الطبالموسوعة

ما هي دواعي استعمال دواء جانتوليف

دواعي استعمال دواء جانتوليف

يتعرض الكثير من الناس للاضطرابات المعوية الناتجة عن سوء التغذية مما يسبب الكثير من عدم الراحة والإسهال مما يتطلب أخذ علاج مناسب مثل دواعي استعمال دواء جانتوليف لتخفيف تلك الأعراض.

دواعي استعمال دواء جانتوليف Gantolief

طبقًا لموقع البوابة فإن دواعي استعمال دواء جانتوليف متعددة حيث يستخدم لعلاج العديد من الأعراض والتي منها ما يلي:

يستخدم في علاج الأعراض المعوية الناتجة من عسر الهضم كما يساعد في علاج عسر الهضم الناتج عن قرحة المعدة وعلاج الغثيان والقيء وحرقان المعدة وحالات فقدان الشهية وآلام البطن والانتفاخات، كما يساعد في التخلص من الإحساس بالشبع المبكر ومعالجة الإحساس بعدم الراحة في المعدة والحموضة الزائدة ومعالجة الارتجاع وتحسين حركة الأمعاء.

كيفية عمل أقراص جانتوليف Gantolief

دواء جانتوليف Gantolief يعمل في الأساس من خلال تثبيطه لعمل المستقبلات الخاصة بمادة الدوبامين D2، أيضًا يعمل بشكل مباشر على تثبيطه لنشاط مادة أستيل كولين استريز، بالتالي يعمل كمضاد للترجيع وتحسين حركة الجهاز الهضمي من خلال خواصه المثبطة لتلك المواد الكيميائية.

كما أن دواء جانتوليف Gantolief يسرع من تفريغ المعدة بشكل سريع دون أن يوثر على مستوى الجاسترين في الدم وهذا يجعله أكثر أمانًا.

المواد الفعالة الموجودة في دواء جانتوليف Gantolief

يحتوي دواء جانتوليف Gantolief على عدد من المواد الفعالة الهامة والتي يعزى إليها دواعي استعمال دواء جانتوليف وتلك المواد الفعالة هي ما يلي:

  • 50 مليجرام من المادة الكيميائية ايتوايد هيدروكلوريد وهي المادة الفعالة الرئيسية في هذا الدواء ويرجع لها التأثير الإيجابي لعمل دواء جانتوليف.Gantolief
  • ومواد فعالة مكملة لعمل هذا الدواء وهم مادة لاكتوز أحادي التميؤ ومادة كروسكارميلوز صوديوم ومادة سترات الماغنسيوم ومادة إيروسيل.

ما هي الجرعة الآمنة والمناسبة من دواء جانتوليف Gantolief.

الجرعة المناسبة من دواء جانتوليف Gantolief والموصي بها من قبل الشركة المصنعة تختلف حسب حالة المريض وأيضًا حسب إرشادات الطبيب المعالج.

وبصفة عامة الجرعة الآمنة لدواء جانتوليف Gantolief والتي لا تسبب أي أضرار للمريض وتحقق الغرض من دواعي استعمال دواء جانتوليف تتمثل في أن يأخذ الشخص المريض 150مليجرام من دواء جانتوليف Gantolief تقسم لثلاث مرات خلال اليوم.

على أن يتم أخذ الجرعة قبل تناول الطعام بساعة ولكن في حالة النسيان لميعاد أخذ الجرعة، يجب أن يتم تناولها عند تذكرها ولكن في حالة اقتراب ميعاد الجرعة الثانية فإنه يتم الاكتفاء بأخذ الجرعة التالية فقط وليس الجرعتان معًا لأن هذا قد يسبب ضرر.

كيف يقوم الجسم بامتصاص دواء جانتوليف Gantolief

دواء جانتوليف Gantolief يوجد على هيئة أقراص ويتم تناولها عن طريق الفم مرة واحدة وبعد نزولها للمعدة وانتقالها للقناة الهضمية يتم هناك عملية الامتصاص بشكل كامل خلال وقت قصير من أخذ الجرعة حيث يعتبر دواء جانتوليف سريع الامتصاص والتأثير، ويلاحظ أن الطعام ليس له أي دور يذكر في عملية امتصاص دواء جانتوليف Gantolief.

ما هي أهم الأعراض الجانبية الناتجة عن استعمال دواء جانتوليف Gantolief

توجد لكل دواء بعض التأثيرات الجانبية، ولكن دواء جانتوليف Gantolief أعراضه الجانبية ليست بالخطيرة وتزول سريعًا ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • كثرة كمية اللعاب التي في الفم ويظهر طفح أحمر على الجلد في بعض الأماكن مثل البطن والزراع.
  • قد يحدث ضيق بالتنفس ويشعر البعض بالألم في منطقة الصدر خاصة عند الحجاب الحاجز.
  • بعض السيدات يحدث عندهم كبر في حجم الثدي ويزداد تدفق الحليب أو سائل من الثدي وبخاصة عند المرضعات.
  • قد يحدث انتفاخ في اللسان والشفتين ويشعر المريض بالدوار والصداع الشديد مع زيادة التوتر والانفعال وزيادة في ضربات القلب.
  • يشعر المريض بالأرق وعدم القدرة على النوم أو النوم المتقطع مع نقص في عدد خلايا الدم البيضاء بالدم ونقص الصفائح الدموية.
  • تزداد النسبة التي يفرزها الكبد من الإنزيمات وأيضًا تزداد الإفرازات من هرمون البرولاكتين وقد يحدث الإمساك كعرض جانبي.
  • وفي حالة ظهور بعض تلك الأعراض بعد أخذ الجرعة المناسبة منه يجب التوقف فورًا عن تناوله والإسراع للطبيب المختص وشرح الحالة له.

ما هي الموانع من استخدام دواء جانتوليف Gantolief

في حال كانت تنطبق عليك أي من تلك الحالات فعليك التوقف عن تناول دواء جانتوليف Gantolief وهي كالتالي:

  • يجب التوقف فورًا خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية عن تناول دواء جانتوليف إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.
  • الأطفال دون الستة عشر عامًا لا تتحقق معهم دواعي استعمال دواء جانتوليف Gantolief.
  • الأشخاص المصابين بثقب في المعدة أو انسداد في الأمعاء أو من لديهم نزيف في أي عضو من أعضاء الجهاز الهضمي يجب أن يتوقفوا عن تناول دواء جانتوليف Gantolief.
  • مرضى الباركنسون ومرضى الشلل الرعاش يمنعوا من هذا الدواء.
  • كبار السن ظهور الآثار الجانبية عندهم أكثر من غيرهم لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • من يعانون من الحساسية المفرطة ضد أي من المواد الفعالة الموجودة بدواء جانتوليف Gantolief.
  • من يتناولون المواد الكحولية أو عصير الجريب فروت يجب أن يقلعوا عن هذا عند تناولهم لهذا الدواء لأن ذلك يقلل من تركيز المواد الفعالة بالدواء ولا يؤدي الغرض من دواعي استعمال دواء جانتوليف.

ما هي الأدوية التي يتعارض معها دواء جانتوليف

يتعارض دواء جانتوليف مع بعض الأدوية لذ يجب إخبار الطبيب إذا كنت تتناول أي من تلك الأدوية قبل أن تتعاطى دواء جانتوليف وهي كالتالي:

دواء الوارفارين ومضادات التخثر بالدم ودواء الديازيبام ودواء تيكلوبيدين ودواء النيفيديبين ودواء نيكارديبين وأدوية قرحة المعدة الأخرى وعقار سيمتيدين ودواء رانتيدين ودواء تيبرينون ودواء سيتراكسات والأدوية المضادة للكولين والأدوية ذات المادة الفعالة ديكلوفيناك الصوديوم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً