إسلامياتالموسوعة

ما هو دعاء الثلث الاخير من الليل

دعاء الثلث الاخير من الليل

لقد اختص الله عز وجل بعض الأوقات بالخير والبركة ووعدنا بأن الدعاء في هذه الأوقات مستجاب ومن الأدعية التي لا ترد دعاء الثلث الاخير من الليل لذلك علينا أن نستغل هذه الأوقات جيداً وندعو الله بكل ما نريد.

دعاء الثلث الاخير من الليل

سنذكر لكم بعض الأدعية من خلال موقع البوابة فيما يلي:

اللهم إني اسألك فرج قريب، ورزق وفير وصبر جميل، وارزقني دوام العافية ولا حول ولا قوة إلا بالله، رب لا تجعلني بدعائك شقيا وكن بي رؤوف رحيم، يا من يظهر الجميل ويستر العيوب وكل قبيح يا من يحسن التجاوز يا من مغفرته واسعة يا من يبسط يديه بالرحمة يا كريم الصفح يا مبتدئ النعم يا عظيم الصفح.

اللهم إني أسألك فرجاً ومخرجاً من كل ضيق يا رب الطف بي ويسر لي كل عسير من أمري وارزقني اليسر والمعافاة في الدنيا والآخرة.

مفهوم وقت السحر

يعد وقت السحر هو وقت الثلث الأخير من الليل إلى أن يطلع الفجر، وفي هذا الوقت يتنزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا حتى يكون قريب من عباده الصالحين في الأرض ويعطي السائلين ويجزى الشاكرين ويغفر للمستغفرين.

تكون فرصة استجابة دعاء الثلث الاخير من الليل كبيرة لذلك يجب علينا ألا نضيع هذه الفرصة ونقاوم النوم والكسل وندعو الرزاق الكريم بكل ما نتمنى ونسأله العفو والمغفرة والرزق والعافية فهو رحيم لا يرد من التجأ إليه ومجيب المضطر إذا دعاه ويكشف عنه السوء.

وقت السحر يعد فرصة عظيمة لمن ضاقت بهم الدنيا وكثرت ديونهم ولكل من يعاني من الكروب والمحن والأحزان المتتالية والصدمات والعقبات الكثيرة في أموره فإذا استغل العبد المؤمن هذه الفرصة فاز بفرج الله ورحمته ولطفه فعند الله خزائن السماوات والأرض التي لا تنفذ ابداً.

يجب على كل من يدعو الله أن يدعوه من قلبه بثقة وإيمان وحسن ظن بالله فهو سبحانه لا يخيب ظن عبد مؤمن وقال: “أنا عند ظن عبدي بي” لا يرد دعوة المضطر الذي أغلقت في وجهه جميع أبواب الدنيا وتخلى عنه أهل الأرض، إذا لجأ لله متضرعاً فالله لا يرده أبداً ولقد وعدنا الله بأن بعد العسر يسر وفرج.

لقد حثنا الله سبحانه وتعالى بالاستغفار في وقت السحر لنيل رضاه حيث قال في كتابه “الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار”، وقوله “وبالأسحار هم يستغفرون” وقوله تعالى: “والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون”.

أدعية وقت السحر

بعد أن عرفنا فوائد دعاء الثلث الاخير من الليل وأنه فرصة عظيمة لكل مبتلى بالفرج وكل مريض بالشفاء وكل فقير بالغنى، لابد من الحرص على استغلال هذه الفرصة واللجوء إلى رب كريم رحيم بعباده المؤمنين ابتلاهم لأنه يحبهم ويريد أن يسمع صوت نجواهم فهو يحب تقربهم وتضرعهم إليه ويحب أن يخلصهم من ذنوبهم في الدنيا وأن تبدل سيئاتهم حسنات.

من ضمن الأدعية المتخصصة في كشف الكروب ” الله ربي لا أشرك به شيئا” وقول: “اللهم رحمتك أرجو أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين” وترديد دعاء يونس وهو في بطن الحوت: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

قول دعاء سيد الاستغفار: “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

ومن الأدعية التي لا ترد بأمر الله:” يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد يا فعال لما يريد، اسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، واسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، واسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني”.

أدعية كشف الضر

من الأدعية التي يحتاجها العديد من الناس لكي يتضرعون بها في دعاء الثلث الاخير من الليل ويلجؤون إلى المولى عز وجل بترديدها ما يلي:

قول:” اللهم اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية، يا صارف كل بلية، أدعوك دعاء المضطر، دعاء الغريق الذي ضعفت قوته، اللهم أغثني وارحمني والطف بي، اللهم بك ملاذي، اللهم إني أتوسل إليك بأنك أنت الواحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد يا رب فرج كربي اللهم أجرني اللهم أجرني اللهم أجرني يا كاشف الغم يا مفرج الكرب يا من يقول للشيء كن فيكون”.

دعاء تفريج الهم والضيق

نقول في دعاء الثلث الاخير من الليل: ” اللهم اكفني ما أهمني اللهم اغفر لي ذنبي ووجهني لما فيه الخير لي اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني فرجا ومخرجا من حيث لا أحتسب اللهم ثبت رجاك في قلبي واقطع من قلبي كل رجاء لمن سواك حتى لا أرجو أحد غيرك”.

أدعية تيسير الأمور من الكتاب والسنة

قال تعالى في كتابه:” ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم” وقوله:” رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا”.

من السنة النبوية قول: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن إذا شئت سهلا”.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً