إسلامياتالموسوعة

دعاء اول يوم رمضان

دعاء اول يوم رمضان

يعتبر شهر رمضان هو من أكثر الشهور المفضلة عند جميع المسلمين ويسبقه شهر شعبان ودائمًا يتساءل الكثيرون عن دعاء اول يوم رمضان، كما أن الهلال هو المؤشر الذي يتم من خلاله معرفة بداية صيام شهر رمضان.

دعاء اول يوم رمضان

اللهم لا تطعمنا إلا طيبًا غير خبيث ولا حرام واجعل رزقك لنا حلالاً لا يشوبه دنس ولا اسقام يامن علمه بالسر معلمه بالإعلان يا متفضل على عباده بالإحسان يا من هو على كل شيء قدير وبكل شيء عليم خبير ألهمنا ذكرك وجنبنا عسرك ونلنا يسرك واهدنا الرشاد ووفقنا للسداد واعصمنا من البلايا وصلنا من الأوزار والخطايا، يا من لا يغفر عظيم الذنوب غيره، ولا يكشف السوء إلا هو يا أرحم الراحمين.

اللهم يا من يملك التدبير وهو على كل شيء قدير يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وتجن الضمير وهو اللطيف الخبير اللهم اجعلنا ممن نوى فعمل، ولا تجعلنا ممن شقي فكسل ولا ممن هو على غير عمل يتكل اللهم صحح أبداننا من العلاج وأعنا على ما افترضت علينا من العمل حتى ينقضي عنا شهرك هذا وقد أدينا مفروض فيه علينا اللهم أعنا على صيامه ووفقنا لقيامه.

ونشاطنا فيه للصلاة ولا تحجبنا من القراءة وسهل لنا فيه إيتاء الزكاة اللهم لا تسلط علينا وصبا ولا تعبا ولا سقم ولا عطبا، اللهم ارزقنا الإفطار من رزقك الحلال، اللهم سهل لنا فيه ما قسمته من رزقك ويسر ما قدرته من أمرك واجعله حلالاً طيبًا نقيًا من الآثام خالصًا من الاصار والاجرام.

صيام شهر رمضان

بعد أن تعرفنا على دعاء اول يوم رمضان من خلال موقع البوابة فيجب أيضًا أن نتعرف على صيام شهر رمضان، فالصيام هو الامتناع عن تناول أي طعام أو شراب، كما يجب أن تكون هناك نية بالقلب أو باللسان، والهدف من الصيام هو التقرب إلى الله عز وجل ويعتبر الصيام من ضمن أركان الإسلام الخمسة.

كما أنه فرض على جميع المسلمين البالغين العاقلين ويجب في شهر رمضان أن يتم ترك كل الأفعال والأقوال القبيحة لكي يصح الصيام، وأن يتجنب الشخص الصائم السب أو الشتم للأشخاص الآخرين والتحدث عن غيره بالسوء والقيام بالذنوب التي ينهى عنه الله سبحانه وتعالى.

فالهدف الأول للصيام هو تهذيب نفس المسلم والارتقاء بها عن كل الأفعال الغير لائقة والمهينة، ويوجد لشهر رمضان الكثير من المزايا المختلفة والفضائل ومن أهم مميزات شهر رمضان فهو فيه ليلة القدر التي تعتبر خير من ألف شهر، كما أنها تكون في الـ 10 الأواخر من شهر رمضان.

وقد نزل في هذه الليلة القرآن الكريم ودائمًا يحرص المسلمين في كل بلاد الأرض على قيام ليلة القدر التي يغفر بها الذنوب ويكون بها فرصة كبيرة لاستجابة الدعاء وعفو الله عن عباده، وذلك لو أخلص النية في التوبة وابتعد عن الأفعال التي نهى عنها الله سبحانه وتعالى.

وقد فرض الله تعالى الصيام على جميع المسلمين فمن يصوم له العديد من الأجر والثواب عند الله.

أجمل أدعية أول يوم رمضان

توجد الكثير من الأدعية لأول شهر رمضان ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  • يا حي قبل كل حي ويا حي بعد كل حي ويا حي لا إله إلا أنت صل على محمد وآل محمد واغفر لي ذنوبي واجعل له من أمره يسرًا وفرجًا قريبًا وثبتنا على دين محمد وآل محمد وعلى سنة محمد وآل محمد عليه وعليهم السلام.
  • اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلاً ولا تجعل للشيطان فيه على سبيلاً واجعل الجنة لي منزلاً أو مقيلاً يا قاضي حوائج الطالبين.
  • اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان وأغلق عني فيه أبواب النيران ووفقني فيه لتلاوة القرآن يا من أنزل السكينة في قلوب المؤمنين.
  • اللهم وفقني فيه لم وافقت الأبرار وجنبني فيه مرافقة الأشرار وآوني فيه برحمتك إلى دار القرار بإلهيتك يا إله العالمين.
  • اللهم وفر فيه حظي من بركاته وسهل سبيلي إلى خيراته ولا تحرمني قبول حسناته يا هاديًا إلى الحق المبين.
  • اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره ونور قلبي بضياء أنواره وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره بنورك يا منور قلوب العارفين.
  • اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال واقض لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال يا عالمًا بما في صدور العالمين صل على محمد وآلة الطاهرين.
  • اللهم أعني فيه على صيامه وقيامه وجنبني فيه من هفواته وآثامه وارزقني فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا هادى المضلين.
  • اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات وأقلني فيه من الخطايا والهفوات ولا تجعلني فيه غرضًا للبلايا والآفات بعزتك يا عز المسلمين.
  • اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة واهدني فيه لبراهينك الساطعة وخذ بناصيتي الى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم حبب إلي فيه الإحسان وكره فيه الفسوق والعصيان وحرم على فيه السخط والنيران بعونك أغياث المستغيثين.
  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام واطعام الطعام وافشاء وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك واجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم زيني فيه بالستر والعفاف واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف واحملني فيه على العدل والإنصاف وآمني فيه من كل خوف يا عصمة الخائفين.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً