الموسوعةتقنية ومعلومات

5 طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر من الحرارة المفرطة

اكلة فى دقيقتين

طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر

لأن الحاسوب أصبح من ضروريات الحياة التي نعيشها هذه الأيام، فكثيرًا ما يتعرض الجهاز لبعض المشاكل التي تخص المعالج، مثل مشكلة السخونة، لذلك يجب على المستخدم معرفة طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى سخونة المعالج في الكمبيوتر

لأن جهاز الكمبيوتر يعمل بالكهرباء فهذا يجعل أن من العوارض الطبيعية له أنه ينطلق منه حرارة، فانتقال الكهرباء من خلال الأسلاك والمكونات الكهربائية كالترانزستور هي أكبر سبب رئيسي لتوليد هذه الحرارة، ومن أهم الأسباب وراء هذه السخونة الأمور التالية:

الاستخدام الزائد للكمبيوتر في أعمال معقدة كأعمال التصميم أو تحرير ألعاب الفيديو، أو الألعاب ذات الحجم الكبير جميع هذه النشاطات تحتاج إلى عمليات حسابية كثيرة، ومكثفة، الأمر الذي يحتاج قدر كبير من الطاقة وبالتالي فإن المعالج قد يتعرض للسخونة.

وبناء على إعدادات المصنع فإن المعالج معه نظام تبريد، وإن كانت الأعمال تسير على أكمل وجه بدون أخطاء فإن ذلك لا يُسبب ارتفاع لحرارة المعالج، حتى وإن كان معرض لأحمال زائدة، ولكن إن تم كسر سرعة المعالج فهذا يُعرضه لكثير من السخونة.

وعليه فإنه يلزم في حالة ارتفاع سخونة المعالج معرفة طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر لعلاج الأمر.

ما هي الأعراض التي تظهر على المعالج عندما تزيد درجة حرارته

تبقى حدود ارتفاع حرارة المعالج في المسموح به عند تشغيل الحاسوب، وهو أمر غير ضار على الجهاز، ولكن في حال زيادة هذه الحرارة عن الحد المسموح به دون الانتباه فهنا تكمن المشكلة، وعليه فإنه يجب على المستخدم أن يكون على علم بالأعراض التي تظهر على المعالج في حال سخونته.

وذلك من أجل اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع تفاقم الأمور وحدوث المشاكل والأضرار بالجهاز، ومن أهم هذه الأعراض التالي:

  • ظهور رسائل الأعطال والأخطاء بشكل متكرر، ويتم غلق لجهاز الكمبيوتر وتشغيله فجأة، وعند التشغيل تظهر شاشة زرقاء.
  • عند تحسس هيكل الحاسوب من الخارج عن طريق اليد فإنه يُمكن استشعار ارتفاع الحرارة، لأن الحرارة تنتشر في حالة سخونة المعالج.
  • إذا ارتفع صوت مروحة التهوية فهذا يعني أن الحرارة ارتفعت الأمر الذي أدى إلى زيادة سرعتها وبناء عليه ارتفع صوتها.

وعليه فإنه بعد معرفة الأعراض التي تظهر على جهاز الحاسوب في حال ارتفاع حرارة المعالج، يجب أن يتم اتخاذ الإجراءات والتدابير لذلك عن طريق معرفة طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر.

كيف يُمكن اختبار درجة حرارة المعالج

لتلافي الوقوع في مشكلة سخونة المعالج، والبحث عن طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر فإن يجب ملاحظة ارتفاع درجات الحرارة في الجهاز ومتابعتها باستمرار عن طريق اختبار درجة الحرارة عن طريق الطريقة التالية:

إعادة تشغيل جهاز الحاسوب

يتم الضغط على أحد الأزرار F10، أو F2، أو Delete وذلك لكي نصل إلى BIOS واختيار الزر المناسب بنوع الحاسوب.

وفي هذه اللحظة يُمكن معرفة مشكلة الحرارة التي يتعرض لها المعالج عن طريق ملاحظة عدد الصافرات الصادرة من المعالج، فعلى قدر عددها يُمكن تحديد حجم المشكلة، فإن كانت خمسة مثلًا فهذا يدل على أن المعالج يقع في مشكلة السخونة.

وفي بعض الأحيان قد يقوم المعالج نفسه بإيقاف تشغيل الحاسوب لحمايته

وفي حال تصفح لائحة المعلومات الخاصة بالنظام، فإن الخانة التي تتعلق بحرارة المعالج تظهر عليه قيمة الحرارة، ومن المعروف أن المعدل الطبيعية للحرارة هو 68 درجة فهرنهايت، وربما أقل.

ويُقدم موقع البوابة الطرق المتعددة التي يُمكن من خلالها المحافظة على معدل الحرارة الطبيعية للمعالج من خلال الأمور التالية:

طُرق تبريد المعالج في الكمبيوتر

منح الجهاز المساحة المطلوبة لتدفق الهواء إلى داخل أجزاء الكمبيوتر، لذلك يجب التأكد من عدم ما يُعيق دخول الهواء البارد، وخاصة في المنطقة الخلفية والتي يتمركز معظم الهواء الساخن فيها.

يجب استخدام المروحة لتبريد جهاز الكمبيوتر، والتأكد من خلوها من الأوساخ والغبار الذي يجعل عملها بطيء، ولا تقوم بالتبريد بالشكل الصحيح، لذلك فالمراوح الداخلية يجب تنظيفها جيدًا.

التأكد من أن وحدة المعالجة المركزية تعمل بكفاءة، وفي بعض الأحيان تكون وحدة المعالجة المركزية مزودة بمرحة لتبريد الجهاز.

جعل الجهاز في مكان مفتوح بارد، وإن كان في مكان مغلق يجب نقله إلى مكان أو مساحة تهوية تسمح للجهاز بالتهوية.

استخدام سوائل التبريد، والتي تعمل على تبريد المراوح، حيث أن هذه السوائل تحتوي على مضخة ماء بارد لامتصاص الحرارة من الجهاز.

غمر المكونات التي يحتوي عليها الجهاز داخل سائل موصل حراريًا، وذلك عن طريق زيوت، أو النفط.

القيام بتثبيت مراوح إضافية داخل الجهاز وذلك للعمل على تبريد الجهاز.

استخدام المعجون الحراري، وهو عبارة عن مادة لتقوية توصيل الحرارة بين سطحية بطريقة أحسن، وفي أغلب الأمور يُستخدم بين معالج الدقيق، وغرفة التبريد، وفي العادة تكون في الجزء العلوي للمعالجات الدقيقة، ويكون المعجون الحراري هذا إما من النحاس أو الألومنيوم أو الفضة، ويجب استعمالها بحذر.

إجراءات الوقاية للحفاظ على حرارة الحاسوب في المعدل الطبيعي

هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يجب المحافظة عليها لتجنب البحث عن طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر وجعل حرارة الحاسوب في حدود المسموح به، وذلك عن طريق:

  • وضع جهاز اللابتوب على سطح صلب، للسماح للهواء أن يمر خلال فتحات التهوية، فالأشياء اللينة قد تُعيق حركة الهواء وتُسد فتحات الهواء.
  • مسح التطبيقات التي تستهلك موارد كثيرة من الجهاز، وتجعل المعالج في حالة إرهاق كبيرة، كتطبيقات التصميم الثقيلة مثل الفوتوشوب، والألعاب العالية.
  • في حال ملاحظة تعرض الحاسوب لارتفاع في درجات الحرارة باستمرار يُمكن الاستعانة بمروحة خارجية.
  • استخدام الحاسوب لساعات طويلة يجعل درجة حرارة الجهاز ترتفع، وعليه يُمكن أخذ وقت للراحة لاستعادة برودة الجهاز، وليهدأ المعالج.
  • متابعة نظافة الحاسوب باستمرار حتى لا تتراكم الأتربة والغبار عليه.
  • اختيار المكان المناسب لوضع الحاسوب وتشغيله، فيجب أن يتميز المكان بالتهوية الجيدة.
  • عمل الفحص الدوري لمروحة المعالج، فهي من أهم الأجزاء في الحاسوب.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam