الطبالموسوعة

علاج حساسية الجلد عند الأطفال بالأعشاب

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

عندما يبدأ الطفل في النمو يكون أكثر تعرضاً للإصابة بالحساسية التي تحدث للجلد، ويصاب الأطفال في مختلف أعمارهم، فتظهر الحساسية عند بعض الأطفال على صورة قشور على الجلد، أو أن الطفل يشعر بالحكة، أو تغير لون الجلد، وعند ظهور هذه الأعراض فلابد من زيارة الطبيب لكي يخبرنا عن طريقة علاج حساسية الجلد عند الأطفال.

ما معنى الحساسية

داخل جسم الإنسان يحدث العديد من التفاعلات، فالحساسية تنتج عندما يحدث تفاعل غير معروف بالنسبة لجسم الإنسان اتجاه مواد معينة، هذه المواد من الممكن أن تكون أدوية معينة، أو تراب، أو الروائح العطرية، أو يحدث حساسية نتيجة تناول أطعمة معينة.

أسباب الحساسية عند الأطفال

من الممكن أن يصاب الطفل بالحساسية عن طريق انتقالها للطفل بشكل وراثي، فإذا كان الأب أو الأم يعانون من الحساسية اتجاه شيء معين، فإن الطفل من الممكن أن يعاني من الحساسية اتجاه نفس الشيء.

في فصل الصيف يتعرض الطفل لإصابته بالحساسية نتيجة الارتفاع الشديد في درجة الحرارة، مما يسبب احمرار، والتهاب الجلد، وفي بعض الأحيان تظهر بقع لونها أحمر على الجلد، وأيضاً عند استخدام الماء الساخنة على جلد الطفل، ففي وقت الاستحمام عند تعرض الطفل للماء الساخن لفترات طويلة يعمل على التهاب الجلد، وظهور الحساسية.

في فصل الشتاء يتعرض الطفل للإصابة بالحساسية نتيجة اضطرار الأم لتلبيسه كمية كبيرة من الملابس لتدفئته، وأيضا شدة البرودة في الشتاء ينتج عنها حساسية.

في البيوت التي تحب تربية الحيوانات فيوجد حيوانات تمتلك شعر أو حيوانات تمتلك صوف، وعند اختلاط الأطفال بهذه الحيوانات، واللعب معهم، ولمسهم، فهذا يسبب إصابة الطفل بالحساسية، وأيضا الطفل يتعرض لإصابته بالحساسية نتيجة لتعرضه للدخان الناتج عن السجائر، لذا ينصح بعدم التدخين نهائيا عند وجود أطفال في المنزل حفاظاً على صحة أطفالنا.

ويوجد كثير من الأطفال عند تناولهم أطعمة معينة يحدث طفح في الجلد واحمرار، فيجب ملاحظة هذه الأطعمة لأنها تنتج عن تناولها حدوث حساسية، فنجد بعض الأطفال يعانون من الحساسية عند أكلهم الشوكولاتة، المانجو، القمح، وغيرها من الأطعمة المختلفة.

طرق علاج حساسية الجلد عند الأطفال بالأعشاب

عندما يتعرض أطفالنا للإصابة بالحساسية فيجب أن نلجأ للطبيب قبل أن نفكر باستخدام أي شيء لمعالجة الحساسية، لأن الطبيب سيقوم بالفحص الجيد للطفل ومعرفة الأسباب التي نتجت عنها حدوث الحساسية، وبالتالي سينصح بالدواء المناسب لحالة الطفل، ويوجد طرق أخرى تساعد في علاج حساسية الجلد عند الأطفال عن طريق الأعشاب، سنقوم بذكر بعض الأعشاب فيما يلي:

يمكن أن نستخدم الزنجبيل في علاج حساسية الجلد عند الأطفال، حيث أن الزنجبيل من المواد المفيدة جداً لجسم الإنسان عموما، فيجب على الأم إضافة الزنجبيل في الطعام الذي يتناوله الأطفال، لأنه يساعد على علاج الحساسية.

وقد أكتشف العلماء أن الثوم من أهم الأطعمة التي تعالج الحساسية، وتقوي مناعة الجسم، وتخلص الجسم من الأمراض، حيث أن الثوم غني بعنصر الكبريت، الذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تفيد جسم الإنسان.

يوجد في الصين أعشاب مفيدة جداً لجسم الإنسان، ومن هذه الأعشاب عشب يعرف باسم الجنكة الصينية، واكتشف العلماء أن ثمار هذا العشب لها دور كبير في علاج حساسية الجلد عند الأطفال.

ويوجد أيضاً نبات القراص، وهو من أشهر النباتات التي استخدمها الأطباء في عالم الطب البديل لعلاج الحساسية، وتوجد فوائد عديدة لهذا النبات بالنسبة للإنسان، فيجب على الأم وضع نبات القراص في ماء مغلي، وتعطيه للأطفال ليشربوه.

 علاج طبيعي للحساسية عند الأطفال

كما ذكر في موقع البوابة أن العلماء قاموا باكتشاف مواد طبيعية لها تأثير جيد في علاج حساسية الجلد عند الأطفال، وسوف نعرض بعضاً من هذه المواد الطبيعية فيما يلي:

سنتقوم بعمل عجينة من صودا الخبز، حيث نقوم بإحضار إناء، ونضع بداخله مقدار من صودا الخبز، ونقوم بوضع الماء ونعجن جيداً حتى تصبح عجينة، ونضع هذه العجينة بعد ذلك على الأماكن التي يوجد فيها احمرار.

عصير العسل أيضاً من الأشياء المهمة للتخلص من حساسية الجلد نهائياً عند الأطفال، حيث نضع كمية مناسبة من العسل على كوب من الماء، مع التقليب جيداً، ونقدمه كشراب للأطفال.

إن استخدام الصبار من الأشياء المفيدة في علاج حساسية الجلد عند الأطفال، حيث أننا نقوم بإخراج المادة الموجودة داخل الصبار، ونقوم بدهن المكان المصاب بالحساسية، فهذه المادة تعمل على تهدئة الجلد، وعدم الشعور بالحكة.

من الممكن أن نستخدم النعناع الجاف، وذلك بإحضار إناء بداخله ماء ساخن ونقوم بوضع أوراق النعناع الجافة فيه، ثم نحضر قماشة مصنوعة من القطن، ونضع فيها النعناع، ونقوم بوضع القماشة علي الأماكن المصابة بالحساسية، فيعمل على تهدئة حكة الجلد.

يستخدم الريحان بنفس طريقة النعناع، حيث نقوم بوضع أوراق الريحان داخل إناء به ماء مغلي، ونقوم بوضعه كشراب للأطفال، حيث أن أوراق الريحان غنية بعناصر تعمل على تهدئة حكة الجلد، وتعمل كمسكن للألم.

وأيضا الليمون له دور قوي وفعال في علاج حساسية الجلد، لأن الليمون يعمل كمضاد للالتهاب، ويعمل على تقوية مناعة جسم الإنسان، حيث أننا نقوم بعصر الليمون ثم نضعه على الأماكن التي تعرضت للحساسية.

ويستخدم أيضاً الشوفان في علاج حساسية الجلد، حيث أن الشوفان غني بمواد تعمل على تقليل الإصابة بالحساسية، حيث أننا نقوم بطحن حبات الشوفان ثم نحضر كوب من الماء الدافئ ونضيف عليه الشوفان، ونخلطه حتى يصبح عجيناً، ثم نضعه على الأماكن المصابة بالحساسية.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً