الجمعة,10, يوليو , 2020
الرئيسية مقالات اسم يطلق على الزعتر البري شائع استعماله في الكثير من الوصفات
-اعلان -
-اعلان -

بالأرقام

المقالات

إنفوجرافيك

بروفايل

اسم يطلق على الزعتر البري شائع استعماله في الكثير من الوصفات

اسم يطلق على الزعتر البري

الأوريجانو أو الأوريغانو (اسم يطلق على الزعتر البري) في العديد من البلدان، وهو عشب أخضر أوراقه تشبه البردقوش، نكهة أوراقه قوية، وتختلف قوة النكهة حسب أماكن زراعتها.

زراعة الأوريجانو

بداية زراعة الأوريجانو (اسم يطلق على الزعتر البري) كانت بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وتداوله التجار كنوع من التوابل، وبعد ذلك انتشرت زراعته بأمريكا الشمالية ودول أوروبا، ويزرع حاليا في شمال أفريقيا وآسيا، كما يزرعه العديد من الناس في حديقة المنزل والحدائق العامة ويزرع في البرية أيضًا كما يمكن تواجده في الجبال والأماكن الساحلية.

كما يتوفر في أغلب القارات، وهناك بعض الدول مثل اليونان وتركيا تصدر زيت الأوريجانو المعروف بفوائده العديدة وتركيبته الطبيعية الفريدة والتي تحوي الكثير من الفيتامينات، كما يمكن استخدامه في الطهي وتحضير أشهى الوصفات.

النعناع الجبلي (اسم يطلق على الزعتر البري)

يطلق البعض على الزعتر البري اسم النعناع الجبلي أو “بهجة الجبال” في بعض المناطق، ويسمى كذلك بالمردقوش البري.

المرو أو حبق الشيوخ اسم يطلق على الزعتر البري في الموسوعات العلمية بإعتباره أحد الأعشاب التي تستخدم في الوصفات الطبية وفي علاج بعض الأمراض من قديم الزمان لاحتوائه على مواد مطهرة فعالة، فهو يعد مضاد حيوي طبيعي ومضاد للتشنجات، ومعروف فعاليته كذلك في تسكين الآلام وخفض ضغط الدم، ويسميه البعض أيضًا خرنباش.

استخدامات الأوريجانو في الطهي

يقدم موقع البوابة العديد من استخدامات الأوريجانو (اسم يطلق على الزعتر البري) باعتباره من التوابل الشائعة الاستخدام في الطهي.

الأوريجانو يستخدم طازجًا أو مجففًا ويدخل كتوابل في تحضير الكثير من الأطعمة وهو مكون رئيسي في تركيبة التوابل الفرنسية، كما يستخدم في تحضير المعجنات الشهية كالبيتزا ومناقيش الزعتر الشهيرة وغيرها، ويضاف أيضًا في أنواع السلطات، وكذلك تحضير وصفات الدجاج الصحية بالخضروات والدجاج المشوي.

الأوريجانو أو الزعتر البري يعد أحد المكونات الرئيسية في تحضير لحم الضأن، وأيضًا تستخدم الأوراق الطازجة منه في تحضير أنواع مختلفة من الشوربة وأطباق الخضار مثل الفاصوليا، والصلصات كصلصة البيتزا الشهية وصلصة المكرونة والصلصة البيضاء أو البشاميل، وبعض الأطباق السريعة كالجبن والبيض الأومليت، وبعض المشروبات الصحية كشاي الأوريجانو.

الأوريجانو من التوابل المحببة لدى الكثيرين لأنه يضيف نكهة طيبة لأطباق الطعام المختلفة ولون مميز وشكل شهي للأطباق، ويساهم في هضم الطعام بشكل سليم.

يحتوي الأوريجانو على الكثير من الفيتامينات التي تضيف قيمة غذائية عالية لأصناف الطعام كالألياف والحديد والماغنيسيوم والفسفور والزنك والصوديوم والثيامين والنياسين وفيتامين ب٦، وفيتامين ب ١٢ وغيرها، كما يساعد في تخفيض الوزن الزائد وبناء الكتلة العضلية بالجسم.

استخدامات الأوريجانو الطبية

Origanum Vulgare أو Oros هو (اسم يطلق على الزعتر البري) ويعتبر الاسم العلمي للزعتر البري أو الأوريجانو، ونظرا لاحتوائه على مضادات الاكسدة فهو يستخدم كمضاد للالتهاب، ويحمى الجسم من أمراض الانفلونزا والحساسية و الكحة ومرض الحصبة، ويساعد أيضًا في رفع المناعة ومحاربة أمراض السرطان وذلك لاحتوائه على حمض الفينوليك.

يساهم الأوريجانو في تحسين الشعر بشكل كبير من حيث الكثافة والنمو، وذلك بتدليك فروة الرأس بخليط من الأوريجانو مع زيت الزيتون لمدة شهر على الأقل لضمان الحصول على شعر قوي وصحي والقضاء نهائياً على مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها الكثير من النساء، كما يمكن خلط زيت الزعتر مع زيت الروزمارى أو اللافندر لعلاج تساقط الشعر.

 فوائد أخرى للأوريجانو

يعالج الزعتر البري الروماتيزم ويسكن الآلام عند تدليك المنطقة المصابة بأوراق الزعتر الخضراء، ويفيد كذلك في علاج المغص ويقضي على الغازات والتقلصات، وذلك لاحتوائه على إنزيمات هاضمة تحسن عملية الهضم وفتح الشهية، ويستخدم أيضًا في القضاء على الإسهال والإمساك في الوقت ذاته.

يفيد الأوريجانو في علاج لدغة العنكبوت ولدغة العقرب حيث استعمله الرومان في العصور القديمة لذلك، ويفيد منقوع ملعقة صغيرة من الأوريجانو في كوب من الماء في علاج أمراض الأنف وأمراض الأذن والحنجرة، أو تناول ٤ قطرات من زيت الزعتر البري مخلوطة بعسل النحل مرتين أو ثلاثة على مدار اليوم.

يفيد خليط زيت الأوريجانو مع بعض الزيوت الأخرى كزيت “الصويا” في الحد من الصداع النصفي ومشكلات الجهاز العصبي.

الزعتر البري مطهر لاحتوائه على مادة الثيمول ولذلك يطهر الأمعاء ويقضي على التعفن، ويحارب البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا، ويدخل كأحد مكونات غسول الفم ومعجون الأسنان لفعاليته في القضاء على تسوس الأسنان، كما يساعد في القضاء على الحشرات المزعجة مثل البعوض.

أضرار الأوريجانو (اسم يطلق على الزعتر البري)

على الرغم من الفوائد المتعددة لعشبة الأوريجانو إلا أن هناك سلبيات يجب الحذر منها، فتناوله أثناء الحمل قد يؤدى إلى الإجهاض، وكذلك إذا كانت المرأة تعاني من نزيف شديد أثناء فترة الطمث فيجب عليها تجنب الأوريجانو لأنه يزيد من تدفق الدم مما يؤثر بشكل سلبي على صحتها، وينصح بشكل عام بعدم تناوله بكثرة حيث أن تناول كميات كبيره منه تؤدي إلى الأرق وصداع الشقيقة.

بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأوريجانو أو بعض الأعشاب الأخرى كالميرمية والنعناع والخزامى فيجب عليهم عدم تناوله، وكذلك مرضى السكر فعليهم تناوله بحرص شديد نظرا لأنه يقلل من مستوى السكر في الدم.

الأشخاص الذين يعانون من النزيف فيجب عليهم الإمتناع منه لأنه يعمل على زيادة النزيف لديهم، ولهذا السبب ينصح بعدم استعماله قبل العمليات الجراحية بمدة لا تقل عن أسبوعين.

زيت الأوريجانو الخالص يمنع استخدامه على البشرة بشكل مباشر، على الرغم من فوائده العديدة واحتوائه على الكثير من الفيتامينات (أ، حمض الفوليك، ب، ج) والمعادن (كالكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم).

تصفح التالي

أخبار عشوائية

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا