أخبار دولية

الإمارات تحصل على الحماية الملكية لعلاج الخلايا الجذعية لـ “كوفيد-19” المطور

حصل دواء ساهم في تطويره باحثون، في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لعلاج التهابات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″ على حماية الملكية الفكرية، ما يمهد الطريق أمام مشاركة هذا العلاج على نطاق واسع ليستفيد منه المزيد من المرضى.

و أعلن مركز الخلايا الجذعية في أبوظبي، اليوم، أن نتائج التحاليل أظهرت أن العلاج فعال و آمن كمساعد لبروتوكولات العلاج المعمول بها، إذ قالت الدكتورة فاطمة الكعبي، استشاري و رئيس قسم أمراض الدم و الأورام في مدينة الشيخ خليفة الطبية، وباحث رئيسي مساعد لمشروع الخلايا الجذعية: ” إن حالة المرضى الذين تلقوا العلاج بالخلايا الجذعية تحسنت أسرع من أولئك الذين تلقوا العلاج التقليدي وحده.. فالمرضى الذين تلقوا العلاج بواسطة الخلايا الجذعية أظهروا تحسنا سريريا في غضون الأيام الأربعة الأولى من العلاج، فيما استغرق المرضى الذين تلقوا علاجا تقليديا ثمانية أيام لإظهار نتائج مماثلة”.

و أضافت الكعبي: ” بالنسبة للمرضى الذين كانت حالتهم خطيرة، فقد بلغت مدة علاجهم بالخلايا الجذعية وتعافيهم نحو ستة أيام، وهي مدة تقل كثيرا عن فترة تعافي المرضى الذين تلقوا العلاج التقليدي، وقضوا نحو 22 يوما في المستشفى”.

وقد أعلن الدكتور يندري فينتورا، المخترع و الباحث الرئيسي، الشهر الماضي اكتشاف علاج جديد مبتكر و واعد لالتهابات فيروس كورونا المستجد و الذي يبدو أنه يساعد الجسم على مكافحة الفيروس ويقلل من أعراض المرض، ويتضمن العلاج استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض وإعادة إدخالها إلى الرئتين بعد تنشيطها من خلال استنشاقها بواسطة رذاذ ناعم.

و كانت النتائج الأولية للعلاج واعدة حيث تمت تجربته على 73 مصابا بفيروس “كوفيد-19” كانوا يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة، واستجاب جميع المرضى بشكل جيد للعلاج ما يدل على أنه كان فعالا.. غير أن الباحثين أكدوا في ذلك الوقت أن النتائج لا تزال أولية وأن هناك حاجة إلى مزيد من تحليل البيانات.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى