الموسوعة

ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان

اقوى عضلة في جسم الانسان

لقد اختلف الكثير من العلماء في تحديد ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان وسيتم تحديدها على حسب وظيفتها، كما أن قوة العضلة يتم تقديرها على حسب حجم قدرتها في إحداث تأثيرات على القوة الخارجية.

اقوى عضلة في جسم الانسان

ليس من السهل أن تقوم بتحديد أقوى عضلة في جسم الإنسان، فقد قام علماء الفسيولوجيا بالإشارة إلى موقع أقوى عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الفك والبعض الآخر يشير إلى أن أقوى عضلة هي عضلة الأرداف.

كما يشير آخرون إلى أن عضلة الفخذ هي الأقوى لذلك ليس من الممكن أن يتم تحديد أقوى عضلة في جسم الإنسان لأن جميع العضلات لا تعمل بمفردها.

ولا يمكن أن يتم فصل جزء من أجزاء الفخذ مثل العضلة المستقيمة الفخذية ثم يتم مقارنتها مع عضلات الجسم لكي يحدد أي منهم أقوى وذلك لأن جميع الأجزاء تعمل مع بعضها في عضلة الفخذ الأخرى.

وتوجد أيضًا عوامل حيوية وميكانيكية ويفضل أن يتم أخذها بعين الاعتبار عندما يتم القيام بتحديد قوة العضلات مثل طول هذه العضلات ونقاط اتصال العضلات ببعضها البعض.

كما يوجد بعض العلماء الذين قالوا إن عضلة اللسان تعتبر هي أقوى عضلة ولكن هذه المعلومة ليست صحيحة ولا يوجد لها أي أدلة علمية تؤكد ذلك وذلك لأن قوة العضلة يتم تقديرها على حسب تأثير هذه العضلة على القوى الخارجية.

عضلة الفك

لكي نتعرف على اقوى عضلة في جسم الانسان فلابد أن نتعرف على عضلة الفك وذلك من خلال موقع البوابة حيث تعد عضلة الفك من ضمن أقوى عضلات الجسم فهي تفيد في المضغ كثيرًا عندما تقوم عضلات الفك بالعمل مع عضلات الجسم كلها جنبًا إلى جنب.

كما أنه يمكن أن يتم إغلاق الأسنان بقوة تصل إلى 90.7 كغ عند الأضراس أو حوالي 22.6 كغ وذلك يكون عند القواطع، كما أن عضلة الفك تكون عند الرجال أقوى من عضلة الفك عند النساء.

ولقد سجل شخص معين رقم قياسي في موسوعة جينيس فقد وصلت قوة عضته إلى حوالي 442 كيلو جرام وذلك كان لمدة دقيقتين تقريبًا.

الجهاز العضلي

لكي يتم التعرف على ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان، فلابد أن نتعرف أيضًا على الجهاز العضلي حيث أنه يعد المسؤول عن الحركة في جسم الإنسان، كما أنه يوجد جهاز حيوي ينظم الفقاريات في الجهاز العصبي.

ولكن توجد بعض العضلات التي تكون تلقائية التنظيم مثل عضلة القلب والجهاز العضلي له دور كبير جدًا في تنسيق وظائف الجسم مع باقي الأجهزة التي توجد في الجسم ومن ضمن مهام الجهاز العصبي أيضًا ما يلي:

  • يساعد على الحفاظ على أجزاء الجسم، كما يساعد على تثبيتها في وضعية معينة.
  • يعطي الجسم وضعية معينة.
  • يعمل على المساعدة على تحقيق التوازن في الجسم، كما يحافظ عليه.
  • يعمل على المساعدة على موازنة درجة حرارة الجسم ويولد الطاقة التي تلزم حركة الجسم من خلال الانقباضات والتقلصات للعضلات.

عضلة الرحم

بعد أن تعرفنا على اقوى عضلة في جسم الانسان، فيجب أيضًا أن نتعرف على عضلة الرحم حيث أنه يوجد بعض العلماء الذين قد أشاروا إلى أن أقوى عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الرحم وذلك بسبب قدرتها على الانقباض والانبساط أثناء الإنجاب.

ولكن يوجد بعض العلماء الذين قد استبعدوا عضلة الرحم من ضمن أقوى عضلات جسم الإنسان بسبب عدم استخدامها بصورة كبيرة في الجسم.

عضلة القلب

لكي نتعرف على أقوى عضلة في جسم الإنسان فيجب أن نتعرف على عضلة القلب حيث تعتبر عضلة القلب من أهم العضلات الموجودة في الجسم فهي تساعد على تنظيم وثبات العمل والاستمرارية في ذلك.

كما أنها تساعد على الحفاظ على الجدار العضلي للقلب وعضلة القلب ونبضاته حيث تقوم بضغط الدم لجميع العضلات عندما تقوم هذه العضلة بالانقباض.

أقوى عضلات الجسم

وقد ذكر في التقرير الخاص بموقع times of India أن جميع مجموعات العضلات لها وظيفة محددة مما يعمل على مساعدة الجسم على أن يقوم بعمله بشكل صحيح.

ولو كان يقصد هنا العضلات التي تستطيع أن تتحمل كمية كبيرة من الضغط فسوف نقول هنا أنها تكون عضلة الساق حيث أنها هي التي تساعد على الوقوف والمشي والجري وأداء الكثير من الأعمال.

كما أن عضلات القلب تعتبر هي العضلات التي تقوم بأداء قدر كبير للغاية من العمل البدني طوال حياة الإنسان ولكن العضلات التي تكون أقوى والتي تمارس قوة كبيرة جدًا على الجسم الخارجي فهي عضلة الكتلة حيث أنها تقع في الجزء الخلفي من الفك.

كما أنها توجد في الخد وتكون مسؤول هذه العضلات عن إغلاق وفتح الفم بطريقة صحيحة.

كيف تجعل عضلاتك مرنة

بعد أن تحدثنا عما هي اقوى عضلة في جسم الانسان فيجب أيضًا أن نتحدث عن كيف تجعل عضلاتك مرنة، فيمكنك أن تركض وتمد عضلات ساقيك حيث أنها هي التي تعمل على تقوية عضلاتك.

كما أنها تعمل على المساعدة في منع أمراض القلب حيث تقوم بتقوية عضلات قلبك ولكي تقوم بتمرين عضلة كتلة العضلات الموجودة على جانبي الفك يمكنك أن تدليكها بطريقة سهلة فهي تقع رئيسية من الأذن إلى زاوية الفك.

ويمكنك أيضًا أن تقوم بتحديد موقعها بطريقة سهلة وتستطيع أن تضغط بإصبعك عليها بقوة، كما تستطيع أيضًا أن تدليكها لكي تتخلص من التوتر والقلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى