منوعاتالموسوعة

عبارات تهنئة بالعيد للاصدقاء 2020

عبارات تهنئة بالعيد للاصدقاء

عندما يأتي موعد الأعياد فإن الجميع يبدأ بالبحث عن عبارات تهنئة بالعيد للاصدقاء من أجل إرسالها لهم في شكل معايدة عليهم وتهنئتهم بحلول العيد ويمكن أن يتخللها أدعية أو كلمات تدل على المحبة.

أحكام العيد

يحرم صوم يوم العيد بمعنى صوم أول أيام العيد وهذا طبقًا لسنة النبي محمد الذي ذكرها عمر رضي الله عنه حيث قال بعد الخطبة: “يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهاكم عن صيام هذين العيدين، أما أحدهما فيوم فطركم من صيامكم وأما الآخر فيوم تأكلون نسكك”.

من الأفضل أن يكبر المسلمين كثيرًا ليلة العيد وهذا طبقًا لما ورد في كتاب الله العزيز: “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم” وهنا يقصد أن التكبير يبدأ من مغرب ليلة العيد وهو آخر يوم في رمضان وحتى صلاة العيد بشرط أن يكون التكبير بالجهر وعقب كل صلاة.

يجب أن يكون التكبير هكذا الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وإن كبر ثلاثًا فهو أفضل.

يجب التطهر والاغتسال قبل العيد والتطيب وهذا ما قاله ابن عمر رضي الله عنه، كما يجب أن يرتدي المسلم لباس جديد وهذا طبقًا لقول السيدة عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما على أحدكم أن يكون له ثوبان سوى ثوبي مهنته لجمعته”.

طبقًا لسنة النبي محمد يجب الأكل وتغيير الريق قبل الذهاب لصلاة العيد ومن الأحسن أن يأكل المسلم التمر وهذا ذكر عن أنس رضي الله عنه حيث قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات”.

يجب الذهاب لصلاة العيد عن طريق الترجل وهذا كما قال عليّ رضي الله عنه: “من السنة أن تخرج إلى العيد ماشياً، وأن تأكل شيئًا قبل أن تخرج” رواه الترمذي.

من السنة أن يغير الطريق الذي ذهب منه لصلاة العيد حينما يعود بعد الصلاة لأن النبي محمد كان يفعل ذلك حيث قال جابر رضي الله عنه: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق” رواه البخاري.

لا مانع من ذهاب النساء لصلاة العيد وسماع الخطبة بشرط عدم إثارة الفتنة أو لفت النظر لها وهذا ما رواه البخاري مسلم عن ام عطية رضي الله عنها قال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى، العواتق، وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين”.

يجب على المرأة إذا ذهبت لصلاة العيد ألا تتعطر أو تتزين أو ترتدي ثوب غير شرعي وهذا طبقًا لقول الله عز وجل: “وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن”.

من المفضل أن يقدم التهنئة بين المسلمين في العيد وأن يقول المسلم لأخيه والمسلمة لأختها في الإسلام: “تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وأعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة واليمن، وعيدكم مبارك، وما شابه ذلك من عبارات تهنئة بالعيد للاصدقاء.

حيث قال الإمام أحمد: إسناد حديث أبي أمامة إسناد جيد، وقال ابن تيمية رحمه الله: “وقد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخص فيه الأئمة من بعدهم”.

أجمل الرسائل للتهنئة بالعيد

يقدم موقع البوابة عبارات تهنئة بالعيد للاصدقاء وهي كالآتي:

  • أحب أن أسبق الجميع وأدعو لك ربي يجعل فجر عيدك مشرق بالأنوار وظهره مليء بالأفراح وعصره استجابة دعواتك ومغربه غفران لذنوبك وأعطاك رزق من حيث لا تحتسب وجعلك من أهل الجنة.
  • جعلنا الله فرحين دائمًا مجتمعين على محبة الرحمن نهنأ بعضنا البعض بأنوار رسول الله ونتمنى بأن نلتقي ونشرب جميعًا من نهر الكوثر في نعيم الجنة اللهم أمين.
  • أكتب لك تهنئة بحروف القرآن وطاهرة كعبة الإسلام وأقول لك بها كل وأنت بخير يا أغلى الناس.

عبارات تهنئة بالعيد للاصدقاء 2020

  • أرسل لك برقية مرسلها أحد الأفراد ومستلمها أحب الناس على قلبي جعل الله عيدك سعيد.
  • رسالة طائرة لأجمل قمر على وجه الأرض محملة بالعطور والزهور وأحب أن أقول كل عام وأنت خير يا أغلي الناس على الأرض.
  • قبل ازدحام الطرقات أحب أن أسبق الصديقات وأرسل برقيات تهنئة لكي يا أعز الناس وأقول كل عام وأنتي بخير يا أجمل الملكات.
  • رسالة مغمورة بالورد والفل أبعثها لك قبل الكل أهنئك قبل قدوم العيد وأقول لك أدامك الله في حياتي.
  • أحب أن أبعث لك برقية بمثابة العيدية أقدم بها قلبي وروحي وورد وقبلة على الوجه تبشرك بحلول العيد وتدعو لك بأن يجعل الله فرح في كل عيد.
  • تهنئة من القلب للقلب تسبق زحام ود ومحبة الناس لك وتخبرك بأني أهنأك وأقول عيد سعيد جعلك الله دائمًا مسرور.

أجمل معايدة في العيد

عندما يبحث الكثير عن عبارات تهنئة بالعيد للاصدقاء فإنه يجد الآتي:

  • جعل الله عيدك سعيد وكل عيد وربي يجعل كل أيام السنة عيد بالنسبة لك وللجميع أهنأك بقدوم أحلى أيام السنة وأدعو الله أن تكون بصحة جيدة وبحال أحسن وإلى الله أقرب.
  • تعلم أنى أحبك لأبعد الحدود ولهذا أعطيك أغلى الورود وأطيبك بأحلى البخور والعود وأقول لك عيد سعيد وكل عيد وأنت والأسرة في أتم الصحة.
  • يا طير الحرم طير للأحبة وأخبرهم بأن العيد هو أحلى عيد لوجودهم معنا.
  • كل عام وأنت بخير أدام الله عليكم الصحة والعافية وملء الله أيامكم باليمن والبركات والفرح.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً