إسلامياتالموسوعة

سورة لفك الكرب والفرج ورفع البلاء

سورة لفك الكرب والفرج

يعيش الإنسان في هذا العالم يتعرض لابتلاءات وأحداث ومصائب تصيب حياته وتجعل صفوه يتعكر، وفي هذه اللحظة ليس لنا إلا الله أن نلتفت إليه ونصلي مع تردد سورة لفك الكرب والفرج حتى يغير حياته نحو الأفضل.

ما هي سورة لفك الكرب والفرج

ذكرت مصادر رسمية بدار الإفتاء المصرية أن قراءة آية الكرسي تعمل على فك الكرب وإزالة القلق والضيق الذي يشعر به الإنسان أحيانًا، وهناك بعض آيات في القرآن التي يمكن قراءتها بانتظام تساعد على طرد الأرواح الشريرة، وخاصة الآيات العشرة الأخيرة من سورة البقرة، والتي تشمل آية الكرسي، وقراءة الفاتحة سبع مرات.

أهمية سورة لفك الكرب والفرج

تتضمن أهميتها في رفع البلاء والمصائب والكرب التي نلجأ إلى ترددها عندما يقع في المتاعب، والتي تحمل أروع معاني آيات القرآن الكريم وترك الدينونة والتقرب إلى الله سيجد في النهاية أنه لا يعاني من أي مشاكل في حياته، وهذه السور تجعل الإيمان يخترق قلوب العباد.

وقت قراءة سورة لفك الكرب والفرج

الأوقات التي يتم فيها قراءة السور يمكن لكل إنسان أن يصلي إلى الله ويقرأ سورة لفك الكرب والفرج في الوقت الذي يريده، الله لا يغلق بابه، ولكن هناك أوقاتًا تكون فيها القراءة مرغوبة، وهذه الأوقات هي في الثلث الأخير من الليل.

سورة لفك الكرب والفرج وإزالة القلق

ذكر الفقهاء أن هناك سورة معينة في القرآن إذا قرأها الإنسان بتأمل ويقين، وقد جاء إليه الفرج وأزال قلقه وحزنه، خاصةً إذا قرأها في الصلوات الخمس.

هذه السورة هي سورة الانشراح، حيث أن قراءة سورة الانشراح بيقين تام، تساعد على إعطاء الإنسان طاقة إيجابية، وتزيل الشعور بالقلق والأسى، ويعمل على تسهيل سبل العيش والزرق وإصلاح الأمور.

سورة لفك الكرب والفرج للهم

هناك ثلاثة سور في القرآن الكريم، إذا استمر الإنسان في قراءتها كل يوم بشكل منتظم قبل النوم بكل نية صادقة وطهارة، يأتيه الفرج ويزيل القلق والحزن، وهم:

  • عليك قراءة سورة الشمس سبع مرات.
  • عليك قراءة سورة الليل سبع مرات.
  • عليك قراءة سورة التين سبع مرات.

وبعد أن ينتهي الشخص من قراءة السور الثلاثة من السور المذكور أعلاه، من الضروري أن يختم بهذا الدعاء: اللهم اجعل أمري مخرجًا وفرج كربي.

سورة للفرج ورفع البلاء

في بعض الأحيان يكون الإنسان قلقًا وخائفًا ويائسًا، ولا سبيل للخروج من هذا الوضع إلا بقراءة بعض الآيات وبعض سور القرآن الكريم بكل يقين في الله سبحانه وتعالى بأنه سيرفع عنا الهم والبلاء، سنقوم نحن موقع البوابة بعرض أهم السور ومنها:

1_ سورة الفاتحة.

2_ آية الكرسي التي هي رقمها 255.

3_ بعض آيات سورة البقرة التي تتضمن فيما يلي:

الآيات 285، 286 من سورة البقرة: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

آيات القرآن لفك الكرب

الآيات من 117 إلى 119 من سورة الأعراف: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ﴿117﴾فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴿118﴾فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ ﴿119﴾”.

الآيات من 83 إلى 91 من سورة الأنبياء: “وأيّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ* وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ* وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِّنَ الصَّالِحِينَ* وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ* وَزَكَرِيَّآ إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ* وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ.

الآية رقم 214 من سورة البقرة: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ.

دعاء لفك الكرب والفرج ورفع البلاء

اللَّهُمَّ مَن عاداني فَعادِه، وَمَن كادَني فَكِدهُ، وَمَن بَغَى عَلَيَّ بِهَلَكَةٍ فَأهلِكهُ، وَمَن أرادَنِي بِسوءٍ فَخُذهُ، وأطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، وَأدخِلني في دِرعِك الحَصينَة، وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين.
يا أكرم الأكرمين، اللهمّ ارحمني وارحم جميع المذنبين من أمّة محمّد صلّى الله عليه وسلم، إنّك على كلّ شيء قدير.

اللهمّ استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك، وعجّل علينا بفرجٍ من عندك بجودك وكرمك، وارتفاعك في سمائك يا أرحم الرّاحمين، إنّك على ما تشاء قدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى