وكأنها ميم ولكن مع غنة.

الإخفاء

ويختفي فيها نطق حرف النون الساكن أو التنوين إذا جاء بعدها أي حرف من حروف الإخفاء وهما الصاد، الذال، الثاء، الجيم، الشين، القاف، السين، الكاف، الضاد، الظاء، الدال، الطاء، الزاي، الفاء أو التاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى