الموسوعةإسلاميات

دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسف

دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسف

بالطبع يعلم الجميع قصة سيدنا يوسف عليه السلام مع السيدة زليخة وقصة عشقها العظيمة له، ولكن يتساءل الكثير ما هو دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسف، وهل تزوجت منه حقًا؟

نبذة عن قصة سيدنا يوسف

قبل أن نبدأ في الحديث عن دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسف، سنقوم بتوضيح نبذة عن قصة سيدنا يوسف بعد أن قام أخوة يوسف بتركه في البئر وعثور العزيز عليه فيما يلي:

تعتبر قصة سيدنا يوسف من أكثر وأروع قصص الأنبياء التي أوضحها لنا القرآن بجميع تفاصيلها، بدأت القصة عندما عثر عزيز مصر على طفل فحمله لمنزله وأعطاه إلى زوجته السيدة زليخة، وذلك لرعايته والاهتمام بشؤونه على أن يتخذوه كولد لهم لأن الله لم ينعم عليهم بالأطفال.

حيث قال الله سبحانه وتعالى: “وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدًا” وقامت زليخة بتربية سيدنا يوسف كـ ابن لها، فعندما بدأ سيدنا يوسف في البلوغ تبدلت مشاعر السيدة زليخة تجاهه لما رأت فيه من جمال ليس له مثيل على وجه الأرض.

أحبت زليخة يوسف عليه السلام يوسف حب شديد ولكنها ظلت محافظة في البداية على مكانتها لأنها كانت زوجة العزيز الذي كان يمتلك مكانة كبيرة، ولكن لم تستطع السيطرة على مشاعر قلبها بجانب فتور وجها لأنه كان أكبر منها في العمر.

حيث فقامت بمراوغة يوسف عليه السلام ولكنه أبا أن يغض الله وفضل أن يدخل السجن حتى لا يقع في المعصية، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون”.

حاولت زليخة أن تمنع يوسف من الخروج وحاصرته حتى استطاع أن يخرج إذ به وجد العزيز من وجه، في تلك اللحظة لم تجد زليخة إلا أن تحمي نفسها من الفضيحة فقالت أن يوسف هو الذي حاول معها ذلك، ولكن قدرة الله ومعيته برأت يوسف عليه السلام من تلك التهمة.

حيث قال الله تعالى: “واستبقا الباب وقدت قميصه من دبرٍ وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءً إلا أن يسجن أو عذاب أليم”.

من هي السيدة زليخة

قبل أن نبدأ في الحديث عن دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسفسنتعرف من خلال موقع البوابة على السيدة زليخة، فهي:

راعيل بنت رماييل أو زليخة المصرية، كانت زوجة عزيز مصر الذي كان بوتيفار وقت حكم أمنحوتب الثالث ملك مصر، كانت على قدر عالي من الجمال والثقة والاعتزاز بالنفس والكبرياء إلى حد الغرور.

دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسف

لم يذكر لنا القرآن أي معلومة تشير إلى دعاء السيدة زليخة للزواج من يوسف، لكن اجتهد بعض العلماء في ذلك الموضوع للحصول على بعض معلومات تخص الدعاء، فقد ذكر أن زليخة كانت تقوم دائمًا بالدعاء إلى الله أن تتزوج من سيدنا يوسف عليه السلام، حيث كانت تقول: (اللهم إنك أنزلت حب يوسف في قلبي، فإما أن تزوجني إياه أو أن تنزع حبه من قلبي).

سبب دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسف

تميز سيدنا يوسف بشدة الجمال والجسم الرشيق القوي حيث تم وصف سيدنا يوسف عليه السلام في كتابه الكريم: “فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن واعتدت لهن متكأ وآتت كل واحدة منهن سكينًا وقالت اخرج عليهن، فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ما هذا بشرًا إن هذا ملك كريم”.

زواج سيدنا يوسف من السيدة زليخة

بعد أن تعرفنا على السيدة زليخة، وما هو دعاء زليخة للزواج من يوسف، لا بد أن نعرف هل بالفعل تزوجت سيدنا يوسف أم لا، فالقرآن الكريم لم يذكر لنا هل بالفعل تزوجت من يوسف عليه السلام أم لا.

فقد أوضح أبو بكر الجزائري أنه قد تم زواج السيدة زليخة من سيدنا يوسف عليه السلام، وقد تم ذكر ذلك في كتاب قصص الأنبياء، كما قال الجزائري كذلك أنه تم هذا الزواج بناءً على أوامر الله عز وجل بعد موت عزيز مصر وحزن زليخة الشديد على سيدنا يوسف وحبها الكبير له.

حيث أن السيدة زليخة بعد أن توفي زوجها بوتيفار عزيز مصر، عانت من الوحدة الشديدة لفترة طويلة من الوقت حتى كبرت في السن ومن شدة الحزن فقدت جمالها وبصرها من كثرة البكاء على فراق يوسف.

فعندما قابلت سيدنا يوسف ودار بينهم حديث وسألها ما سبب الذي حدث لها ولكنها استحت أن تجيبه وطلبت منه العذر، والمعروف أن زليخة قد حدث لها ذلك حصره على فراق يوسف ومن شدة حبها له، فهي أحبته حب لا يوصف.

فقد قام سيدنا يوسف بإخبارها بأنه يوجد إله يسمى برب العالمين، ويوجد نبي سوف يرسله الله لبشر أجمعين أسمه محمد وسوف يمتلك جميع الصفات النبيلة، فأمنت زليخة بما جاء به يوسف عليه السلام.

كما يشار في تلك القصة أنها طلبت من يوسف أن يسأل الله أن يعيد بها شبابها وبصرها وجمالها مرة أخرى، وبالفعل طلب سيدنا يوسف من الله أن يعيد لها جمالها وشبابها وبصرها، فاستجاب الله تعالى منه تزوجها يوسف وأنجب منها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً