الطبالموسوعة

دواعي استعمال دواء سكيزونكس واثاره الجانبية

دواعي استعمال دواء سكيزونكس

الأمراض النفسية أحد الأمراض الصعبة التي قد يتعرض لها أي شخص وتعد من أخطر الأمراض ولا بد من استعمال الدواء المناسب لذلك ودواعي استعمال دواء سكيزونكس لعلاج مثل تلك الحالات.

ما هي دواعي استعمال دواء سكيزونكس

يوضح موقع البوابة دواعي استعمال دواء سكيزونكس والغرض من استخدامه كما يلي:

حالات انفصام الشخصية والتي تعد من الأمراض النفسية الصعبة والخطيرة والتي يمكن أن تؤدي بصاحبها للانتحار، لذا فإن استخدام دواء سكيزونكس يساهم في تقليل الإصابة بالانفصام.

ويعد مرض انفصام الشخصية من الأمراض النفسية التي تصيب العقل مما يجعل الشخص المصاب بها يفسر الأحداث بشكل غير طبيعي ناتجًا عن ذلك هلاوس وأوهام واضرابات نفسية وتغير في السلوك للمصاب وتغير في عاداته اليومية وقد يتسبب هذا في حدوث إعاقة للمريض.

كما أن المصابون بمرض انفصام الشخصية يحتاجون لعلاج مبكر منذ اكتشافهم للمرض من قبل الأطباء النفسيين ويستمرون على العلاج حتى يتم شفائهم مما يساعد على تحجيم المرض بحيث لا يصبح خطيرًا لذا فإن دواعي استعمال دواء سكيزونكس يساعد في السيطرة عليه.

الإصابة بالأوهام وأن يحكي المريض أمور لم تحدث في الواقع يصورها له عقله الباطن بأنها حدثت بالفعل كالتعرض لحادث مثلًا أو أذية شخص ما له أو أنه يمتلك قدرات خارقة فكلها تصورات من العقل الباطن والتي لا تمت بالواقع بصلة.

المصابون بمرض الشيزوفرينيا يحدث لهم ما يسمى بالهلاوس السمعية والبصرية والتي تعد من أهم الأعراض لمرض انفصام الشخصية لذا يجب الإسراع فورًا بالمريض للطبيب النفسي عند الإحساس بوجود أي هلوسات على المريض.

يحدث للمريض حالة من الضعف في اتصاله بالواقع الذي يعيش فيه من سلوك شفوي أو حركي غير طبيعي أو التفكير الغير منتظم فمثلًا يكون المريض غير قادر على التكلم بجمل مرتبة أو منظمه أو يكون سلوكه وحركته غير منتظمة وبلا وعي وتصبح تصرفاته كالأطفال.

قد تظهر بعض الأعراض الأخرى كعدم قدرة المريض على أن يتواصل مع الأشخاص الآخرين وإهماله بنظافته الشخصية واللامبالاة التي يبديها في كل المواقف والظروف.

من ضمن دواعي استعمال دواء سكيزونكس؛ عندما يشعر المريض برغبته في الانتحار والتخلص من حياته حيث أن مثل هذا العلاج يعمل على تقليل الشعور بتلك الرغبة ويهدئ المريض، كما يستخدم أيضًا عند حدوث اضطرابات نفسية ومصاحب لها مرض الشلل الرعاش والتي يجدي العلاج العادي نتائج فيها.

دواعي استعمال دواء سكيزونكس والمادة الفعالة التي به

دواء سكيزونكس من الأدوية الرائعة والمميزة في علاج انفصام الشخصية والتي تحتوي على المادة الفعالة الكلوزابين وتمتاز تلك المادة بحماية المريض من أخطار الأعراض النفسية للشخص المصاب.

فمادة الكلوزابين تعتبر من المواد المضادة للذهان وتعمل من خلال ارتباطها ببعض المستقبلات الموجودة بداخل الدماغ البشري، والمادة الفعالة في دواء سكيزونكس تؤثر بشكل مباشر على عمل هذه المستقبلات مما ينظم العمليات المرتبطة بسلوك الإنسان.

ما هي الأعراض الجانبية لدواء سكيزونكس

يشعر المريض بعدما يتناول هذا الدواء ببعض الأمور الطبيعية والتي تتمثل فيما يلي:

إحساسه برغبته في النعاس الشديد مع حدوث دوخة وعدم اتزان وجفاف في الفم والصداع البسيط مع زيادة كمية إفرازات اللعاب من الفم والإمساك وبعض الأرق.

وقد تتطور الآثار الجانبية مسببة اضطرابات في المعدة وفقدان للشهية مع عدم القدرة على التبول، وظهور لبعض الحمى واحتقان بالحلق للمريض وقد تظهر بعض الأعراض المشابهة لأعراض الأنفلونزا والبرد.

ما هي موانع استعمال دواء سكيزونكس

بعدما تناولنا دواعي استعمال دواء سكيزونكس كان لا بد من التكلم عن موانع استخدام هذا الدواء حتى يحذر كل مريض قبل أن يستخدمه وتلك الموانع هي كما يلي:

قبل استخدامك لدواء سكيزونكس يجب عمل تحليل للحساسية وفي حالة ظهور أعراض الحساسية على المريض نتيجة وجود المادة الفعالة التي في الدواء فيجب على الفور تجنب استخدامه.

في حالة أن المريض كان يعاني من إصابته بالصرع فعليه أن يتوقف ويمتنع عن تناول دواء سكيزونكس، ولا يفضل أن يتم تناول دواء سكيزونكس أثناء فترة الحمل والرضاعة بدون استشارة طبيب حتى لا يؤثر بالسلب على الجنين كما يمنع استعماله في فترة الرضاعة الطبيعية لأنه ينتقل عبر لبن الأم للطفل.

كما يتم منع استخدام دواء سكيزونكس للمرضى الغير قادرين على إجراء اختبارات الدم بصورة منتظمة، وفي حالة لو كان المريض مصاب بانهيار حاد في الدورة الدموية فيجب أيضاً عدم استخدام دواء سكيزونكس.

ما هي الأدوية التي يتفاعل معها دواء سكيزونكس

يحدث تعارض بين دواء سكيزونكس مع بعض الأدوية والمستحضرات الأخرى والتي يمنع تناولهم معًا في وقت واحد ومن تلك الأدوية ما يلي:

  • الأدوية المثبطة للنخاع العظمي، والأدوية المسببة لاعتلال نخاع العظم.
  • كما يمنع تناول دواء سكيزونكس لمن يدخنون.
  • وكذلك لمن يتناول أدوية مضادات الصرع والأدوية المضادة للذهان.
  • وأيضًا العقاقير المضادة لمرض نقص المناعة المكتسب ولمن يتناول عقار السيميتيدين.
  • الأدوية المضادة لاضطرابات نظم القلب وعقار الديكساميثازون ودواء الميدازولام.
  • وفي حال وجود المادة الفعالة (الليثيوم) في الدواء.
  • ولمن يتناول عقار الألبرازولام وعقار الديازيبام وأدوية المضاد الحيوي والأدوية المضادة للاكتئاب وعقار الايريثروميسين وعقار ريفابوتين وعقار السيبروفلوكساسين.
  • ولمن يتناول نبتة سانت جونز أو المكملات الغذائية.

ما هي طريقة استعمال وحفظ دواء سكيزونكس

  • يتم أخذ الدواء بمعدل 200 إلى 400 ملجم في اليوم مقسمة على جرعات أثناء الوجبات.
  • ويجب حفظ هذا الدواء في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية وبعيدًا عن متناول أيدي الأطفال وفي مكان جاف وبعيدًا عن الرطوبة.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً