الصحة والجمالالموسوعة

فوائد زيت السمسم ومعلومات قد تعرفها للمرة الأولى

فوائد زيت السمسم

للسمسم قيمة غذائية عالية سواء تم استخدامه في الأكل أو في وصفات الصحة والجمال، ومن فوائد زيت السمسم أنه يشتمل على مضادات الأكسدة ويساهم في العلاج للكثير من الأمراض كالسكري ومكافحة الأورام السرطانية.

القيمة الغذائية لبذور السمسم

يقدم موقع البوابة معلومات هامة عن فوائد زيت السمسم المستخرجة من بذور السمسم، ومن المعروف أن بذوره صغيرة في الحجم ولكن فائدتها كبيرة جدًا.

وتم تحديد القيمة الغذائية لبذور السمسم بحيث وجد أن كل 100 غرام منها يشتمل على ما يلي:

المادة القيمة الغذائية
الماء 4.96غرام
سعر حراري 574
بروتين 17.75غرام
ألياف 11.80
سكر 0.3غرام
975 ملغرام كالسيوم
14.55 ملغرام حديد
351 ملغرام ماغنسيوم
629 ملغرام فوسفور
468 ملغرام بوتاسيوم
11 ملغرام صوديوم
7.75 ملغرام زنك
0.79 ملغرام فيتامين ب 6
97 ميكروغرام حمض الفوليك
9 وحدات فيتامين أ
0.25 ملغرام فيتامين ي

 

وتعد الزيوت المستخرجة من السمسم من الزيوت الطبيعية التي تمد الجسم بالفوائد ويوجد بالسمسم أيضًا مضادات الأكسدة والبروتينات وكذلك الألياف والعديد من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم.

فوائد السمسم لصحة الجسم

تعد فوائد زيت السمسم كثيرة جدًا ويمكن ذكر بعضًا منها فيما يلي:

مكافحة مرض السرطان

إن وجود الزيوت الطبيعية في السمسم تجعله يعمل كمضادات مهمة للأكسدة، كما أن الكثير من الدراسات أكدت قوة فاعلية بذور السمسم في مكافحة السرطانات خاصةً: مرض اللوكيميا، وسرطان الثدي والرئة والبنكرياس وسرطان كل من القولون والبروستاتا، ويعد مكافح للأورام بسبب وجود بعض العناصر الهامة به خاصة فيتامين ي-ك وعنصر المغنيسيوم.

تحسين صحة الشعر

من فوائد زيت السمسم المهمة أن البذور تشتمل على العديد من المركبات النباتية الفعالة في تحسين صحة الشعر، فمثلاً إذا تم وضع بعضًا من زيت السمسم على فروة الرأس مع التدليك بانتظام وبشكل دوري، فيؤدي ذلك إلى تأخير ظهور الشيب المبكر ويعزز الشعر ويساعد في نموه.

ويذكر أن زيت السمسم غنى جدًا بمركبات مضادة للأكسدة والعديد من الأحماض الأمينية مما يسهم في تحسين مظهره الباهت وإعادة لمعته البراقة.

تقليل الإصابة بالسكري

إن وجود عنصر المغنيسيوم زاد من فوائد زيت السمسم حيث يقلل تناول بذور السمسم من احتمالية الإصابة بالسكري ويخفف من أعراض المرض للمصابين ويمكن السيطرة تمامًا على مرضهم بالسكري.

وتزداد فاعلية علاجات مرض السكري عند تناول جرعات من بذور السمسم فتزداد إيجابية الأدوية.

زيادة الخصوبة للرجال ومنع العقم

عند إضافة جرعات من بذور ضمن الأنظمة الغذائية للرجل يعزز ذلك من جودة الحيوانات المنوية ويزيد من خصوبته.

تحسين صحة العظام

يحتوي السمسم على كميات كبيرة من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد، وجميعها يساهم بدرجة كبيرة في تعزيز صحة عظامك وهذا ما جعل أهمية تناول بذور السمسم للحالات المصابة بهشاشة العظام كما أنه يساعد في شفاء في العظام.

يسهم في تعزيز صحة القلب

تسهم بذور السمسم في حالة تناول حصة منه بشكل دوري ضمن الوجبات في تعزيز صحة القلب والجهاز الدوري لأنه غنى بعنصر بالمغنيسيوم المهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

ويعد وجود نسبة جيدة من الألياف ببذور السمسم يساعد في القضاء على الكولسترول الغير جيد، ويضعف من احتمالية الإصابة بخطر تصلب الشرايين ويقلل من التعرض الجلطات القلبية.

تعزيز صحة وجمال البشرة

يحتوي السمسم على الزنك الذي له دور هام في تكوين الكولاجين في خلايا البشرة وبالتالي يزيد من شدة الترابط العضلي وقوة أنسجة البشرة والشعر.

ويعد وجود فيتامين ي ببذور السمسم بنسبة مناسبة أدى ذلك لتقليل آثار الحروق وعلاج الجلد والأنسجة التالفة والتخلص من الندوب التي بالبشرة.

تحسين عمليات الهضم

يعد وجود الألياف في السمسم بكميات مناسبة يساعد في تنظيم عمليات الهضم كما قلل من فرص التعرض للإصابة بنوبات الإسهال أو الإمساك.

كما تحافظ بذور السمسم على القناة الهاضمة وتقليل حدوث الخلل بوظائف الجهاز الهضمي، كما تحميه من الإصابة بالسرطانات.

موازنة الهرمونات في الجسم

تشير الكثير من الدراسات إلى أن فوائد بذور السمسم للنساء متعددة خاصة بعد بلوغهن سن اليأس أي انقطاع الطمث حيث تساعد البذور على موازنة نسب الهرمونات الأنثوية في الجسم.

ويعد وجود الأحماض الدهنية والبروتينات بالبذور مهمة جدًا خلال الحمل حيث تحافظ على صحة الحامل وتمدها بالعناصر الغذائية المفيدة لصحتها وصحة الجنين.

التعزيز من حرق الدهون

تلعب بذور السمسم دورًا هامًا في تنشيط الوظائف الحيوية وتعزيز عمليات حرق الدهون بالجسم مما يساعد على خسارة الوزن، كما أن وجود الألياف بها يزيد من الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لمدة طويلة وهذا ما يجعل للسمسم فوائد للتخسيس وفقدان الوزن، ويعد وجود حصة ضمن الوجبات الغذائية اليومية مفيد جدًا للوصول لوزن مثالي.

تحسين امتصاص المواد الغذائية

من المعروف أن بذور السمسم السوداء تشتمل على مركبات كيميائية مفيدة تحسن من فعالية فيتامين ي في دوره كمضاد للأكسدة، ويعد وجود كمية مناسبة من الأحماض الدهنية يجعلها تسهم في تحسين وتعزيز امتصاص الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ-د-ي-ك.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناول السمسم

يلاحظ أنه عند الإفراط في تناول السمسم قد يعرض الشخص للإصابة ببعض المضاعفات الصحية ومن أهمها التالي:

  • الإصابة بالحساسية حيث يعد تكرار تناول كمية كبيرة من السمسم يسبب تهيج جدار القولون والمعدة.
  • قد يؤثر تناول السمسم بإفراط في إصابة مرضى السكري بالضرر حيث يحدث الخلل بمستوى السكر في الدم.

نظرًا لتعدد فوائد زيت السمسم يمكن إدراجه ضمن الأغذية اليومية للأفراد للتمتع بقيمته الغذائية العالية وللاستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة به.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً