الموسوعةسؤال وجواب

ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات

ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات

تعتبر الألغاز من أكثر الأشياء التي يتسلى بها الأهل والأصدقاء مع بعضهم، ومن أكثر الألغاز التي يبحث عنها الكثيرون هو لغز ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات حيث يعد لغز محير جدًا وممتع ومفيد أيضًا.

ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات

حل هذا اللغز يتمثل في كلمة والكلمة هي الإنسان ومن الممكن أن يتم تفسير هذه الإجابة بعدد الفتحات التي توجد في رأس الإنسان فسوف نجد فتحة الفم وأيضًا الأنف والعينين وفتحة الأذن وسوف تجد مجموعهم في النهاية هو سبعة فتحات.

تدبر قدرة الله في خلق الإنسان

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات من خلال البوابة يجب أن نتعرف أيضًا على تدبر قدرة الله في خلق الإنسان حيث أن هذا السؤال السابق يفتح أبواب كثيرة لكي نفكر في خلق الله سبحانه وتعالى وقدرته الكبيرة في صنع جسد وحواس الإنسان وأيضًا التوازن الدقيق في تنظيم وتوزيع أماكن كل هذه الحواس.

وعندما تقوم بتخيل عدد هذه الفتحات في رأس أي شيء قبل أن تعرف إجابة هذا اللغز فمن الممكن أن تعتقد أنه سوف يكون شكله قبيح ولكن بعد أن تتأمل شكل رأسك سوف تجد أن هذه الفتحات قد زادت رأسك جمالاً وعدم وجودها سوف يجعل شكلك مشوه وقبيح لكل من ينظر لك سبحان الله الخالق العظيم لقد خلق الإنسان في أحسن تقويم.

مكونات الفم ووظائفها

لو كنت تلعب مع الأطفال بالألغاز فمن الممكن أن تستخدم هذه الألغاز لكي تقوم بزيادة معرفتهم ومعلوماتهم، ومن ضمن هذه الالغاز هو لغز ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات.

فعن طريق هذا اللغز من الممكن أن يتعلم الطفل بعض المعلومات البسيطة عن كل أعضاء حواس الإنسان ومن أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان هو الفم حيث أنه يتكون من عدد من الأجزاء وهم كما يلي:

  • اللثة.
  • الفك العلوي.
  • الفك السفلي.
  • الشفتين.
  • الغدد اللعابية.
  • الأسنان.
  • الأحبال الصوتية.
  • اللسان.

كما يعد الفم من أكثر أعضاء جسم الإنسان التي يتم استخدامها بصورة كبيرة في جميع ممارساته اليومية وذلك بسبب تعدد وظائفه، كما أن لكل جزء فيه وظيفة محددة خاص به، ومن ضمن هذه الوظائف ما يلي:

  • لسان الإنسان يشترك في عملية الهضم، كما أن الأسنان تقوم بتنظيف وطحن الطعام.
  • ولكن الغدد اللعابية تفرز لعابها الذي يعمل على المساعدة في هضم النشويات.
  • كلاً من اللسان والشفتين والأحبال الصوتية يتعاونان مع بعضهم في القيام بوظيفة الكلام وإخراج الصوت.
  • من أكثر وظائف اللسان الأساسية هي وظيفة التذوق فكل جزء في اللسان يعتبر مسؤول عن تذوق نوع خاص به من الأطعمة.
  • كما أن الابتسامة والضحك تعتبر أيضًا من وظائف الفم.

مكونات الأذن ووظائفها

يعتقد الكثيرون أن الوظيفة الوحيدة للأذن هي وظيفة السمع ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فهي فقط تعد الوظيفة الأساسية للأذن ولكن توجد وظائف أخرى وهي أن الأذن تعمل على حفظ توازن الجسم، كما أنها تنقسم إلى ثلاثة أجزاء وهي:

الأذن الخارجية: وهي الشكل الخارجي للأذن ووظيفة هذه الأذن الخارجية هي تجميع الأصوات وتركيزها في اتجاه واحد، كما أنها تزيد شكل الإنسان جمالاً.

الأذن الوسطى: وهذا الجزء يعتبر هو المسؤول عن الحفاظ على توازن الجسم ويجعلك تشعر بالاتزان أثناء الجري أو المشي أو أي حركة أخرى تقوم بها ويوجد به طبلة الأذن.

الأذن الداخلية: وهذا الجزء يعرف بقوقعة الأذن ويوجد به بعض الشعيرات الدموية والخلايا التي تكون حساسة جدًا للصوت كما يوجد به أيضًا العصب السمعي.

مكونات الأنف ووظائفها

لا تعتبر الأنف فاتحة واحدة من ضمن فتحات حل لغزما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات حيث أن الأنف يتكون من تجويفين ويفصل بين التجويفين حاجز غضروفي، كما أن الأنف تحتوي على أهداب وشعيرات دموية وشعر وسائل مخاطي ولكل شيء له وظيفة خاصة به.

ووظيفة الأنف الأساسية هي أنها تساعد في عملية التنفس فهي تتم عن طريق دخول غاز الأكسجين إلى الرئتين ويتم أيضًا من خلالها التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون والشعيرات الدموية التي توجد بها تعمل على تدفئة الهواء قبل أن يدخل الرئتين.

والأهداف الموجودة بها تساعد على التخلص من الشوائب التي من الممكن أن تكون عالقة في الهواء والسائل المخاطي يساعد في عملية ترطيب الأنف.

معلومات عن العين

العينين تعد جزء من الوجه ولكنها ليست فاتحة من الممكن أن يتم إدخال شيء بها، ومن الممكن أن يتم تسهيل هذه المعلومة من خلال عرض صور الجماجم البشرية لكي يتم توضيح التجاويف التي توجد بهذه الجمجمة وهي الفراغ الخاص بفتحات أعضاء الحواس ومن ضمنهم العينين.

كما أنها لا تعد جزء من الرأس ويوجد بعض الحقائق عن العينين وهي كتالي:

  • هو أن اللون الطبيعي والأساسي للعين هو اللون البني أو اللون الأسود، كما أن العيون الخضراء أو الزرقاء فهي ليست إلا جينات وراثية أو خلل جيني.
  • العين تستطيع أن ترى كل الصور بصورة مقلوبة ولكن مخ الإنسان هو الذي يؤدي إلى قلب الصورة إلى الوضع الصحيح لها بصورة سريعة.
  • السبب في قدرة الإنسان على تحريك جفونه أو فتح عينه وغلقها هو العضلات التي توجد في العين والتي تعمل بصورة مستمرة خلال اليوم في جسم الإنسان.
  • حجم العيون لا ينمو ولا يتغير فحجم عين الطفل هو نفس حجمها في جميع مراحل حياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى